الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:57 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أبوتريكه حديث الشارع.. والمصريون مزهوون بلاعبهم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


أبوتريكه حديث الشارع.. والمصريون مزهوون بلاعبهم

الإثنين, 28-يناير-2008
المؤتمرنت - فتح قميص اللاعب المصري محمد أبوتريكه فصلاً جديداً في بطولة أمم إفريقيا المقامة حالياً في غانا. ونال أبوتريكه بطاقة صفراء بعد كشفه لشعار على قميصه الداخلي كتب عليه "تعاطفاً مع غزة SYMPATHIZE WITH GHAZA" إثر إحرازه الهدف الثاني لمنتخب بلاده أمام السودان يوم السبت.وهدد الاتحاد الإفريقي (كاف) بمعاقبة اللاعب لأنه لوح بـ"شعار سياسي" خلال المباريات وهو الأمر الذي يرفضه الاتحاد الدولي للعبة. ويبدو أن تلويح العرب المشاركين في البطولة باتخاذ موقف حازم في حال معاقبة أبوتريكه والرسائل المتعاطفة دفعت الـ(كاف) إلى الاكتفاء بإصدار لفت نظر للاعب.

وأحرز أبوتريكه هدفاً آخر لفريقه لتنتهي المباراة بثلاثة أهداف دون مقابل، وليقترب المصريون نظرياً من التأهل للدور ربع النهائي.ويعرف لاعب الأهلي المصري بتدينه الشديد ومحافظته على أداء الصلاة في أوقاتها. وفي العام الماضي أذاعت إحدى القنوات المصرية لقطة مسجلة للاعب الذي ترك اللقاء الذي كان يجريه لأداء الصلاة بعد سماعه للأذان.

وأشعل شعار "تعاطفاً مع غزة" القطاع المحاصر من قبل الإسرائيليين، الحماسة لدى المصريين والعرب الذين أثنوا على "استغلال اللاعب الذكي لوسائل الإعلام لنقل قضية المحاصرين في غزة".

يقول المصري حسام الصابوني الذي يعمل في البحرين" كنت متخوفاً من إيقافه (أبوتريكه) بعد هذه اللفتة لكن الموضوع جرى على خير". ويضيف في حماسة"حتى لو أوقف أبوتريكه في البطولة أو مدى الحياة فإن الموضوع يستحق".

وأعادت حادثة أبوتريكه إلى الذاكرة ما فعله المدافع الغاني جون بانتسيل الذي رفع علم إسرائيل في لقاء منتخب بلاده مع التشيك في نهائيات كأس العالم 2006. وأثار المدافع الغاني الذي كان يلعب حينها لنادي حابوعيل تل أبيب الإسرائيلي الكثير من ردود الأفعال، فيما أبدى اللاعب "فرحته وفخره بإدخال السرور في قلوب الإسرائيليين" حسبما نقل موقع ناطق باللغة الإنجليزية تابع لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية.

ورغم الاعتراض على العلم الإسرائيلي، لم يصدر (فيفا) عقوبة بحق بانتسيل واكتفى بلفت نظره والدعوة إلى "إبعاد كرة القدم عن الشعارات السياسية".

وأوقع الـ(كاف) نفسه في حرج حينما سارع إلى التهديد بإصدار عقوبة للاعب، حيث لا يبدو شعار التعاطف مع غزة سياسياً لأنه لا يروج لنظام سياسي، أو يدعو لكراهية أي مجموعة عرقية، بقدر ما يدفع إلى الأضواء معاناة ما يقارب مليون ونصف مليون فلسطيني جراء العقاب الجماعي الممنهج على يد إسرائيل.

يقول المصري "صابوني" لـ"العربية نت" إن المنتخب المصري حاز على "تعاطف كبير لأنه أحد المنتخبات العربية (...) لكنه سيحظى بدعم أكبر خلال مشواره في البطولة بعد هذه الحادثة".

وحظيت الخطوة التي أقدم عليها أبوتريكه بتعاطف عربي. ويؤكد البحريني محمد شبيب أنه يتعاطف مع غزة، لكنه رأى أن أبوتريكه "كاد يثير أزمة أكبر لو أوقف عن اللعب". يقول "شبيب" لـ"العربية نت" إنه لا يفضل أن "يتداخل الدين والسياسة في كرة القدم".

وأبدى المصري ياسر استنكاره من ردة فعل الحكم البنيني كوفي كودجا، واصفاً إياه بـ"العنصري". وقال "رفعت" الذي يعمل في البحرين لـ"العربية نت" إن الخطوة التي أقدم عليها أبوتريكه دليل على "تدينه الشديد وحسن سيرته وسلوكه". وأضاف" لم يفكر أي من لاعب المنتخبات المشاركة باستغلال الأجواء الإعلامية لنقل مأساة الفلسطينيين ما يدل على ذكاء أبوتريكه".

ووضع موقع (بكرا) أحد أشهر مواقع عرب 48 صورة أبوتريكه في صفحته الأولى، معتبراً أنها تستحق أن تكون "صورة اليوم".

*العربية نت
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024