الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 06:31 م - آخر تحديث: 06:04 م (04: 03) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بوش: اتفاق سلام قبل نهاية 2008



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


بوش: اتفاق سلام قبل نهاية 2008

الأربعاء, 28-نوفمبر-2007
المؤتمرنت - CNN - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش في كلمته الافتتاحية لقمة أنابوليس إن الفلسطينيين والإسرائيليين اتفقوا على بدء مفاوضات فوراً بغرض التوصل إلى معاهدة سلام لإنهاء عقود من العنف.

وقال بوش قارئاً من بيان مشترك اتفق عليه الجانبان: "اتفقنا على بذل كافة الجهود للوصول إلى اتفاق قبيل نهاية عام 2008، وتسوية كافة القضايا المعلقة بما في ذلك القضايا الأساسية بلا استثناء."

ولا يتضمن البيان أيّ تفاصيل بشأن الملفات التي كانت محلّ خلاف بين الجانبين والتي تمّت مناقشتها في الساعات الأخيرة التي سبقت بدء المؤتمر.

وقال الرئيس الأمريكي في المؤتمر الذي يعقد بمشاركة أكثر من 40 دولة بينها سوريا، في ولاية ماريلاند الأمريكية، إنّ الوقت قد حان لإعادة إطلاق محادثات السلام في الشرق الأوسط من أجل إنشاء دولة فلسطينية "لأنّنا بصدد معركة من أجل المستقبل" في المنطقة التي تهزها القلاقل.

وأضاف أنّ هدف دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام، لن يكون سهل المنال، بعد عقود من النزاع الدموي "غير أنّه، على الطرفين ومهما كان الأمر، أن يعملا سويا من أجل مصلحة شعبيهما."

وقال "اليوم، يتفهّم كل من الفلسطينيين والإسرائيليين أنّ حاجة الآخر لتحقيق آماله، هي مفتاحه لتحقيق نفس الآمال، وكلاهما يطلب دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للعيش."

ووفقا للبيان فإنّ أوّل اجتماع للجنة المفاوضات سيعقد في 12 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف البيان أنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت سيواصلان الاجتماع دوريا كل أسبوع لمتابعة المفاوضات من أجل "توفير المساعدة اللازمة لتقدمها."

كما سيلتزم الزعيمان بتنفيذ كلّ تعهداتهما فورا وفقا لخطة "خارطة الطريق" التي وضعتها اللجنة الرباعية عام 2003.

وتمّ الإعلان عن البيان بعد محادثات ثلاثية عقدها الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية قبل انطلاق المؤتمر، ومن المتوقع أن يلتقي الثلاثة مجددا الأربعاء.

وقال دبلوماسيون يحضرون المؤتمر لـCNN إنّ واحدة من أبرز نقاط الخلاف في جهود التوصل إلى بيان مشترك أو "خطّة عمل" بشأن كيفية تقدّم المفاوضات، كانت تتعلق بما إذا سيكون ممكنا الاعتراف بإسرائيل "دولة يهودية."

ورفض الفلسطينيون والعرب قطعيا هذا الأمر لأنّ من شأن ذلك الاعتراف أن يهدد حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أراض تكون جزءا من إسرائيل.

وأبلغ عبّاس وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بأنّه يفضّل أن لا يكون هناك إعلان من الأساس على أن لا يعكس أي إعلان آمال الفلسطينيين، وفقا للدبلوماسيين.

وبسبب ذلك، اجتمعت رايس بعباس على انفراد صباح الثلاثاء وشدّدت على أن يقبل البيان، وفقا لنفس الدبلوماسيين.

كما شكّل ملف القدس أحد نقاط الاختلاف الصعبة، ودعا رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس خلال كلمته إلى إزالة الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية وإعلان القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وأضاف قائلاً: "عليّ الدفاع عن حقوق شعبي لمشاهدة فجر جديد"، كما طالب بإطلاق السجناء الفلسطينيين ورفع الحواجز والفاصل الأمني الذي تشيده إسرائيل في الضفة الغربية.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في كلمته أن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني سوف تشمل كافة القضايا، منوهاً بأنه لا يوجد حل عادل غير حل الدولتين ولا مفر من تسوية مؤلمة للطرفين.

وأردف قائلاً: "نمد يد السلام لبدء مصالحة تاريخية مع الفلسطينيين والعرب أجمعين، حان الوقت لوقف المقاطعة بين الدول العربية والإسلامية مع إسرائيل."

وأضاف: "نسعى إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربية التي تعاني من الأصولية."

وقال بشأن المقاطعة "إنها لا تساعدكم كما أنّها تضرّ بنا" مشيرا إلى أنّ اتفاقي السلام مع مصر والأردن مثّلا "أساسا صلبا للاستقرار والأمل في المنطقة."

وكان بوش بوش اقرّ الاثنين، أن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين سيحتاجون لتقديم "تنازلات صعبة" من أجل تحقيق تقدم في قمة "أنابوليس" للسلام، مؤكدا في نفس الوقت التزامه الشخصي بمسار السلام بين الجانبين.

هذا ويتوقع للقمة أن تستغرق يوما كاملا من اللقاءات الموسعة، الثلاثاء، على أن يتبعها الأربعاء لقاء بين الرئيس بوش وأولمرت وعباس في البيت الأبيض، فيما اعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات في تصريح لشبكة CNN أن اليوم التالي على أنابوليس سيكون أكثر أهمية من القمة.

وقال عريقات "الفلسطينيون والإسرائيليون سيقفون جنباً إلى جنب (الأربعاء) ليعلنوا أنهم سيدشنون مفاوضات الوضع النهائي، ووضع خطة عمل للمفاوضات وتنفيذ الالتزامات المدرجة في خارطة الطريق."

هذا وتشارك أكثر من 40 دولة بينها المملكة السعودية وسوريا بقمة "أنابوليس".

هنية يندّد بالمؤتمر

غير أنّ رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، ندّد بالمؤتمر الساعي لتحريك مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال هنية في خطاب متلفز نقل الثلاثاء، إن الشعب الفلسطيني لن يكون ملزماً بأي اتفاق تتوصل له السلطة الفلسطينية في أنابوليس.

ودعا هنية إلى التمسك بالحقوق والثوابت الفلسطينية بما فيها حق العودة والقدس والأسرى قائلا إن "أي تنازلات يقدمها الوفد الفلسطيني تمس الحقوق والثوابت لا تلزم الشعب
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024