الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:16 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اتهام نجلي هيكل بالتسبب بانهيار البورصة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


اتهام نجلي هيكل بالتسبب بانهيار البورصة

السبت, 25-مارس-2006
العربية نت - اتهم النائب البرلماني المصري رجب هلال حميدة أربعة من رجال الأعمال في مصر بأنهم تسببوا في انهيار البورصة في مصر فيما عرف بيوم الثلاثاء الأسود 14/3/2005 من بينهم نجلا الكاتب الصحفي المعروف محمد حسنين هيكل.

وقال في حديث لـ"العربية.نت" إن خسائر البورصة في نهاية هذا اليوم بلغت عشرة مليارات جنيه، خسرها صغار المستثمرين لصالح شركة هرمس للأعمال القابضة ومجموعة من الشركات المتحالفة معها لصالح رؤوس أموال كبيرة.

وأوضح "تساءلت في بياني العاجل أمام الحكومة، من الذي أدى إلى انهيار البورصة في هذا اليوم، لدرجة جعلت صغار المستثمرين الذين اشتروا السهم بسعر 280 جنيها يبيعونه بثلاثة عشر جنيها فقط؟".

وكشف لـ"العربية.نت" عن اسماء ثلاثة فقط من الأربعة الذين يتبعون شركة هرمس للأعمال القابضة بالاضافة إلى الشركة المصرية لإعمال السمسرة، قائلا إنه قدم الأسماء للدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، وامتنع عن كشف الاسم الرابع، وهؤلاء الثلاثة هم احمد وحسن محمد حسنين هيكل وياسر الملواني.

قال أيضا "إن الشركة العربية لحليج الأقطان التي كان يرأس مجلس ادارتها وزير حالي في الحكومة كسبت في هذا اليوم مليارا و200 مليون جنيه بعد ارتفاع سعر السهم، كذلك المستثمر الذي اشترى حصة بنك الاسكندرية في البنك المصري الأمريكي كسب في هذا اليوم الملايين من الجنيهات".

وأضاف أن "أحمد محمد حسنين هيكل كان يدير كل أعمال شركة هرمس للأعمال القابضة، ثم أتوا الآن بياسر الملواني، وقد سبق أن جنى احمد أرباحا في اسبوعين فقط تقدر بحوالي مائة مليون جنيه من عائد بيع أسهم شركة واحدة".

"قلت في مجلس الشعب إنني أريد أن أعرف من الذي تسبب في يوم الثلاثاء الأسود في البورصة المصرية، الذي هبط بسعر السهم من 280 جنيها إلى جنيه واحد، رغم أن القانون ينص على وقف التداول في البورصة عند الحد الأقصى للانخفاض الذي لا يجب أن يزيد عن 20%. وأدى ذلك إلى اضطرار صغار المستثمرين لبيع السهم بسعر 13 جنيها فقط.

وأشار إلى أن "ما جرى في هذا اليوم الأسود كشف كل الأمور، و هؤلاء مع مجموعة شركات أخرى متحالفة معهم تسببوا في هذا الانهيار الكبير للبورصة لصالح رؤوس أموال كبيرة، محققين أرباحا 10 مليارات جنيه وهي خسائر البورصة في هذا اليوم باعتراف الحكومة نفسها".

وقال النائب رجب حميدة "انتظر رد الحكومة بعد أن تقوم بالتحقيق فيما قدمته إلى مجلس الشعب من معلومات، واجهز الآن لاستجواب مدعم بالأرقام والمستندات حول هذا الموضوع الخطير، فهناك فساد إداري وتدخلات وعصابات تتلاعب بالبورصة المصرية".

وكان الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية قد طلب في جلسة مجلس الشعب الأربعاء 22/3/2006 من النائب رجب هلال حميدة، الكشف عن أسماء الأربعة الذين قال "إنهم يديرون البورصة المصرية" لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم.

و طالب الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب من الحكومة الرد على هذه الوقائع بعد أن أصرت على أن يذكر النائب الأسماء، محييا "الحكومة على شفافيتها وإصرارها على إظهار الحقيقة".
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024