الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:03 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
على طاولة (57) ملكاً ورئيساً



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


على طاولة (57) ملكاً ورئيساً

الخميس, 08-ديسمبر-2005
عارف أبو حاتم - تعقد حاليا ًالقمة الطارئة الثالثة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة العاصمة الأبدية للمسلمين، ويأتي انعقاد هذه القمة وسط مجموعة من التعقيدات بالغة السوء، سبق مناقشتها باستفاضة في الدور الـ(32) لوزراء خارجية المنظمة في يوينو/ تموز الماضي بصنعاء.
فهناك أرثُ ثقيل وتركةُ أثقل على كاهل منظمة المؤتمرالإسلامي، ولابد أن تتصدر إهتمامات القمة الحالية،خصوصاً بعد عقد القمة الطائرة الثانية في الدوحة في مارس 2003م والتي حددت أجندتها في منا قشة الأوضاع الحياتية والسياسية في العراق وفلسطين.
فمنذ انعقاد المؤتمر الأول للمنظمة في الرباط ديسمبر 1969م وحتى المؤتمر العاشر في "بوتراجايا" بماليزيا في أكتوبر 2003م، نجد أن المنظمة خلال كل تلك الفترة المحددة بـ(36) عاماً تشكو من تعطيل آليات عملها نتيجة لضعف الشديد في ميزانيتها، وعدم الجدية في التعاطي مع قراراتها.
ويفيق اليوم رؤوساء وملوك (57) دولة هي قوام المنظمة وعلى طاولتهم قضايا متعددة، لا شيء يجمع بينها غير فداحة المأساة، فمن احتلال فلسطين والعراق، وأفغانستان، إلى ابتزاز سوريا سياسيا،ً إلى انتشال فقراء الجنوب الأفريقي من محنتهم إلى هجمة شرسة تعاني منها الأمة الإسلامية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، لتأتي كارثة تسونامي وزلزالي باكستان وإيران كثالثة الأثافي، بالإضافة إلى المعضلة الدائمة وهي رفع ميزانية المنظمة، وإعادة هيكلتها.
كل هذه هموم ومنغصات دفعت بمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى عقد قمتها الاستثنائية الطارئة بمكة المكرمة للبحث عن حلول ومخرج يقود الأمة الإسلامية إلى رحاب أوسع، ومستقبل أفضل.
اعتقد أن حساسية الموقف الراهن في العالم الإسلامي سيدفع بنتائج القمة نحو اتحاذ قرارات قوية، وعلى غير العادة، فالقمة هي الأولى بعد إجراء ا لانتخابات العراقية، والانسحاب الأحادي الجانب من غزة، وتقديم الولايات المتحدة لمشروع "الشرق الأوسط الكبير" واجتياح المجاعة لدولة النيجر، وتعرض اندونيسيا لكارثة تسونامي، وزلزال باكستان، وتقديم الولايات المتحدة لمشروع قرار إلي مجلس الأمن بفرض عقوبات اقتصادية على السودان، وتجميد عضويتها في الأمم المتحدة، نتيجة إحداث دارفور.
وستتركز المطالب الأساسية لكل ما ذكر بإيجاد آليات عمل إسلامي مشترك يعزز الإرادة السياسية، ويشجع على التبادل التجاري البني لدول المنظمة، وإصلاح هذه المنظمة، وإعادة النظر في أهدافها، كون هذه الأهداف جاءت في فترة الحرب الباردة التي تجاوزها الزمن، علاوة على البند المرحل من الاجتماع الأخير لوزراء خارجية المنظمة وهو الضغط والمطالبة بمقعد دائم لدول المنظمة في هيئة الأمم المتحدة .




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024