الثلاثاء, 29-نوفمبر-2022 الساعة: 06:47 ص - آخر تحديث: 03:18 ص (18: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مطالب أبناء شبوة من محافظهم الجديد: القضاء على الثار والصحة والمشاريع المتعثرة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


مطالب أبناء شبوة من محافظهم الجديد: القضاء على الثار والصحة والمشاريع المتعثرة

الإثنين, 26-مايو-2008
المؤتمرنت-شبوة-نبيل اليوسفي -

أمال كثيرة وطموحات لانهائية يعلقها أبناء محافظة شبوة على المحافظ الجديد الدكتور علي حسن الأحمدي.
وفي إجاباتهم على تساؤل طرحه  المؤتمرنت عبر عدد من أبناء محافظة شبوة عن قضايا عديدة يأملون من محافظهم الجديد انجازها ،حيث تعددت تلك المطالب بالاهتمام بالقضاء على الثار والجانب الصحي والتعليم والمرأة والثروة الحيوانية .
*الاهتمام بقضايا المرأة
الدكتورة إشراف ربيع السباعي قالت أتمنى من الأخ المحافظ أن يقف بجدية مع المرأة كما أننا نريد من المحافظ الجديد أن ينفذ إستراتيجية المرأة في المحافظة مع العلم أن الإستراتيجية قد كتبت واحتضرت بنعشها وأتمنى أن تُدمج خطة إستراتيجية المرأة ضمن الموازنة رغم أن القرار موجود بذلك .
وتضيف :كما أود من الدكتور/ حسن أن يكون مسانداً للمرأة في محافظة شبوة لأنها تعاني الكثير. فمثلاً لو نزلنا ميدانياً في المناطق الريقية باستثناء عتق التي ينقصها الكثير من الأشياء ومن هذه المناطق النائية مديرية الطلع –دهر – غرماء وغيرها حيث الفقر ووضع المرأة الصحي المتدني، وكذلك الوضع التعليمي المتدهور للإناث مما يهدر حق المرأة في التعليم، والتأِمين الصحي للأم الحامل التي تموت في منتصف الطريق الطويلة والوعرة والحد من الفقر في المناطق الصحراوية وأضافت السباعي في سياق حديثها :
وقالت إشراف ربيع السباعي: أتمنى ألاَّ تتركز الأنشطة على مدينة عتق أو المديريات الأكثر كثافة سكانية ولكن على الأطراف القصية التي تحتاج لكل شيء وحتى يحس الناس في تلك المناطق أن هناك من سأل عنهم ويمد لهم يد العون والمساعدة كما نريد أن تنفذ الأقوال على الأرض بإقامة مشاريع وبنية تحتية ومن أهم الأشياء التي نريدها من الأخ المحافظ إيجاد فرص العمل للشباب وأن يهتم بمشاكلهم وهمومهم وإدماج المرأة قي صنع القرار .
*القضاء على الثأر
عوض مبارك حبتور كان له أمانيه التي يود أن يحققها المحافظ حيث قال:أول شيئ نريده من المحافظ الجديد هو القضاء على الثأر بالإضافة إلي تطوير الجانب الثقافي والفني في المحافظة والرقي بالموروث الشعبي والاهتمام بالإبداع كما أرجو من الأخ المحافظ أن يفتح فرعاً لاتحاد الأدباء و الكتاب اليمنيين بشبوة إلى حضرموت أو أبين وهناك شيء لا بد من التنويه إليه وهو تشجيع الاستثمار حتى تتوفر فرص العمل للشباب العاطل والاهتمام بالآثار والسياحة في المحافظة .
*استكمال المشاريع المتعثرة
المواطن قائد ناجي يقول :نريد من المحافظ في البداية نقل صلاحيات السلطة من المركز إلي المديريات لاستكمال المشاريع المتعثرة في المحافظة المربوطة مركزياً وحل قضايا الثأر، وأن يعبد الطرق الوعرة بالإضافة إلى مشاريع المياه والصحة وحيث أن مدينة عتق لا يوجد بها مجاري وصرف صحي.
*تطبيق اللوائح والأنظمة
المواطن أحمد سالم مرزوق من مديرية نُصاب عبر عما يريده بالقول: نريد من الأخ المحافظ أن يتمكن من تطبيق اللوائح والأنظمة لتسيير العمل الإداري والإصلاح الإداري والاهتمام بإدارة ديوان المحافظة كما أريد من الأخ المحافظ أن يستأصل الفساد بكافة صوره مالياً وإدارياً ووضع خطط وبرامج واضحة لتسيير عمل وإشراك الجميع في المهام كلٌّ في مجال اختصاصه ووضع خطة بالتنسيق مع السلطات العليا بالدولة لمكافحة الثأر وخاصة في مديرية نصاب وإحداث تنمية شاملة في المحافظة بما يتناسب مع الإمكانيات و الاعتمادات المصرحة لمحافظة شبوة واستغلالها جيداً وحث الأجهزة التنفيذية في المحافظة والمديريات على استخدام النفقات التشغيلية للمكاتب المعتمدة.
