السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:26 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
واشنطن ترفع الحصانة الدبلوماسيةعن16 سعوديا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


واشنطن ترفع الحصانة الدبلوماسيةعن16 سعوديا

الخميس, 29-يناير-2004
المؤتمر نت-البيان الاماراتية -
أعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أمس الأربعاء أن واشنطن رفعت الحصانة الدبلوماسية عن 16 سعوديا يحملون جوازات دبلوماسية وطلبت منهم مغادرة الولايات المتحدة بسبب قيامهم بنشاطات دينية تحت ستار الوضع الدبلوماسي الذي كانوا يتمتعون به. وقال هذا المسئول الأميركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس طلبنا من 16 سعوديا المغادرة لانه تبين لنا بعد درس اللائحة الدبلوماسية السعودية انهم لا يعملون في السفارة ولكنهم يبشرون بالإسلام خارج السفارة.
واضاف لا يحق لهم اذن الحصول على وضع دبلوماسي موضحا ان هؤلاء الاشخاص سيغادرون الاراضي الاميركية قريبا. ولم يعط هذا المسئول اي ايضاح حول النشاطات التي كان يقوم بها هؤلاء الاشخاص. ومن ناحيته، اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر بالقول ان هذا القرار املته النشاطات التي كانوا يقومون بها والتي لا تمت بصلة لعملهم الدبلوماسي العادي.
وقال في رد مكتوب على سؤال طرح عليه خلال لقاء مع الصحافيين امس الاربعاء ان تصرف وزارة الخارجية مرتبط فقط بكون هؤلاء الاشخاص لم يقوموا بشكل مستمر مهمات دبلوماسية داخل السفارة السعودية. واكد باوتشر ان هذا الاجراء لا يرتكز على اي معلومات اخرى غير المتعلقة بنشاطاتهم. واضاف طلبنا من السفارة السعودية اتخاذ الاجراءات لترحيل هؤلاء الاشخاص فورا.


ويبدو ان هذا القرار يندرج في اطار المراقبة الدائمة ومنذ زمن طويل نشاطات رجال الدين السعوديين الذين يتمتعون بوضع دبلوماسي ويعملون في مراكز ثقافية او دينية اسلامية ترعاها الرياض. وفي الثامن من ديسمبر الماضي اعلنت الولايات المتحدة انها سحبت التأشيرة الدبلوماسية من رجل الدين السعودي جعفر ادريس الذي كان من عداد السفارة السعودية في واشنطن.
من جانب آخر قال مسئولون اميركيون ان الولايات المتحدة ألغت تأشيرات دخول دبلوماسية لسبعة سعوديين في اطار تشديد القيود على الزائرين للولايات المتحدة بعد الهجمات التي شنت في الحادي عشر من سبتمبر ايلول 2001 والتي نفذها مهاجمون انتحاريون معظمهم سعوديون.
واضاف المسئولون انه لا توجد شبهات بأي مخالفات في حق السعوديين السبعة الذين يعملون معلمين بمعهد عربي خارج واشنطن وليسوا ضمن العاملين بالسفارة السعودية وهو ما يعني انهم ليس لهم الحق في تأشيرات دبلوماسية. وقال المسئولون ان من المتوقع ان يعود المعلمون السبعة الى المملكة العربية السعودية في وقت لاحق من هذا الاسبوع.
وقد تزيد هذه الخطوة من التوترات التي شابت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية اكبر مصدري النفط في العالم منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي شنت بطائرات ركاب مخطوفة والتي يعتقد انها من تدبير تنظيم القاعدة بزعامة المنشق السعودي اسامة بن لادن.


وقالت السفارة السعودية في واشنطن انها ليس لديها تعقيب فوري. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسئولين بمعهد العلوم العربية والاسلامية في اميركا حيث يعمل السعوديون السبعة للحصول على تعقيب. ويقدم المعهد دورات في الدراسات الاسلامية والعربية وهو تابع لجامعة في الرياض.
وقال المسئولون الاميركيون ان الغاء التأشيرات للسعوديين السبعة جاء في اطار مراجعة عامة منذ هجمات 11 سبتمبر لتأشيرات الدخول التي تصدر لجميع الدول وليس اجراء يختص السعودية وحدها.


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024