الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 03:25 ص - آخر تحديث: 10:33 م (33: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إنشاء كرسي الإيسيسكو واليونسكو للنساء العالمات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


إنشاء كرسي الإيسيسكو واليونسكو للنساء العالمات

الخميس, 20-يناير-2005
المؤتمر نت - أنشأت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم ولثقافة –إيسيسكو– في إطار برنامج التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة -يونيسكو– (كرسي الإيسيسكو واليونيسكو للنساء العالمات في المنطقة الآسيوية، وذلك في كلية النساء بجامعة لاهور، في الجمهورية الإسلامية الباكستانية.
وقد ترأس الحفل الرسمي لإنشاء (كرسي النساء العالمات في المنطقة الآسيوية) الذي أقيم في جامعة لاهور، حاكم إقليم البنجاب الفريق خالد مقبول، والدكتورة بشرى ماتين، المشرفة على الكرسي، والدكتور حامولا خالد، ممثل اليونسكو في باكستان، والدكتور منير أبرو، نائب الأمين العام للجنة الوطنية الباكستانية لليونيسكو والإيسيسكو.
وحضر الحفل عدد من الشخصيات من عدة مؤسسات ومراكز للبحث إضافة إلى ممثلي مختلف الجامعات الباكستانية.
وقالت الدكتورة بشرى ماتين، المشرفة على الكرسي في كلمة لها بالمناسبة، إن المرأة نصف المجتمع، ولا يمكن لأي بلد نام أن لا يستفيد من قدرات نصف موارده البشرية، وإن تدريس العلوم وتعزيز البحث يكتسبان أهمية بالغة من أجل تمكين المرأة من الاضطلاع بدور فاعل في تحقيق التنمية الصناعية.
وأوضحت أن إنشاء (كرسي الإيسيسكو واليونيسكو للنساء العالمات في المنطقة الآسيوية) سيساهم في تعزيز تدريس العلوم وتطوير البحث العلمي وتمتين التعاون الإقليمي من خلال تنظيم حلقات دراسية وورشات عمل.
وأشارت إلى أهمية دور الإيسيسكو في الإشراف على الكرسي من خلال إعداد البرامج الملائمة وتنظيم أنشطة لفائدة الطلاب، كالدورات التدريبية وورش العمل، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بمجال البحث العلمي، كما يمكن أن تشمل هذه الأنشطة تنظيم مؤتمرات ومعارض وإعداد دراسات وإصدار منشورات علمية.
وأبرزت الدكتورة بشرى ماتين، ضرورة بذل الجهود لتعميم تدريس العلوم في أوساط النساء، لا سيما في الأرياف، وتسخير البحث العلمي لخدمة القطاع الصناعي.
وقالت إن مهمتها في الإشراف على الكرسي تستلزم البحث عن مصادر للتمويل لدى المؤسسات الحكومية والجمعيات غير الحكومية والمنظمات الأهلية، نظرا إلى أهمية التمويل في هذا المجال.
ودعا الدكتور حرمالا خالد، ممثل اليونسكو في باكستان إلى أن يساهم كرسي النساء العالمات في إبراز أهمية دور هذه الفئة، وتقديم نماذج عن نساء نجحن في هذا الميدان لتحفيز المرأة إلى تحقيق التفوق في مجال العلوم والتقانة، وذلك في إطار (عقد التربية من أجل التنمية المستدامة : 2005 –2014م)
وأعرب الدكتور منير أبرو، ممثل اللجنة الوطنية الباكستانية لليونيسكو والإيسيسكو في كلمته بالمناسبة عن أمله في أن يعود كرسي الإيسيسكو واليونيسكو للنساء العالمات بالفائدة على بلده وعلى المنطقة الآسيوية ككل.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024