السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:21 م - آخر تحديث: 07:20 م (20: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - .
محمد أبوعبيد - نقلاًعن العربية نت -
"المايوه الشرعي " والفيديو كليب الإسلامي "
تثير كلمة " مايوه " الخاص بالمرأة عدداً من المشاهد في المخيلة عندما يؤتى على ذكرها( أي الكلمة ) . أول ما يتبادر إلى المخيلة هو تلك الفتاة بمايوه " البكيني " , المستلقية بجسدها , ربما الرشيق , على رمال الشاطئ , تتلذذ بسادية أشعة الشمس طمعا ً باللون البرونزي الفاتن . قد تذهب بنا المخيلة إلى أبعد ...هي وسط رجال يمطرونها نظرات ..يحاول أحدهم التذرع بطلب " ولاعة سيجارة " , أو السؤال عن الوقت لعل في ذلك مدخلا ً لفتح حوار معها , ثم........

إرتباط الاسم بهذا المشهد مرده الصورة النمطية السائدة , ومرده أيضاً إلى أصحاب الفعل نظراً لتصرفاتهم , فإذا كان أحد يذم تصرف آخر ,فإنه يذم معه الشكل الذي يظهر فيه ذاك التصرف . من قال مثلا ً إن مايوه المرأة يعني بالضرورة المشهد الذي افتتحت به الكلام .؟!! المايوه براء من تصرفات صاحبته أو حتى صاحبه . فالكلمة تعني اللباس الخاص بالبحر والسباحة بصرف النظر عن شكله أو مدى جراءته .

مناسبة الحديث عن المايوه نتاج جدل ثار أخيراً حول ما أطلق عليه " المايوه الشرعي " , ولعل هذا الجدل كان أفضل وسيلة ترويجية له . البعض استهجن , بل وشجب , ربط كلمة " الشرعي " بالمايوه نظراً لشكله في مخيلتهم ,فأصبح محل بيع المايوهات , مثلا ً , إما مثيراً للغرائز, أو أن دخوله محرم على فتيات أخريات ,وهذا أبلغ دليل على ما يمكن تسميته " رهاب الكلمات " .

" المايوه الشرعي " يذكر تماماً "بالفيديو كليب الإسلامي " . ما الذي يمنع أن يكون " الفيديو كليب " إسلاميا ً . المانع الوحيد هو " رهاب الكلمات " فقط . " فالفيديو كليب " في المخيلة العامة مرتبط براقصات جميلات يكشفن أكثر مما يسترن ,علماً أن المصطلح لا يعني بالضرورة ذلك , فإن اتخذ " فيديو كليب " شكلا ً شبه إباحي ,فهذا لا يعني أن الفيديو كليب مرتبط بالإباحية , وعليه جاز أن يكون ثمة فيديو كليب إسلامي ,وهذا ما تحقق أخيراً . سامي يوسف ترجم معظم نتاجه الفني إلى فيديو كليبات جميلة . اسمحو لي , إذنْ , أن أسميه "المطرب الإسلامي " مدركا أن البعض سيعيب عليَّ هذه التسمية ,أيضا لأن الطرب مرتبط بمخيلة البعض بالشكل الذي لا يروق لهم حاليا ً .

"المايوه الشرعي " والفيديو كليب الإسلامي " يمكن اعتبارهما دليلا ً على أن الإسلام دين عصري قابل للحداثة بما لا يغير من الحلال والحرام البيّنيْن . فالسباحة التي طالبنا بها الرسول (ص) مباحة للجنسين , وإسلاميا ً تعني سباحة غير مختلطة , إذنْ ,أليست هذه ممارسة رياضية تتوجب ارتداء زي خاص للمرأة حتى لو كانت في مسبح خاص بالنساء .ولعل من النساء من لا تود كشف جسدها أمام بنات جنسها ففضلت " المايوه الشرعي " على عدم الاستمتاع بالسباحة .

"الجنس " كلمة هي الأخرى لها أعراض الرهاب ,ذلك عائد إلى أفعال أبيحت أمام الآخرين أو على الشاشات , والإباحية ليست في الفعل نفسه (أي الجنس ) لأنه مباح أصلا ً , ولكن وفقا لشرائع كل دين , والتي اتفقت على أن يكون ضمن عقد شرعي يسمى ( الزواج ) ,إذنْ , هناك " جنس شرعي " أوجده الله متعة للزوجين ضمن عقد ,ونتاجه أيضا ًنسل متواصل .إن كانت كلمة "جنس " , وهي أشد رهاباً من " مايوه " في مخيلة البعض ,قد تزواجت مع كلمة "شرعي " , فليكن هناك " مايوه شرعي " مراعاة لأهمية السباحة التي ليست بالضرورة مختلطة . "لو كان عندي ابنة لعلمتها السباحة قبل أن أعلمها الكتابة ,لأنها ستجد من يكتب عنها ,لكن لت تجد من يسبح عنها " .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024