الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:05 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تحضيرات لانعقاد المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية بصنعاء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


تحضيرات لانعقاد المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية بصنعاء

الأربعاء, 05-أغسطس-2009
المؤتمرنت - عقد اليوم لقاء تشاوريا للتحضير للمؤتمر الدولي الأول لإدارة وتنمية الموارد المائية في اليمن لمناقشة المحاور الرئيسية لهذه التظاهرة العلمية التي سينظمها مركز سبأ للدراسات الإستراتيجية, بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.

وناقش اللقاء الذي ضم ممثلين عن الجهات المعنية, ومانحين دوليين وباحثين متخصصين في مجال الموارد المائية, والبيئة المواضيع والمحاور الرئيسية التي سيغطيها المؤتمر المقرر تنظيمه في أكتوبر القادم. مؤكدين على أن هذه الفعالية الدولية تكتسي أهمية كبيرة, لأنها تأتي في ظرفية أصبحت فيها قضايا تأمين, وترشيد, وحوكمة المياه تفرض نفسها محلياً, ودولياً, خاصة في ظل شحه المصادر المائية التي تعاني منها بلادنا وما تتطلبه من وسائل لإدارة تنمية, وإدارة الموارد المائية.

وفي كلمته الافتتاحية للقاء أشار الدكتور أحمد عبدالكريم سيف " المدير التنفيذي للمركز" إلى أن دعوة الجهات المعنية للنقاش حول محاور ومواضيع المؤتمر ينبع من حرص المركز أن تكون جهات الاختصاص شريكاً فاعلاً في التصدي للقضايا المطروحة من موقع الدراية, والخبرة. مشيراً إلى أن الجهات ذات العلاقة بإدارة, وتنمية الموارد المائية الممثلة في اللقاء, ستكون على علاقة كبيرة بالمشاكل المطروحة في هذا الميدان مما يجعله أقدر على إثراء التصورات, والمقترحات المطروحة من قبل البرامج البحثية في المركز.

من جهتهم أكد المشاركون من وزارة الزراعة, والمياه, والبيئة والمانحين على أن قضية إدارة المياه هي قضية لها أبعاد اجتماعية وسياسية, واقتصادية, وبيئية تقتضي إشراك مختلف الفعاليات المحلية والوطنية, والدولية لمعالجة هذه التحديات سواء على المستويين المحلي والإقليمي.

ويرمي المؤتمر بحسب بلاغ تلقاه المؤتمرنت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها: ( التعريف بأحدث المفاهيم المرتبطة بتنمية الموارد المائية, وذلك بغرض تعزيز القدرات العلمية والعملية في قطاع المياه ، التعرف على مشكلة المياه والتلوث البيئي, والعلاقة بينهما، عرض وتقديم أدوات, ووسائل تنمية وإدارة الموارد المائية المتاحة, والاستفادة القصوى من الوحدات المائية الموجودة بما يحقق العائد الاقتصادي الكامل، مناقشة مواضيع مرتبطة بتنمية الموارد المائية مثل حوكمة المياه، استخدامات المياه، أدوات الإدارة الفعالة للإدارة المتكاملة للموارد المائية، كيفية الاستفادة من التجارب, والخبرات العلمية, والعملية (المحلية، والإقليمية، والدولية)، التصورات والحلول الممكنة لوضع آلية علمية إجرائية للحد من استنزاف المخزون المائي).

وستغطي الأبحاث, والأوراق المطروحة على المؤتمر عدداً من المحاور, والمواضيع المندرجة في إطار الإشكاليات التي تطرحها قضية إدارة, وتنمية المياه في اليمن حاضراً, ومستقبلاً حيث سيتناول المحور الأول: ( الموارد المائية وكيفية الحفاظ عليها." التعريف بقضايا, ومشاكل المياه في اليمن, وأبعادها السياسية, والاقتصادية, والاجتماعية. أساسيات إدارة وتنمية الموارد المائية.الحصاد المائي, وإدارة مصادر المياه, وتنمية الموارد المائية.الأطر التشريعية والمؤسسية لإدارة الموارد المائية. الموارد المائية, والتلوث البيئي. المياه الجوفية: إشكاليات النضوب والحلول الممكنة) .

وسيركز المحور الثاني على ( ترشيد استخدامات المياه ويغطي مواضيع: طرق ترشيد استخدامات المياه في الزراعة, والصناعة, والسياحة, والاستخدامات المنزلية. معالجة المياه, وإعادة استخدامها في القطاعات المختلفة. تحليه المياه, وتبعاتها البيئية, والاقتصادية. التوعية, وأثرها في ترشيد استخدامات المياه) .

وسيتطرق المحور الثالث إلى (تمويل المشاريع المائية ، تسعيرة المياه, واسترداد كلفة الموارد المائية، مشاركة القطاع الخاص في تمويل, وإدارة, وتنمية مصادر المياه. جذب الاستثمارات لتمويل, وإدارة, وتنمية مصادر المياه. تحقيق التوازن بين العرض, والطلب على الموارد المائية.

وسيناقش المحور الرابع (الإستراتيجيات المفترضة لإدارة وتنمية الموارد المائية والإدارة المجتمعية للموارد المياه. مشاركة الهيئات المحلية في التخطيط, والتنفيذ, والتسيير. الحَكّومة الرشيدة لقطاع المياه. إدارة مصادر المياه, وحل النزاعات المائية. التنسيق, والتعامل بين الوزارات, والهيئات المعنية بتحقيق الحوكمة الرشيدة للمياه. الشفافية في إدارة, واستغلال مصادر المياه, وحمايتها من الفساد. دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على مصادر المياه ).

هذا ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في نهاية أكتوبر القادم بحضور, ومشاركة باحثين ومختصين مشهود لهم على المستوى الدولي في مجال إدارة الموارد المائية, وممثلين عن الجهات الحكومية, والمحلية, والمنظمات, والهيئات الأممية، والقطاع الخاص, والشركات العالمية في مجال المياه.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024