الجمعة, 09-ديسمبر-2022 الساعة: 02:15 ص - آخر تحديث: 01:12 ص (12: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رمضان في الحديدة..صيام عن الأكل و الشرب والكهرباء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


رمضان في الحديدة..صيام عن الأكل و الشرب والكهرباء

الثلاثاء, 24-يوليو-2012
المؤتمرنت - وليد غالب - تعيش محافظة الحديدة أوضاعا مأساوية بسبب انقطاعات الكهرباء وتفاقمت المعاناة بحلول شهر رمضان المبارك المتزامن مع فصل الصيف,,.
فالمدينة الساحلية المعروفة بحرها الشديد و ارتفاع رطوبتها تعاني الأمرين لتفوق عدد ساعات الظلام على ساعات الصيام...تهامة هذا العام و في ظل حكومة الوفاق(المباركة) يصوم أبنائها عن الأكل و الشرب و الكهرباء!!.
لم تحرك ساكنا لدئ أجهزة الدولة المسيرة الشبابية التي انطلقت مطلع يونيو الجاري من الحديدة صوب صنعاء العاصمة للمطالبة بتحسين أوضاع الكهرباء وتخفيف الانطفاءت لم تحقق شيئا بل انتهت المسيرة الطموحة باعتقال عددا من الشباب المشارك فيها
و على غرار النكتة السامجة اياها علق (عبدالكريم) و هو احد المشاركين في المسيرة : (اتينا صنعاء وإحنا محترمين .. ردينا امحديدة و و احنا كلابوا بني كلاب) في إشارة الى اهانة وزير الكهرباء صالح سميع لشباب الحديدة عند مقابلته لهم .و انتهاء المقابلة بزج عددا من الشباب في زنزانة احد أقسام شرطة أمانة العاصمة بتوجيهات من الوزير الذي يصر التأكيد علي عقليته العسكرية و ليته يتعامل كذلك مع المخربين و الموظفين الفاسدين.
بالمناسبة اهانات سميع لابناء الحديدة الشرفاء واعتقاله خيرة شبابها لم تلقئ اي ردة فعل من الحكومة و المنظمات المدنية و الحقوقية..الخ يبدو ان السبب كان انشغال الجميع بالدفاع عن قانون حورية مشهور و يمننت باسندوة !!.
عشوائية مستمرة
مدير كهرباء الحديدة مجيب الشعبي أكد غير مره بان المشكلة تكمن في عدم التزام الإدارة العامة لمؤسسة الكهرباء بالمحاضر ألموقعه بين السلطة المحلية من جهة و المؤسسة من جهة أخرى والملزمة للأخيرة باعطاء الحديدة الأولوية بعد عدن مباشرة في حصتها من الناتج القومي من الطاقة .
ويقول الشعبي: بالرغم من توقيع محاضر رسمية بذلك تشمل إلزام التحكم المركزي بعدم الفصل على الحديدة من خطوط ال16 و عدم الفصل من الخطوط الأخرى دون الرجوع الى التحكم المحلي و لكن هيهات ان يتم العمل بتلك المحاضر فعشوائية الفصل مستمرة و التحكم المحلي لاحول له و لا قوة.

ورغما عن تدشين الأسبوع الماضي تشغيل مولدات محطة الكهرباء الإسعافية التي تم تزويد المحافظة بها بقدرة 30 ميجا وات. وصدور توجيهات من رئيس الجمهورية الخاصة بمنح الحديدة 30 ميجا وات إضافية سيتم متابعتها ووصولها مع البحث عن مستثمرين مصريين أو خليجيين لتوفيرها لتكون ضمن خدمات الكهرباء للمديريات الريفية .
وبالرغم من تصريحات مسئولي الكهرباء عن دخول 30 ميجا وات للخدمة يرفع القدرة التوليدية للمحافظة الى 140 ميجا وات وهي كافية لتغطية احتياجات المحافظة من الطاقة.
مع كل ذلك تستمر المعاناة وتتواصل العشوائية و المزاجية ... ويظل سميع ووزارته يمارسون العقاب الجماعي على هذه المحافظة المسكينة و ابنائها الطيبون..
فوازير الوزير

