الأربعاء, 29-مارس-2023 الساعة: 11:45 م - آخر تحديث: 11:45 م (45: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أوروبا تتعهد بتوفير 10 مليارات دولار لمكافحة تغير المناخ



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من علوم وتقنية


عناوين أخرى متفرقة


أوروبا تتعهد بتوفير 10 مليارات دولار لمكافحة تغير المناخ

الأحد, 13-ديسمبر-2009
المؤتمر نت - تعهد قادة الاتحاد الأوروبي بتقديم 7.2 مليار يورو (10.6 مليار دولار)، لمساعدة البلدان النامية لمجابهة الآثار المترتبة عن التغييرات المناخية على مدى السنوات الثلاثة المقبلة.

ويعتبر تعهد التكتل الأوروبي المكون من 27 دولة، دفعة قوية إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، في قمة الأمم المتحدة حول تغير المناخ في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وأبدت الدول الأوروبية، في ختام اجتماع على المستوى الحكومي على مدار يومين، قدراً من "الليونة"، فيما يتعلق بالمساعدات المالية المقررة للدول النامية لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المناخ، تقدم على مدى 3 سنوات، من 2010 ـ 2012، في حين يتوقع مراقبون أن يقدم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مساهمة بقيمة 1.3 مليون دولار.

وسيغطي التعهد الأوروبي جزاءً كبيراً من مبلغ 10.6 مليار دولار الذي تطمح الأمم المتحدة بجمعه من "قمة كوبنهاغن"، لصالح صندوق عالمي لمساعدة الدول النامية لمكافحة تغير المناخ كل عام.

وفى وقت سابق السبت، أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أن حكومتيهما سوف تتعهدان بتقديم ما مجموعه 1.7 مليار يورو (2.4 مليار دولار)، موزعة على السنوات الثلاث المقبلة.

واتفق الزعيمان أيضاً على العمل من أجل التوصل الى اتفاق طموح في كوبنهاغن، لخفض الانبعاثات بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2020.

وقال براون: "ما نشهده اليوم هو خطوة هامة جداً إلى الأمام في البحث عن اتفاق كوبنهاغن".

وكانت بريطانيا قد قدمت عرضاً قيمته 800 مليون جنية إسترليني خلال الفترة من 2010 إلى 2012، وذلك خلال قمة الكومنولث، التي عقدت مؤخراً في الكاريبي.

ويناقش مشاركون من أكثر من 190 دولة الانبعاثات الغازية وتأثيرها على المناخ، في قمة "كوبنهاغن"، التي انطلقت الاثنين الماضي وستستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وتختتم بقمة الزعماء، التي سيشارك فيها رؤساء دول وحكومات عدد من الدول الكبرى، على رأسهم رئيس الولايات المتحدة، بهدف التعامل مع ظاهرة الاحتباس الحراري، وسط ضغوط واسعة تقودها منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم.

وانتقدت الجماعات المدافعة عن البيئة التعهد الأوروبي، وقال تيم غور، مستشار سياسة التغيرات المناخية بالاتحاد الأوروبي في منظمة "أوكسفام" البريطانية: " قادة الاتحاد الأوروبي لم يقدموا سوى مبالغ صغيرة من النقد القصير الأجل."

وتابع هجومه قائلاً: "والأسوأ من كل هذا أن تلك الأموال ليست جديدة، بل إنها تتكون من إعادة تدوير الوعود السابقة، والمدفوعات التي تمت بالفعل."

وبدوره انتقد بن ستيوارت، وهو ناشط بيئي مع "غرينبيس"، الخطوة الأوروبية أيضاً، قائلاً إن تكيف الدول النامية مع المتغيرات الناجمة عن تغير المناخ، من شأنه أن يستغرق وقتاً أطول من ثلاث سنوات.

وأوضح بالقول: "تغير المناخ لن ينتهي في غضون ثلاث سنوات، وانبعاثات الكربون من البلدان الفقيرة لن تتوقف خلال ثلاث سنوات، وكذلك لا ينبغي أن يقتصر التمويل على تلك الفترة.. من مصلحتنا مساعدة البلدان الفقيرة على خفض الانبعاثات، فضلاً عن كونه واجباً أخلاقياً يتوجب القيام به."


ويُعد الاتفاق الذي توصل إليه القادة الأوروبيون في بروكسل، خطوة إيجابية تستبق القمة الختامية لمؤتمر كوبنهاغن، الذي لم يتمكن ممثلو الـ192 حكومة المشاركة فيه حتى الآن، من التوصل إلى اتفاق بشأن الحد من ظاهرة احترار الغلاف الجوي، رغم أن المفاوضين كانوا يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول الخميس الماضي، حول المساعدة المفترض تقديمها إلى الدول النامية، والتي تمثل أحد أهم الرهانات التي تواجهها المفاوضات في كوبنهاغن.

ويمثل التمويل عقبة أمام التوصل لاتفاق عالمي بشأن المناخ في كوبنهاغن، ليحل محل بروتوكول كيوتو، لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض الذي ينتهي العمل به عام 2012.
سي ان ان
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم

25

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالإعلامي اليساري الكبير سعيد الجناحي المتميز بفكره وكتبه ومواقفه

29

غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي محسن‮ ❊‬ استحقاقات‮ ‬الصمود‮ ‬والانتصار

27

يحيى علي نوريإنها لحظات لليمن الجديد الديمقراطي الموحد

22

علي البعدانيوطنية أبو راس لا تحتاج شهادة (بياعي) الإحداثيات!!

20

توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي غياب الأحزاب وصمود المؤتمر

13

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬ لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف

10

م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬

31

الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬ سلام ومحبة

31

هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬

26

الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات

25

فاطمة الخطري*المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية

25

علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮

25

د. عبدالخالق هادي طوافبطاقة معايدة لليمن الموحد

24








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2023