وتابع : وأتمنى أن تكون خطط التنمية واضحة من تعليم وكهرباء وتليفون وأخذها بعين الاعتبار أولا بأول وإعطاء كل ذي حق حقه ومتابعة سير تنفيذ هذه المشاريع بدقة وأمانة.
*الاهتمام بالجانب الصحي
صالح مبارك الزهمل من أمنياته إقامة مراكز صحية في المديريات والمناطق الريفية النائية وتكون مجهزة بالمعدات الطبية وتأهيل الطلاب والنساء يشكل خاص من أبناء المديريات في جميع التخصصات وإذا تم توفير ذلك فسوف يتم التقليل من معاناة المواطنين وكذلك التقليل من الوفيات لأن أغلب الوفيات من النساء ناتجة عن بعد المسافة مابين المديريات النائية ومركز المحافظة عتق وهناك عدة أسباب لذلك منها توظيف كادر محسوب على المديرية من خارج المحافظة.
وأضاف: وعلى المحافظ أن يهتم اهتماماً كبيراً بالجانب الصحي لأنه الأهم في هذه المحافظة خصوصا بعد تفشي أمراض حمى الظنك والملاريا وغيرها من الأمراض الأخرى وأن يولي جل اهتمامه بالمحافظة من شتى الاتجاهات التنموية وأن يوفر سيارات إسعاف لنقل المرضى بسرعة إلى المناطق المتوفر فيها الخدمات الطبية مع العلم إنه إذا ما توفرت الصحة فإن بقية الأمور كلها ستتوفر وسوف تحل كافة هموم ومشاكل المحافظة.
*الثروة الحيوانية
الحاج صالح علي أحمد البدو أجاب بلهجته الرملية:والله نبغي منه كل حاجة، ويهتم بأغنامنا وثروتنا الحيوانية ويوفر لنا المياه ويحفر لنا آبار في الصحراء كما نريد من الأخ المحافظ يحارب التجار الجشعين، ويرخص بأسعار المواد الغذائية، ويحاسب المسئولين الذين يأكلوا الأموال بلا حساب ويعملون على زيادة الغلاء ولا يعملون بأمانة.. إن شاء الله يوفقه ربنا.
*التعليم أولا
في ختام هذا اللقاء كان لابد من اللقاء بأحد الطلاب الجامعيين وهو ماجد مهدي الذي تحدث قائلاً:بصراحة أنا أتمنى أن يولي اهتمامه بالتعليم لأنه بصراحة إذا صلح التعليم فإن الوعي سوف يرتفع، والمشاكل سوف تختفي وسيكون هناك نوع من الإبداع، مع العلم أن محافظة شبوة غنية بالإبداع والمبدعين والمواهب وأريد أن يأتوا بمبنى ضخم لكلية التربية بدلاً من هذا المبنى الذي لا يصلح حتى زريبة أغنام، وأن تكون هناك ندوات ثقافية متنوعة وحراك ثقافي متميز يكافأ فيه المتفوقون، وأنا أؤكد بأن المناطق الصحراوية كجردان وعرماء ودهر ومرخة وغيرها غنية بالفنانين والرسامين التشكيليين، والعباقرة المفكرين، فقط ما على الأخ المحافظ سوى أن يعتني بهم طبعاً بعد اكتشافهم. كما أرجو من الأخ المحافظ أن يجعل من محافظة شبوة نموذجية، قدوة لكل محافظات الجمهورية فهل يستطيع على ذلك؟!

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم

25

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورصحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين

21

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالمؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل

08

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬ لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف

10

توفيق الشرعبي ليس مجرد شعار ..بل ثورة

03

م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬

31

الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬ سلام ومحبة

31

هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬

26

الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات

25

فاطمة الخطري*المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية

25

علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮

25

د. عبدالخالق هادي طوافبطاقة معايدة لليمن الموحد

24








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022