الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:54 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الزراعة والأغذية العالمية يتفقدان مشروع الصادرات الزراعية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


الزراعة والأغذية العالمية يتفقدان مشروع الصادرات الزراعية

الإثنين, 03-أغسطس-2009
المؤتمرنت - عبد الكريم النهاري - اطلع وزير الزراعة والري الدكتور منصور أحمد الحوشبي ووفد برنامج الأغذية والزراعة العالمي الفاو برئاسة نائب المدير الإقليمي فيليب وورد اليوم على سير العمل في استكمال المرحلة الأولى من مشروع مركز تنمية الصادرات الزراعية والسوق الزراعي الجاري تنفيذه بمدينة ذمار بتكلفة 300 مليون ريال .

وخلال زيارة المشروع استمعوا إلى شرح من رئيس الجمعية محمد العزي الحاج عن مكونات المشروع الذي تبلغ سعته التخزينية 1500 طن من المحاصيل الزراعية التي سيتم تخزينها وإعدادها للتصدير الخارجي وفق أحدث المواصفات الفنية.

وأشار الحاج إلى أن المشروع يمثل حلقة الوصل الأساسية بين الإنتاج الزراعي والتسويق داخل وخارج اليمن وسيخدم شريحة واسعة من المزارعين وسيقدم لهم التسهيلات التي تساعد على عملية التسويق بشكل سليم وتخزين المحاصيل من موسم الإنتاج إلى موسم الاستهلاك.

وقال " إن المشروع خطط له أن يتسع في مرحلته النهائية 6 آلاف طن من المنتجات الزراعية من خلال توفير عدد كبير من الثلاجات المركزية لحفظ المنتجات من الخضار والفواكه وتسويقها في غير مواسم زراعتها".

من جانبه ثمن الوزير الحوشبي الجهود التي تبذل في سبيل استكمال المشروع. مشددا على أهمية تقديم كافة التسهيلات للمزارعين بعد استكماله تحت إشراف الوزارة والجهات المختصة.

كما اطلع الوزير الحوشبي والأمين العام ووفد الفاو على سير العمل في الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المحسنة.

حيث تفقدوا مخازن الشركة واستمعوا إلى شرح من مدير عام الشركة المهندس علي يحيى الروضي عن نظام التخزين والتقنيات الحديثة في عملية التخزين وخطة التوسع في عملية التخزين المستقبلية لزيادة التخزين إلى ألف طن بتكلفة 200 مليون ريال.

وبين الروضي أن الشركة تمكنت من رفع معدل الإنتاج في الهكتار الواحد هذا العام ليصل إلى 20 طن مقابل 17 طن في السنوات السابقة فيما تعاقدت الشركة مع 150 مزارعا لزراعة مساحة 160 هكتار في محافظة ذمار.

واستعرض خطط الشركة وآلية إنتاج البذور المحسنة للبطاطس لتغطية جزء كبير من احتياجات الجمهورية من البطاطس. لافتا إلى أن الشركة بعد موافقة وزارة الزراعة والري تجري حاليا الإعداد لفتح فرع للشركة في وادي حضرموت والبدء بزراعة مساحة تقدر من 10 إلى 15 هكتارا كتجربة أولية ابتداء من أكتوبر القادم.


وفي سياق متصل ناقش اجتماع برئاسة وزير الزراعة والري وضم أمين عام محلي محافظة ذمار الأمين العام المساعد للإتحاد التعاوني الزراعي مجاهد شايف العنسي ووفد منظمة الفاو للأغذية برئاسة نائب المدير الإقليمي بالقاهرة للبرنامج السيد فيليب وورد الترتيبات لعملية توزيع البذور الزراعية المحسنة على المزارعين في عدد من المحافظات ضمن برنامج توزيع البذور المحسنة المدعومة من قبل منظمة الفاو.

وفي الاجتماع أكد الحوشبي على دور المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة في تأمين الاحتياجات القومية من البذور المحسنة والتي تتناسب مع البيئات الزراعية المختلفة.

لافتا الي جهود وزارة الزراعة والري في دعم جهود المزارعين وتشجيعهم على التوسع الزراعي في مختلف المناطق الزراعية وبما يسهم في التوسع الزراعي وتامين احتياجات المزارعين من البذور المحسنة.

فيما أكد أمين عام المجلس المحلي بمحافظة ذمار مجاهد العنسي على استعداد المحافظة لتقديم كافة التسهيلات لضمان نجاح عمل برنامج الفاو في المحافظة , وخاصة فيما يتعلق ببرامج المحافظة للحد من زراعة القات ,
والعمل على الحفاظ على المياه الجوفية ووضع البرامج والآليات الخاصة بحمايتها وتعزيز مصادرها .

وأشار مدير عام مؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة أن المؤسسة تعد حاليا لتوزيع 566 طن من بذور القمح والذرة الرفيعة والذرة الشامية والدخن بتكلفة 73 مليون و995 ألف ريال , على 3977 مزارعا في محافظات " صنعاء وعمران وحجة والمحويت وذمار وريمه والبيضاء وإب والضالع وتعز ولحج وأبين والحديدة , وبما يغطي مساحة 5358 هكتارا .

لافتا الى ان المؤسسة وزعت خلال العام الماضي 2008م حوالي 553 طن من بذور القمح وذرة رفيعة وذرة شامية ودخن بتكلفة 85 مليون و315 ألف و800 ريال , فيما استهدف البرنامج 7934 مزارعا في 70 مديرية من 10 محافظات , وزراعة 7962 هكتارا .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024