السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:22 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
نازحو أبين:كارثة إنسانية سببها الإرهاب ودعم دولي منقوص



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


نازحو أبين:كارثة إنسانية سببها الإرهاب ودعم دولي منقوص

الثلاثاء, 26-يوليو-2011
المؤتمرنت – استطلاع- سالم العسكري -

نازحو أبين ،عنوان لمأساة يصنعها الإرهاب وصورة للمشهد القاتم الذي يحل بالناس حين يجدون أنفسهم أمام عناصر إرهابية تعشق الحرب والتدمير والقتل والنهب والتفجيرات التي لا تستثني أحداً..

حينما استطاع تنظيم القاعدة السيطرة على مدينة زنجبار بمحافظة أبين مستغلا الأزمة السياسية التي تمر بها اليمن ،وجد مواطنو زنجبار أنفسهم أمام دمار إرهابي لمدنهم و قراهم ومزارعهم وحصد كثير من القتلى الأبرياء دونما ذنب .. ووجد الناجون منهم أنفسهم ضحايا النزوح والتشرد لينفذوا بما استطاعوا نحو اقرب مكان يجدون فيه الأمن والأمان فكانت مدينة عدن هي الأقرب للكثير منهم .

المؤتمرنت قام بزيارة لعدد من المدارس التي ثاوي النازحين من أبين في محاولة لنقل جزء من المأساة التي يعيشها النازحون ضحايا الإرهاب والتطرف الذي يصنعه تنظيم القاعدة .


من يلتقي بنازحي أبين يدرك حقيقة المأساة التي يعيشها المواطن حين يطرد من بيته ويضطر للهروب بحثا الأقدار في جحيم الفقر والحرمان .. مأساة نازحي أبين اكبر من ان تصور في ورق يخطه حبر ومعالجة هذه المشكلة والكارثة الإنسانية تبدو بكل تأكيد أنها لا تقع على المجتمع والدولة اليمنية فحسب وإنما هناك أطرافاً دولية أخرى لابد وان يكون لها دور وتضطلع بواجبها الإنساني الاممي تجاه أناس يرمي بهم الإرهاب وخطر القاعدة إلى الهلاك ليشكل عبئا يضاف إلى الأعباء التي تعاني منها اليمن والى أولى محطات النزول .


عدم التنسيق يؤثر على وصول المساعدات

في مدرسة 7يوليو بالشيخ عثمان يؤكد عدد من النازحين في أحاديثهم على نقص المواد الغذائية والخدمات والرعاية الصحية وشكروا الأهالي الساكنين بجوار المدار على تعاونهم معهم وتسالوا عن غياب دور المنظمات الدولية والجمعيات

يقول النازح ملك الله درويش عبدالله من أبناء زنجبار: نعاني من انقطاع في التيار الكهربائي وتفشي الأمراض الجلدية بين النازحين وسوء التغذية عند الأطفال.. نشكر فاعلي الخير والجمعيات الخيرية اليمنية والحكومة اليمنية ونائب رئيس الجمهورية الذي وجه ب 200مليون ريال ومحلي أمانة العاصمة الذي ساعد ودعم النازحين ب 110 ملايين ..

يتابع درويش: لكن للأسف كل ما يقدم لا يفي باحتياجاتنا و أعدادنا تتزايد ووصل عددنا الآن إلى أكثر من تسعين ألف نازح هناك جهود ملموسة من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وفاعلي الخير من التجار ومنظمة الصحة العالمية والإغاثة الإسلامية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لكن عدم التنسيق بين جهود تلك الجهات أدى إلى إيجاد خلل في وصول المساعدات الإنسانية بالإضافة إلى إن ما يقدم لا يفي للإعداد لان الوضع يبدو انه فوق طاقة اليمن وبحاجة إلى مساعدة المجتمع الدولي في ذلك.



