السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 09:31 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ترحيب إسلامي بمقترح لتعديل قوانين الدفن بالعاصمة الألمانية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


ترحيب إسلامي بمقترح لتعديل قوانين الدفن بالعاصمة الألمانية

الخميس, 27-مارس-2008
المؤتمرنت - رحب المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا بإعلان الحكومة المحلية لولاية العاصمة برلين اعتزامها تعديل قانون الدفن ليسهل على الأقلية المسلمة إتمام إجراءات دفن موتاها وفق قواعد الشريعة الإسلامية.

وذكرت وزارة الصحة وحماية البيئة في الحكومة المحلية في بيان الثلاثاء أنها ستراجع قانون الدفن الصادر عام 2004 لتمكين مسلمي الولاية (أكثر من 200 ألف) من دفن موتاهم في نفس يوم الوفاة بالكفن فقط ودون تابوت خشبي.

وقالت الوزارة إن التعديل استجابة لمناشدة أعضاء ببرلمان الولاية بجعل إجراءات الدفن أكثر مرونة, لتلبية رغبة الأقلية المسلمة مساواة بالطوائف الدينية المختلفة والسماح لها بدفن موتاها حسب التعاليم الإسلامية.

ولا يسمح القانون الحالي بالدفن قبل مرور 48 ساعة للتأكد بشكل قطعي من الوفاة، ويلزم أسرة أو ذوي المتوفى بحمله إلى المقبرة في تابوت خشبي محكم الإغلاق بالمسامير ودفنه في القبر بالتابوت.

ترحيب إسلامي
ورحبت الإدارة العامة لمقابر كولومبيا دام وجاتو -حيث المقبرتان الإسلاميتان الوحيدتان في برلين- بالتعديل المتوقع، وأعلنت استعدادها لتلبية أي طلب لمسلمي الولاية بزيادة مساحة الأرض المخصصة لهم.

كما رحب رئيس مجلس الأمناء بالمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا الدكتور نديم إلياس بإعلان الوزارة, ودعا في تصريح للجزيرة نت باقي الولايات الألمانية إلى أن تحذو حذو برلين, وقال إن مراعاة شعور الأقلية المسلمة في هذا المجال تشجعها على الاندماج في المجتمع الألماني بصورة فعالة وأفضل.

ونوه إلياس إلى ارتباط المهاجرين المسلمين بألمانيا في حياتهم وتفضيل عدد كبير منهم دفنهم في ترابها على وطنهم الأم، وأشار إلى مطالبة المجلس الأعلى للمسلمين الإدارات الحكومية في الولايات بمنح الجمعيات الخيرية الإسلامية رخصة إنشاء مقابر وعدم قصر الحق على المؤسسات الحكومية والهيئات الدينية المعترف بها كالكنائس النصرانية والمنظمات اليهودية.

قواعد مختلفة
وتبدي أغلب الولايات الألمانية تساهلا تجاه المدة المسموح فيها بالدفن بعد الوفاة وتتركها لتقدير ذوي الميت، وترفض ولايات سكسونيا وراينلاند فالز وشليزفيج هولشتاين وبرلين (قبل الإعلان عن تعديل قانون الدفن) إجراء الدفن قبل مرور 48 ساعة على الوفاة.

ولا تجمع الولايات الألمانية الـ16 على قواعد محددة تنظم الدفن، فولايات بافاريا وبادن فورتنبرغ وهيسن لا تسمح بالدفن إلا في التابوت بدعوى تجنب انتشار الأمراض نتيجة لتحلل الجثث، لكن شمال الراين والسار وبراندنبوغ تسمح باستعمال الكفن, لكن فقط إذا كانت هناك دواع دينية أو أخلاقية.

المصدر: الجزيرة

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024