السبت, 20-يوليو-2024 الساعة: 01:46 م - آخر تحديث: 01:12 ص (12: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صراع بين دوائر الإصلاح بالمحويت على المناصب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من أخبار


عناوين أخرى متفرقة


صراع بين دوائر الإصلاح بالمحويت على المناصب

الجمعة, 31-يوليو-2009
المؤتمرنت - المحويت - سعد الحفاشي - كشفت مصادر مطلعة في حزب التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المحويت عن صراعات داخلية كبيرة داخل الحزب بالمحافظة، بين التيار السلفي المتشدد، والنخب الإصلاحية المعتدلة.
الصراعات الاصلاحية نتيجة لخلافات قديمة متراكمة بين التيارين سببها تشدد التيار السلفي المتشدد، والذي يستحكم على أكثرية مقاعد المكتب التنفيذي وهيئة شورى الحزب المحلية في مواقفه وقيامه بإقصاء العديد من الكوادر الإصلاحية المثقفة والمعتدلة من مواقع قيادية ووظائف الحزب.
وأكدت المصادر للمؤتمرنت أن صراع التيارين بلغ مداه في الأيام الأخيرة، وأصبح ظاهراً وملموساً لدى أغلبية عناصر وتكوينات الحزب بالمحافظة وفروعه بالمديريات، وذلك بسبب قيام التيار السلفي الذي يستحكم على أهم الدوائر في الحزب، كالدائرة الإعلامية والسياسية بإقصاء مدير تحرير صحيفة "القبس" الصادرة عن الحزب بالمحافظة من منصبه كمدير تحرير للصحيفة ومنعه من ممارسة أي نشاط صحفي فيها.
وأشارت المصادر الى أن الدائرة الإعلامية بالحزب قامت الشهر قبل الماضي بإقصاء القيادي الإصلاحي عبدالكريم الخياطي من منصب مديري التحرير للصحيفة، ورفضت قبول العديد من الوساطات التي تدخلت لمحاولة إصلاح ذات البين بين قيادة الحزب لإرجاع الخياطي لعمله، إلا أن كل تلك الوساطات خابت بسبب استماتة المسيطرين على المكتب التنفيذي في الحزب بموقفهم الرافض.
وقد توسعت رقعة الخلاف بين التيارين في الأيام الأخيرة بعد تدخل وساطات جديدة لمعالجة مشكلة الخياطي ومشاكل خلافات أخرى سببها تشدد متشددي الحزب في مواقفهم وإقصائهم للآخرين، إلا أن الوساطة الأخيرة فشلت كسابقتها مما اثار الصف الثاني في الحزب والذي أغلب عناصره من الشباب المعتدلين والنخب المثقفة،
وتوقعت المصادر أن تتطور حالة الخلاف بين التيارين بشكل أكبر إن لم يتم حسم المشاكل المسببة لتلك الخلافات من قبل رئيس المكتب التنفيذي والدائرة القضائية في الحزب، والتي تؤكد المصادر المذكورة أن هناك حالة استياء واسعة داخل الحزب بسبب سلبية أداء هذه الدائرة، وعدم قيامها بأي دور يذكر تجاه ما يحدث من مخالفات وتجاوزات سببها تطرف قيادي الحزب المتشددين في تسيير مهام الدوائر التي يسيطرون عليها.
وأوضحت المصادر ذاتها أن الزميل الخياطي الذي يعتبر واحداً من النخب القيادية المنفتحة والمعتدلة في الحزب قد تم إقصاءه من عمله كمدير تحرير بسبب قيامه بنشر أخبار وكتابات اعتبرها التيار السلفي مخالفة لسياسة الحزب واهتماماته، على رغم أن تلك الكتابات اعتبرها الجميع ممن حاولوا التوسط في القضية عادية، وليست بالشكل الذي تصوره الدائرة الإعلامية، والتي تبين إنها إنما ابتدعت هذه الحجة لشيء في نفس يعقوب فقد كانت النوايا مبيتة من قبل لإقصاء المذكور.
كما سبق وأن تم إقصاء زميله ناصر الأشموري سكرتير تحرير الصحيفة في مارس الماضي على خلفية خلافات لا علاقة لها بالصحيفة أو الحزب.
وتؤكد مصادر إصلاحية أخرى أن أي محاولات لاحتواء الصراعات الداخلية لن تنجح لرغب التيار السلفي بالحزب بالعودة على السيطرة على الحزب الإصلاح وسياساته
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

محمد عبدالمجيد الجوهريمرثية في وداع الطود الذي ترجل.. اللواء خالد باراس

12

أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتورأيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً

07

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024