الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:32 ص - آخر تحديث: 01:19 ص (19: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
نحو توازن بين دور النخب ودور المواطنين العاديين



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


نحو توازن بين دور النخب ودور المواطنين العاديين

الثلاثاء, 04-مايو-2004
بقلم- فيصل الصوفي - الشعب هو مصدر السلطة ومالكها. يمارسها مباشرة - الانتخاب مثلاً- ممارسة غير مباشرة "عن طريق الهيئات والمجالس التي ينتخبها"، وهو مبدأ دستوري معروف، لكن يجب ألا تتحول هذه الهيئات والمجالس النيابية والبلدية والحكومية، وحتى الجمعيات، والأحزاب إلى "نخب" تفكر وتخطط وتقرر، نيابة عن الناس بدعوى أنها من أهل الخبرة، والاختصاص، بينما عامة الناس لا يجيدون التفكير في مشكلاتهم وتحديد الخيارات الأفضل بالنسبة لهم وفهم مصالحهم وطريقة تلبيتها.
أهل الخبرة والاختصاص لا غنى عنهم وعن أدوارهم، هذه قاعدة أساسية، ولكن لا يجوز أن يعزلوا أنفسهم عن الناس أو يستغنوا عنهم عندا اتحاذ قرار ما حول أية قضية مرتبطة بحياة المواطنين، وطبعاً كل القضايا مرتبطة بحياة المواطنين، ويجب بالتالي أخذ آرائهم بالاعتبار، فأفضل القرارات هي التي تنبع من القاعدة وليس من القمة، وأي مستوى أعلى، ومن الخطأ أن نستمر في التشكيك بقدرة العامة من الناس على الفهم واتخاذ القرار، والمعرفة. وينبغي أن نفهم أن المشروعات التي كان مصيرها الفشل أو عدم النجاح هي تلك التي صُممت بمعزل عن واقع الناس وبدون مشاركتهم في تصميم المشروعات. على سبيل المثال، تعاني قرية ما من مشكلة ما، ولأن الناس في القرية هم الذين يعيشون المشكلة فلديهم خبرة في إدراك أسبابها ونتائجها ولا شك أن لديهم طريقتهم ورؤيتهم للحلول المقترحة وطريقة التنفيذ. فعندما يفكر الخبير بمشكلة هذه القرية ويضع من عنده حلاً دون الرجوع إلى سكان القرية فلا شك أن هذا الحل لن يكون أفضل مما لو كان الخبير قد أتاح للناس المشاركة معه في وضع الحل. نحن الآن نقول إن المبادرة الأمريكية للإصلاح في العالم العربي مرفوضة ولن تلقى النجاح لأنها أُعدت من قبل نظام يجهل الواقع العربي، ولأن أفضل مشروع للإصلاح هو الذي سينبع من البيئة العربية نفسها. بينما نحن نفكر بنفس الطريقة التي نرفضها، فكل شيء يتقرر في المجالس المختصة ينزل إلى الناس دون أخذ رأيهم. لدينا اعتداد ومبالغة بدور الخبراء المختصين يطغي على دور المواطنين أو يغيبه تماماً.
الحكومة تتحدث بأن لديها خبراء وتشكل لجان اختصاص وهي في ا لأمر العلاني تأخذ رأي العلماء والتجار وقيادة الأحزاب، وبينما الموضوع يتصل بقضايا المواطنين فإنهم لا يذكرون لأن دورهم غير مطلوب رأيهم.. نائب في البرلمان يدعي قضاء وقته في متابعة المسئولين للمطالبة بحقوق ناخبيه، بينما صلته بهم منعدمة، حتى الصحفي عندما تثار مشكلة معينة اعتاد عليها يذهب للوزير أو المسئول المختص للحصول على تصريح
الذين يعيشون المشكلة. قيادات الأحزاب يناقشون قضايا دون أن يكلفوا أنفسهم معرفة ما إذا كانت هذه القضايا تمثل إشكالية حقيقية في المجتمع أو أنها مرتبطة بحياة المواطنين، حتى قضية الإصلاح السياسي التي أصبحت مُثارة لدى القيادات الحزبية هذه الأيام، نجد أن هذه القيادات لا تنطلق من الخبرة المباشرة والتعامل مع الواقع بل إنها تتحدث عن مؤتمر وطني سيتم فيه طرح المبادرة الأمريكية ومبادرات أوروبية أخرى للإصلاح في العالم العربي ومن ثم سيجري النقاش حوله بهدف الأخذ من هذه المبادرات ما يصلح للواقع اليمني.. فأي تفكير هذا؟
سأقدم هنا مثلاً آخر يؤكد لنا أن دور المختصين والخبراء والنخب مهمٌ حقاً لكن هذا الدور يوازي عامة المواطنين ولا يلغيه.
في مشكلة الثأر مثلاً ظل العلماء والكتاب والصحفيون يتحدثون عن هذه المشكلة طويلاً، وبقيت المشكلة، بل وتطورت أيضاًً.. وفي خطوة أكثر فعالية طلب رئيس الجمهورية قبل ثلاثة أعوام تقريباً، من مجلس الشورى "وهو مجلس خبراء" أن يبحث في مشكلة الثأر ويقدم مقترحات، وحلولاً قابلة للتطبيق في الواقع. المجلس كمجلس خبراء قام بدوه، قدر المستطاع، وقدم أفكاراًً إيجابية لكن لم تكن كافية لتحريك نشاط عملي في الواقع باتجاه حل قضايا الثأر، بينما عندما نزل رئيس الجمهورية قبل أكثر من شهر ونصف إلى الناس وناقش معهم هذه القضية وطلب منهم _ هم أنفسهم- أن يفكروا بهذه المشكلة ويقترحوا حلولاً- كما يرونها هم أنفسهم- حدث أن مشكلة الثأر بدت كمشكلة قابلة للحل من قبل الناس أنفسهم، وهم فقط بحاجة إلى من يساعدهم على ذلك. وهنا يأتي دور الخبراء أم الحكومة في تشجيع الناس ودعم قراراتهم؟
بالمناسبة أخشى أن تؤدي البيروقراطية والملل إلى تقويض تلك الجهود إماتة دعوة الرئيس لمواجهة ظاهرة الثأر.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024