اليمن يحارب الإرهاب في جبهتين

ويشارك النازح احمد علي صالح ملهم بالحديث عن أهمية دور المجتمع الدولي في معالجة الآثار السلبية التي خلفها الإرهاب على المجتمع اليمني وأبرزها معاناة نازحي أبين في عدن ولحج قائلا "لقد نزحت من منطقة باجدار بزنجبار بعد إن اشتد القصف على المدينة من قبل الجانبين الحكومي والمسلحين واضطررت للنزوح إلى عدن وترك المدينة ،واليوم يحدونا الأمل للعودة إلى ديارنا بفضل النجاحات التي تحققها القوات المسلحة والأمن للقضاء على عناصر الإرهاب التي أصبحت خطرا يهدد المنطقة والعالم بشكل عام فالإرهاب لا يعرف وطن وحدود وهو شبح العصر الذي يهدد العالم بأسره وخصوصا في اليمن القريبة من الممر الملاحي الدولي في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي.

ورغم ماساتهم فالنازحون يؤكدون مساندة الحكومة في القضاء على الإرهاب يقول ملهم: ونحن نؤكد وقوفنا الداعم إلى جانب جهود الحكومة اليمنية وما نعانيه من تشرد هو احد إشكال الدعم لاستئصال فلول القاعدة والإرهاب ..

وينتقد تقصير المجتمع الدولي :لكن مع ذلك نلمس تقصير من المجتمع الدولي تجاه مساعدة اليمن في حربها على الإرهاب هذا الخطر الذي يهدد مستقبل أبناء اليمن وجعلهم اليوم يتجرعون ويلاته فالمجتمع اليمني حكومة وشعب اليوم يدفع الثمن ويحارب في جبهتين الأولى محاربة الإرهاب والثانية معالجة ومواجهة آثاره وما يتسبب فيه من دمار اقتصادي واجتماعي لليمنيين – وما الوضع المأساوي الذي يعيشه أبناء أبين اليوم إلا عنوانا لفداحة الكارثة والضرر الاجتماعي والاقتصادي للإرهاب وهي احد الآثار المدمرة للإرهاب والقاعدة على المجتمع اليمني في ضل صمت وسكوت المجتمع الدولي .. الذي نرى انه ينظر إلى أولوية محاربة الإرهاب دون الاكتراث بضرورة معالجة أثاره المدمرة على المجتمعات الفقيرة ومنها اليمن ...بل ويتركها بمفردها تقاتل وتعالج الأوضاع المأساوية الناجمة من الإرهاب ويغيب الدور الدولي لمساعدتها في التغلب على هذا الخطر وآثاره

دعم دولي منقوص
ويمسك النازح علي احمد المُل من أبناء منطقة الكود بابين نازح في مدرسة 7يوليو بطرف الحديث ليواصل ما ابتدأه زميله ملهم ويقول "نرى إن المجتمع الدولي والمنظمات الدولية دائما تحرص على تفعيل الشراكة مع البلدان النامية لمحاربة الإرهاب ودون إن تقدم مساعدات ملموسة في هذا الجانب وان قدمت شيئا يكون في إطار محدود.

ويدعو المل المجتمع الدولي ليتعاون مع اليمن للقضاء على الإرهاب و مساعدة القوات المسلحة بصورة تمكنها من استئصاله من خلال مدها بالأسلحة والتقنيات المتطورة والمساعدات الأخرى الكفيلة بتحقيق نتائج جيدة للقضاء على الإرهاب والقاعدة لان المجتمع الدولي لا يركز في شراكته مع البلدان النامية الفقيرة على هذا الجانب من الدعم للقضاء على القاعدة والإرهاب إلى جانب انه يغفل مسالة مهمة وهي إن إمكانيات المجتمع اليمني شعبا وحكومة متواضعة ولا تمكنها من الوقوف أمام تحديات خطر الإرهاب ومجابهة آثاره المدمرة ونتائج حربها على الإرهاب الذي خلق وضع مأساوي ومعاناة تحتاج إلى إمكانيات هائلة للقضاء عليها.

