الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:11 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - دعا فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى  تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك وإنشاء صندوق عربي لخدمة أهداف التنمية في الوطن العربية ..مؤكداً في كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية للقمة العربية ان الوقت قد حان لكي تستفيد الامه العربية من استخدام  .
المؤتمرنت -
الرئيس يقترح تشكيل لجنة لحل الخلافات ويدعو لمصالحة عراقية
دعا فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك وإنشاء صندوق عربي لخدمة أهداف التنمية في الوطن العربية ..

مؤكداً في كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية للقمة العربية ان الوقت قد حان لكي تستفيد الامه العربية من استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وتوحيد الجهود العربية التي تبذل في هذا المجال وبما يكفل إيجاد مشروع عربي واحد لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة النووية تستفيد منها كافة الدول العربية

وأشار فخامة الرئيس أن هذه القمة تنعقد في ظل ظروف تستدعي الوقوف أمامها بمسؤولية تاريخية مشيرا إلى أن ما ينبغي الوقوف أمامه هو تعزيز التضامن العربي مؤكدا التزام اليمن بتنفيذ قرارات القمم العربية السابقة والتمسك بالمبادرة العربية المقرة في قمة بيروت دون أي تعديل أو انتقاص.

وأقترح في كلمته تشكيل لجنة برئاسة خادم الحرمين الشريفين ومن يراه الى جانبه من القادة العرب لراب الصدع وحل الخلافات بين الأشقاء كما عمل خادم الحرمين الشريفين على نجاح أعمال المؤتمر .

وبارك الرئيس علي عبدالله صالح اتفاق مكة المكرمة بين الفلسطينيين برعاية خادم الحرمين الشريفين الذي أسفر عن إعلان تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية مطالبا الأشقاء بكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وفقا لقرارات مجلس الجامعة العربية .

وأكد أنه من الواجب الأخوي الوقوف أمام محنة الفلسطينين المقيمين في العراق الذين يحتاجون الى رعاية وحماية كاملة من الأسرة الدولية والمجموعة العربية .

ودعا فخامته الى مصالحة وطنية بين كل الأطراف العراقية من اجل بناء عراق ديمقراطي حر ومستقل مؤكدا أهمية وجود دور عربي فعال في العراق للحفاظ على هويته العربية والقومية وتمكينه من استعادة دوره القومي في محيط الأسرة العربية والأسرة الدولية .

كما دعا إلى الوقوف إلى جانب الشعب الصومالي ودعم حكومته الانتقالية لتحقيق السلام في الصومال وإعادة بناء مؤسساته وعقد مؤتمر دولي للأخذ بأيدي الصومال .

واشاد فخامته بالجهود التي بذلها السودان من اجل حل مشكلة دارفور مؤكدا الوقوف إلى جانب السودان بما يضمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه وعدم التدخل في الشئون الداخلية له .

وشكر الرئيس ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته وشعبه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والإعداد الجيد لإنجاح هذا المؤتمر.

وكان فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد أكد لدى استقباله صباح اليوم بمقر إقامته في الرياض السيد بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة على أهمية الدور الذي ينبغي أن تضطلع به الأمم المتحدة في الدفع بعملية السلام في المنظمة من خلال متابعة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي.

وقال الرئيس " أن الأمم المتحدة هي مظلة للجميع وعليها أن تمارس دورها بصورة حيادية دون أي ضغوط من أي جهة من أجل تحقيق العدالة الدولية، وترسيخ أسس الاستقرار والسلام في العالم.

مشيرا إلى أن مبادرة السلام العربية المقرة في قمة بيروت و التي تم تأكيد الالتزام بها في قمة الرياض الحالية و إيداعها لدى الأمم المتحدة،هي الخيار الأمثل لتحقيق السلام.

وجدد الرئيس تأكيد على ضرورة التزام إسرائيل بتلك المبادرة دون أي انتقاص لها وبما يضمن الانسحاب الى حدود عام 1967م وقيام الدولة الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى أراضيهم وقال:" ان ذلك هو الطريق الذي يحقق الأمن لإسرائيل والسلام للجميع" .

وفيما يتعلق بالموضوع الصومالي دعا رئيس الجمهورية الأمم المتحدة إلى تبني عقد مؤتمر دولي لإعادة أعمار الصومال ودعم الحكومة الانتقالية لإعادة بناء مؤسسات دولته .

مشيرا إلى أن عدم استقرار الصومال وتركه وحيدا يواجه الفوضى والاضطراب وغياب مؤسسات الدولة الصومالية يجعل الصومال فريسة للقوى المتطرفة والإرهابية لجعله بؤرة لها تهدد من خلاله الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

من جانبه أشاد السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بنهج اليمن في المجال الديمقراطي والإصلاحات وما تقوم به من دور فاعل في إطار الامم المتحدة وخدمة السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

منوها بما تقوم به اليمن من جهود في مجال رعاية اللاجئين من منطقة القرن الإفريقي.مؤكدا التزام الأمم المتحدة تقديم المساعدات لليمن في هذا المجال.

وشدد على التزام الأمم المتحدة بالدفع بعملية السلام في المنطقة وتشجيع كافة الأطراف على الإنخراط فيها ..منوها بالمناقشات الإيجابية التي أجراها مع العديد من القادة العرب المشاركين في أعمال القمة العربية الـ 19 في الرياض سواء حول القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية أو مشكلة دارفور و الصومال وغيرها.

ومن جهة أخرى هنأ فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اخاه أعلى ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري بجمهورية موريتانيا الإسلامية بنجاح الانتخابات الرئاسية في موريتانيا لدى استقباله اليوم في مقر إقامته بالرياض .

وقال" أنها تجربة تستحق الإشادة والإعجاب وجسدت الالتزام بخيار الشعب والاحتكام الى ارادته عبر صناديق الاقتراع"... مشيرا الى أن العصر هو عصر الديمقراطية والحرية وعصر إرادة الشعوب وخياراته الحرة .

ونوه الرئيس بالتجربة الديمقراطية الموريتانية ..وقال" ان هذه التجربة قدمت نموذجا جيدا للعالم".. مؤكدا رغبة اليمن وحرصها على تعزيز التعاون مع موريتانيا وفي مختلف المجالات.. مشيرا الى ان الجامعات والمعاهد اليمنية ستكون مفتوحة امام الأشقاء في موريتانيا ولما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين اليمني والموريتاني.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك بين اليمن وموريتانيا وفي مقدمتها التعاون وتبادل الخبرات في مجال النفط والغاز والأسماك والحديد والمعادن وفي مجالات التعليم وغيرها..كما جرى التشاور وتبادل وجهات النظر إزاء القضايا المدرجة على جدول أعمال القمة الــ 19 بالرياض.
وأكد الرئيسان الحرص المشترك على تعزيز العلاقات الأخوية وتوسيع التعاون بين البلدين وعلى مختلف الأصعدة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024