السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 01:28 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تدشين إعمار (1340) منزلاً في المرحلة الـ(2) من إعمار المناطق المتضررة في صعدة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


تدشين إعمار (1340) منزلاً في المرحلة الـ(2) من إعمار المناطق المتضررة في صعدة

السبت, 14-مارس-2009
المؤتمرنت:-جميل الجعدبي - تدشن غداً الأحد بمحافظة صعدة المرحلة الثانية من إعادة إعمار المناطق المتضررة في مديريات محافظة صعدة"شمال اليمن" بتدشين إعمار وترميم (1340) منزلاً ونحو (1920) مزرعة بالإضافة إلى عدد من المنشآت الحكومية وذلك بكلفة تقديرية بلغت مليار و(200) مليون ريال بتمويل من الحكومة .

وأوضح المهندس /محمد عبد الله ثابت – المدير التنفيذي لصندوق إعمار محافظة صعدة للمؤتمرنت – أن المرحلة الثانية تشمل (24) قرية موزعة على (3) مديريات هي ( سحار ، مجز ، الصفراء ) قسمت في (4) مناطق ابتداءً من المنطقة الخامسة وحتى الثامنة .

وأشار المهندس ثابت إلى استهدافهم في المرحلة الثانية إعادة إعمار وترميم (391) منزلا في قرى آل حميدان وآل الحماطي من مديرية سحار ، وقريتي الذور وفله من مديرية مجز في المنطقة الخامسة ، وكذا إعادة إعمار وترميم (342) منزلاً في قرى ( الصيفي ، الضميد ، العارضة ، آل ذاريه ) بمديرية سحار في محيط المنطقة السادسة .

وفي المحيط الجغرافي للمنطقة السابعة تهدف المرحلة الثانية من إعادة إعمار المناطق المتضررة في صعدة إلى إعادة إعمار وترميم (358) منزلاً في قرابة عشر قرى بمديرية سحار ، فيما شملت المنطقة الثامنة (249) منزلاً موزعة في (5) قرى بمديريتي سحار والصفراء .

وفي رده على سؤال للمؤتمرنت بخصوص آلية إعادة الإعمار قال المدير التنفيذي لصندوق إعمار محافظة صعدة : إن إعادة إعمار المنشآت الحكومية يتم عن طريق الإعلان بالمناقصات فيما يتم تعويض المواطنين عن طريق البناء الذاتي بالاتفاق مع صاحب المنزل أو المزرعة بإعادة إعمار أو ترميم منزله أو مزرعته بحيث يقوم المواطن بالعمل بنفسه بعد تحديد كميات مواد البناء وأسعارها وتكلفتها من قبل مهندسين مختصين .

مشيراً في هذا الصدد إلى إبرام عقد اتفاق بين الصندوق والمواطن المستفيد يقضي بتسليم المواطن (20%) من التكلفة مقدماً .

وأضاف:( وعند الانتهاء من الـ(20%) الأولى يتم تزويد المواطن المستفيد من التعويض بالدفعة الثانية وقدرها (30%) من حجم التكلفة وهكذا تباعاً حتى يتم إعمار المنزل ) ، وقال :( يتم تسليم المالك شيك يداً بيد بكلفة كل دفعة يصرفه من البنك .)

مؤكداً على أن إعادة الإعمار تتم تحت إشراف مهندسين متخصصين موزعين على المناطق المستهدفة لمتابعة مستوى التنفيذ أولاً بأول واختيار مواد البناء .

منوهاً إلى المحافظة على الطابع المعماري للمنطقة التي يتم العمل فيها وما يتميز به التنفيذ من شفافية بين إدارة الصندوق والمالك مباشرة دون وجود وسطاء من أي نوع .

ويشير المهندس محمد ثابت إلى تفاعل كبير من قبل المواطنين غير أنهم في إدارة الصندوق لم يلمسوا ذلك التفاعل إلا بعد أيام من تنفيذ المرحلة الأولى وإعادة إعمار بعض المنازل على أرض الواقع .

موضحاً أن اندفاع الناس بعد ذلك شكل إحدى الصعوبات التي واجهتهم في بداية تنفيذ المرحلة الأولى وعند الحصر حيث ارتفع عدد المنازل المستهدف إعادة إعمارها من (901) إلى (940) ، وعزا تدافع الناس عقب تدشين المرحلة الأولى إلى أنهم ربما لم يكونوا واثقين من جدية الدولة في تعويضهم وإعادة إعمار المناطق المتضررة .

وقال: ( وربما كان للتضليل على الناس دور في فقدان الثقة ، فلما لمسوا المصداقية على أرض الواقع ، تدافع المتبقين منهم وشكلنا لجان مسح جديدة لاحتوائهم )

وأضاف متحدثاً عن الصعوبات التي يواجهونها :( الناس يريدوننا أن نعمل في وقت واحد في مختلف المناطق ، وإمكانياتنا محدودة ولدينا برنامج محدد وأولويات ).

مشيراً إلى أنهم في المرحلة الأولى انتهوا من إنجاز ما نسبته (90%) من المنشآت العامة ( أقسام شرطة ، منشآت صحية ، زراعية ) منها (12) مدرسة قال إن العمل استغرق فيها شهرين فقط ، وقد استقبلت التلاميذ للدراسة فيها منذ بداية العام الدراسي الحالي .

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق إعمار صعدة أن نسبة الإنجاز الكلي لإعادة الإعمار في المرحلة الأولى وصلت ما بين (50-70%) فيما زادت في أعمال الترميم عن (80%) .

مشيراً إلى اشتمال المرحلة الأولى على (5) مديريات هي ( الصفراء ، صعدة ، سحار ، رازح ، قطابر ) وأن نسبة الأضرار في مديرية سحار بلغت (45%) من حجم الأضرار بالمحافظة .

ولفت إلى حرص إدارة الصندوق برئاسة الدكتور /على محمد مجور – رئيس مجلس الوزراء – على إقرار الخطط والبرامج أولاً بأول وسير العمل بوتيرة ممتازة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية ووفاءً بالوعد الذي قطعه بإعادة إعمار ما دمرته الحرب في صعدة .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024