ويبدي محمد عياش قحيم عضو المجلس المحلي بالمحافظة استغرابه الشديد من ربط اي خلل في محطة الحسوة بعدن بانقطاع التيار في الحديدة باكملها و لساعات طويلة بينما اقرب حي الى محطة الحسوة يتنعم بنور الكهرباء.
و يضيف قحيم : وزارة الكهرباء تذر الرماد على العيون من خلال محاولات بائسة لاقناع المواطنين باسباب الانطفاء ,فوزير الكهرباء بدلا من تقديم رؤيته و خطة وزارته لحل هذه المعضلة و تقديم حلول جذرية لها نجده يتحدث عن الخلافة الاسلامية و الدولة الرشيدة في مصر!!.
ويختتم عضو محلي الحديدة حديثه بمطالبته لوزير الكهرباء و الحكومة بتقديم أفعال لا اقوال و التفرغ لتلبية مطالب الناس الخدمية الاساسية بدلا من انشغالهم بالأمور السياسية و المهاترات الإعلامية.
ايجار يومي لمنزلك
فيما يرى الحاج ناصر الرميح انه بسبب مشاكل الكهرباء أصبح المواطن صاحب الدخل المحدود يحترق هو اولادة داخل المنزل فهو لا يستطيع شراء مولد كهربائي .
و يقول الرميح : ومن استطاع ان يوفر مولدا صغيرا أصبح و كانه مستاجرا لمنزله ان كان مالكا له , و ان كان مستاجرا فبخلاف الايجار الشهري سيدفع إيجار يومي يتمثل في ما يصرفه لشراء استهلاك (الماطور) من ديزل او بترول, ناهيك عن انه لن يصمد كثيرا امام ساعات الانطفاء الطويلة فسرعان ما سيكون المولد عرضة للعطب.
عدالة الظلم
المحامي مساؤى شوعي حجري _احد أعضاء لجنة أهالي حارة اليمن المطالبة بإصلاح أوضاع الكهرباء و الصرف الصحي..يقول: لقد سئمنا من كثرة المطالبات و تعدد المحاولات فنحن و الآلاف المواطنين ننفذ وقفات احتجاجية كل جمعة ونودي صلاة الجمعة في الشارع لعل و عسى يتم الالتفات الينا بعين المساؤاة و العدالة في الظلم على اقل تقدير.
و يضيف المحامي مساؤى : ان أبناء الحديدة و سكانها و هم الأكثر التزاما بسداد الفواتير و الحفاظ على الشبكة من العبث , كما انهم الأكثر عقلانية في التعبير عن احتجاجاتهم و الأكثر صبرا و تحملا لا يطالبون بأكثر من معاملة الحديدة كبقية المحافظات الحارة.
من جانبه يثني سالم حليبه على ماتبذله السلطة المحلية و فرع المؤسسة من جهود لتخفيف معاناة المواطنين .ويستدرك حليبه: إلا أن هذه الجهود تصطدم بصخرة بيروقراطية الوزارة و مزاجية التحكم المركزي بمؤسسة الكهرباء.
مطالبا بمحاسبة من يتعمد التلاعب في عملية الفصل دون مساؤاة و مراعاة لخصوصية كل منطقة.
محاكمات علنية

اما معافا عبده حسن لوبيا فانه يطالب الدولة بالضرب بيد من حديد كل من يثبت تورطهم بالقيام باعمال تخريبية ضد مشاريع الكهرباء و تقديمهم لمحاكمات علنية في المحكمة الجزائية و تبث عبر وسائل الإعلام.
و براي معافا فان مثل هذه المحاكمات و سرعة تنفيذها و إصدار أحكام قاسية و سريعة مع التنفيذ الفوري للأحكام بشكل علني و تشهيري,فانه بالتاكيد سيسهم ذلك و بنسبة كبيرة في حل مشكلة الانطفاءات .
و يدعو أمين فيصل غالب حمود للاستفادة من التجربة السابقة للمحافظة عندما تم توفير طاقة مستاجرة بديلة في العام 2005 م ابان احتفالات عيد الوحدة التي استضافتها المحافظة حيث كانت أفضل الفترات من حيث عدم انقطاع التيار الكهربائي لوجود طاقة مستأجرة تم اعتماد تكاليفها من ميزانية الاحتفالات.
ويتسأل غالب عن مدى قدرة المجالس المحلية في اتخاذ قرار حاسم لحل مشكلة الكهرباء أما بالاستجأر أو على الأقل أثناء حدوث أعطال تعطى الأولية للحديدة في الاستفادة من الطاقة الناتجة عن محطة رأس كثيب باعتبارها تتبع الحديدة.؟؟
وبعيدا عن دعوات الحراك التهامي و التكوينات الأخرى المتبنيه لطرق ضغط على الدولة مثل إغلاق ميناء الحديدة و تعطيل العمل في محطة رأس كثيب... نتسائل بدورنا أما ان الأوان ان تحظى الحديدة بقليل من اهتمامات باسندوة و حكومته ؟؟ام سيظل ملف كهرباء الحديدة حبيس ادراج سالم بن طالب؟؟؟
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم

25

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتوراليمن العظيم تُودّع أديبها وشاعرها الكبير البروفيسور عبدالعزيز المقالح

07

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالمؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل

08

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬ لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف

10

توفيق الشرعبي ليس مجرد شعار ..بل ثورة

03

م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬

31

الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬ سلام ومحبة

31

هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬

26

الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات

25

فاطمة الخطري*المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية

25

علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮

25

د. عبدالخالق هادي طوافبطاقة معايدة لليمن الموحد

24








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022