يتابع : وفي اعتقادي إن حجم الآثار التي افرزها خطر الإرهاب والقاعدة في أبين وتشريد ألاف النازحين إلى عدن وأبين ولحج تحتاج إلى سنوات لمعالجتها فهناك مئات المنازل التي دمرت في زنجبار فقط وتدمير كلي لحق بالبنية التحتية وهي وحدها أيضا بحاجة إلى مليارات لإعادة أعمارها ..فضلا عن الكارثة المأساوية التي حلت بالسكان إذا نظرنا إلى أثارها السلبية القريبة والبعيدة ومدى تأثر النازحين منها نحن لا نبالغ هنا الكارثة إنسانية وتتفاقم وتزداد تعقيدا ومن المسئول عن ذلك . ومن يتحمل الثمن في وقت لا نرى ولا نلمس أي اهتمام من المنظمات الدولية المختلفة التي يجب أن تكثف مساعداتها للتغلب على هذه الكارثة الإنسانية .

ويدعو إلى دعم دولي لليمن في حربها ضد الإرهاب على مختلف الجوانب:ومن هنا لابد للمجتمع الدولي إن يضطلع بدوره في هذه المحنه نحن نريد منه إن يكون شريكا فاعلا في معالجة آثار الإرهاب وما يخلفه من كوارث إنسانية فالمسالة يجب إن تشمل كافة الجوانب وان لا تقتصر الشراكة على محاربة الإرهاب فقط .. بل ومعالجة آثاره وان ننظر أيضا إلى أسبابه والقضاء عليها لتكون الحرب عليه ذو جدوى تحقق قدر كبير من النتائج المرجوة لاستئصاله .


كارثة النازحين احد نتائج الإرهاب
ويضيف منير منصور احمد من منطقة باجدار بزنجبار من جانبه قائلا "الإرهاب ظاهرة وخطر عالمي ومحاربته تقع مسئوليته على المجتمع الدولي اجمع وليس على دولة واحدة فقط ويجب أن تتضافر الجهود الدولية لمحاربته فهناك بلدان فقيرة وتعاني من ضعف في اقتصادها وإمكانياتها ورغم ذلك هي تحاول القضاء على الإرهاب بكل ما أوتي لها من قوة ودعم إلا إن هذا الخطر العالمي بحاجة إلى إمكانيات اكبر ومن ضمن هذه البلدان اليمن التي حققت نتائج مشهود له في المحافل الدولية خلال السنوات المنصرمة في حربها على الإرهاب وهذا يعكس إصراره المتواصل للقضاء على هذا الخطر الذي الحق باقتصاده ونسيجه الاجتماعي ضررا كبيرا .

ويرى منصور أن على الجميع أن لا ينكر بان اليمن اكتوى بنيران تنظيم القاعدة والإرهاب التي قتلت خيرة أبنائه في القوات المسلحة والأمن وكذا المواطنين والمدنيين هناك عدد كبير من الضباط والإفراد كانوا ضحايا الإرهاب في اليمن خصوصا في أبين وشبوة ومأرب وحضرموت ولحج ونتذكر جميعا الاغتيالات التي تمت لعدد منهم في أبين في الفترة التي سبقت السيطرة على زنجبار وعدد آخر في دوفس والكود في عمليات التطهير ، فالحرب على القاعدة لابد إن تخلف ضحايا ابريا وهذا هو حال محاربة التنظيم الإرهابي القاعدي بسبب الشكل القتالي المتغير الذي يستخدمه في مواجهة القوات المسلحة والأمن- سيارات مفخخة – الاحتماء بالسكان – وحرب العصابات – .

ويضيف منصور: واليوم ما يجري في زنجبار لا يختلف عن ذلك فالسكان نزحوا إلى عدن والآن يزيد عددهم عن 90 ألف نازح وهذه الكارثة بعينها لكن من يتحمل أعبائها .. كما تشاهد يفترشون المدارس في عدن ولحج ويعيشون وضع أنساني صعب في ضل غياب الخدمات ومتطلبات المعيشة وما تقدمه الحكومة لا يكفي لان هذا فوق طاقتها – لكن غياب مساعدة المجتمع الدولي لليمن في معالجة أوضاع النازحين أمر يحير الكثيرين لان النتائج والأوضاع المدمرة التي يخلقها الإرهاب بحاجة إلى تضافر الجهود الدولية تجاه معالجتها

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024