الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:30 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بيت الموروث يدشن موسوعة الحكاية الشعبية اليمنية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من أخبار


عناوين أخرى متفرقة


بيت الموروث يدشن موسوعة الحكاية الشعبية اليمنية

الإثنين, 27-مارس-2006
المؤتمر نت/خاص - دشن بيت الموروث الشعبي موسوعة أطلس الحكاية الشعبية اليمنية بإصداره الثاني قراءة في ( السردية الشعبية اليمنية مع (70) حكاية شعبية) وهو كتاب كانت رئيسة بيت الموروث الشعبي الأديبة والباحثة أروى عبده عثمان اشتغلت عليه، وفيه الدراسة والتوصيف بعد الجمع و التسجيل والرصد من أفواه الروايات – بالدرجة الأولى – الجدات والأمهات والصبايا، وفي أشرطة وكراسات من أواخر الثمانينات إلى تسعينات القرن الماضي.
وفي تقديمها للسردية الشعبية أشادت أروى عثمان بجهود القلة النادرة من الكتاب الذين قاموا بتدوين بعض الحكايات الشعبية وفي مقدمتهم الأستاذ: علي محمد عبده، ومحمد أحمد شهاب، وحمزة علي لقمان.
كما ثمنت أروى عثمان الجهود المتميزة للأستاذ الراحل عبدالله البردوني والأستاذ الراحل سالم با صديق، مشيرة إلى أن كل ذلك التراكم يحتاج إلى المزيد من البحث والتوسع.
وفيما شكرت رواة وروايات الحكايات الشعبية بالاسم، فقد تناولت أروى عثمان الحكاية الشعبية اليمنية بالتعريف، وعالجت موضوع المؤثرات الداخلية والوافدة على الحكاية، وأشارت إلى الهجرات والتنوع الطبيعي، ومؤثرات أخرى.
وكما أشارت رئيسة بيت الموروث الشعبي إلى حكايات الريف اليمني بنظرة لمحيَّة، إلى حكايات المدن، ومن ثم إلى حكايات الرجال، والنساء، وإلى المرأة والحكايات الشعبية.
وفي تقديمها التوصيفي النقدي تطرقت الباحثة إلى سمات الحكاية الشعبية اليمنية، ومميزاتها، وتناولت بالشرح بعض تلك المميزات علاوة على توصيفها لبعض وحدات الحكاية الشعبية اليمنية التي اجتهدت في تصنيفها إلى حكاية اجتماعية، وحكاية حيوانية، وحكاية الألغاز، والحكاية المرحة والحكاية الفكهة، وحكاية الجن، وحكاية المعتقدات الشعبية.
وخلصت أروى عثمان إلى تنويه ببعض معوقات توثيق الحكاية الشعبية، مشيرة إلى محدودية الجهود الفردية، وندرة التمويل وبدائية أدوات التسجيل، ودعم إدراك الرواة لقيمة ما يحملونه من كنوز، وتأثير الثقافة السلفية التي ترى أن في صوت المرأة عورة، والظروف المعيشية السيئة لأهالي الريف، وتأثير النزاعات العصبية والتسجيل الرديء لبعض الحكايات.
ولعل اللافت الجديد، والمفيد في هذا الإصدار، وبصورة استثنائية، يكمن في أنه لا يقتصر على الدراسة التوصيفية ذات الملح النقدي، وإنما يتعداه ليشتمل على سبعين حكاية جديدة، تنشر لأول مرة بطزاجة متكوبة، وهي حكايات سمعتها وتتبعتها وجمعتها الباحثة في نطاق لم غير متسع إذ لم تتهيئأ الإمكانات والظروف على لتوسيعه نحو ما كانت تأمل رئيسية بيت الموروث الشعبي التي أكدت بأنها ستواصل جهودها في جمع وتوثيق وتسجيل الحكاية الشعبية ا ليمنية وتحصيل موسوعتها أو أطلسها من عموم اليمن، من المهرة إلى صعدة، قبل أن يدرك التلف هذا النوع الأصيل والجميل من إبداع الذاكرة الإنسانية الشعبية الشفوية.
الجدير بالذكر أن هذا الإصدار تجهز للنشر قبل سنوات، ولم تستجب العديد من الجهات المحلية لتمويل طباعته، وقد شاءت الظروف والصدف أن يزور بيت الموروث بعض الأصدقاء الأمريكيين الذين اقترحوا على الملحقية الثقافية في السفارة الأمريكية طباعته ولبَّت الملحقية والسفارة ذلك.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024