السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:40 م - آخر تحديث: 05:54 م (54: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إعلان نتائج دراسة مشروع الإرشاد التنموي النهائية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


إعلان نتائج دراسة مشروع الإرشاد التنموي النهائية

الأحد, 17-يناير-2010
المؤتمرنت -أنورحيدر - استعرضت مؤسسة الإرشاد الإجتماعي اليوم الاحد نتائج المسح الميداني لمشروع الإرشاد التنموي النهائية, من خلال الخطباء والمرشدين الذي أطلقته المؤسسة في شهر أكتوبر الماضي , والذي بدأت بتنفيذ مرحلته الاولى في محافظة مأرب .

وأكد الشيخ يحيى النجاررئيس المؤسسة أن المؤسسة من خلال هذا المشروع هدفت إلى الإسهام في التوجيه لخطاب ديني يعزز دور العلماء والمرشدين في التنمية بشكل واعي والتأسيس المنهجي للخطط والبرامج التوعوية بالتنسيق مع كل الأطراف الفاعلة في عملية التنمية وتجنيد الخبرات التنموية في مختلف المجالات.

واشارالى أهمية إتباع المنهج الديني في حل قضايا المجتمع باعتباره منهج رباني ينظم حياة الإنسان وعلاقته بما حوله إنطلاقا من مبادئ التوسط والإعتدال والتسامح والبناء .

وقال إن المشروع يركز على الدور الذي يمكن ان يلعبه علماء الدين والمرشدين الدينيين في توعية المجتمعات المحليه بالمفاهيم التنموية وتحفيز عملية التغييرالايجابي داخل المجتمع

من جانبه عرض رئيس فريق دراسة مشروع الإرشاد التنموي الدكتور عادل الشرجبي النتائج النهائية للمسح الميداني للمشروع، الذي نفذ في 14 مديرية بمحافظة مارب.

وقال إن المسح حدد الأوليات من خلال جداول تفصيلية شملت النوع الاجتماعية والتركيب القبلي، وأساليب المعيشة السائدة، ومستوى انتشار المعارف والمواد التوعوية حول الصحة الإنجابية ومدى تأثير ظاهرة الثأر والهجرة على التنمية، بالإضافة إلى العلاقة بين التنمية ومستوى التعليم والأمية ومستوى الدخل الشهري وملكية الثروة الحيوانية مشكلة التمييز المهني والحصول على الخدمات الصحية وإضافة إلى الصعوبات التي تعاني منها عملية التنمية في المحافظة ظاهر الثأر وسيادة المفاهيم الاجتماعية الخاطئة عن العمل وممارسة المهن داعياً إلى العمل وفق ذلك لتدخل الجهات الرسمية المعنية لمعالجة قضايا السلوكيات الاجتماعية والتنمية الفاعلة بتشجيع التوجه نحو ممارسة المهن في المجتمع المحلي.

وأشار إلى أن المشروع يركز على دور العلماء والمرشدين في توعية المجتمعات المحلية بالمفاهيم التنموية و تحفيز عملية التغيير الإيجابي في المجتمع باستيعاب الإرشاد الديني لقضايا التنمية في مختلف المجالات التعليمية الصحية الزراعية ، الأم، والمياه وغيرها.

منوهاً إلى أن المشروع يحاول تأسيس شراكة حقيقية بين العلماء والسلطات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والسكان المحليين في عملية التنمية، من خلال التخطيط ومناقشة المشكلات التنموية وتحديد الأولويات وبناء قدرات الشباب ودمجهم في العمل التنموي.

وقال إن المشروع يأمل إلى تأسيس الخبرات والآراء والمعارف والمهارات التي تجسد الدور الفعال للعلماء والمرشدين في رفد التنمية والاتجاه بمهامها نحو مسارات ملائمة لخلق فرص متكافئة من شأ،ها تحقيق الاعتدال والوسطية ونبذ السلوكيات والممارسات التي تتعارض مع مبادئ الدين الحنيف.

إلى ذلك قال حمد خنفي إن المشروع هو الدراسة القاعدية حول قضايا التنمية في مأرب التي تشكل الخطوة الأولى لتطوير الإرشاد الديني حول قضايا التنمية وقدم الشكر لأبناء مأرب على إنجاحهم للمشروع.

تلا ذلك تكريم الفريق البحثي وعرض ريبورتاج تلفزيوني حول سير العمل في الدراسة إضافة إلى رد على الأسئلة والاستفسارات من قبل عمار النجار
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024