الثلاثاء, 15-أكتوبر-2019 الساعة: 08:41 م - آخر تحديث: 08:37 م (37: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
علماء روس يعتزمون إنتاج فيلما وثائقيا عن اليمن القديم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


علماء روس يعتزمون إنتاج فيلما وثائقيا عن اليمن القديم

الجمعة, 13-أبريل-2007
المؤتمرنت - أعلن العالم الروسي البروفسور يفيم ريزفان، نائب مدير متحف الأنتروبولوجيا والاثنوغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية اعتزامهم إنتاج فيلم وثائقي عن اليمن القديم وإقامة معرض أثنوغرافي عن تاريخ اليمن القديم أيضا في متحف الأنتروبولوجيا والأثنوغرافيا في بطرسبورغ في يونيو (حزيران) من هذه السنة

وقال البروفسور يفيم ريزفان - وهو أحد المشاركين في المؤتمر العلمي الدولي للحضارة اليمينية الذي عقد في اليمن مؤخرا- انهم ينوون في المستقبل إقامة هذا المعرض في موسكو وفي الخارج . واصفا المؤتمر الأخير الذي عقد في عدن بأنه "هام وغني المضمون".

وحضر هذا المحفل الذي جمع في هذه السنة 170 عالما وفد رفيع من روسيا مما يعكس المساهمة الفعلية لاختصاصيها في دراسة تاريخ وثقافة وأدب وأثنوغرافيا اليمن وجوانب أخرى في حياتها.

وتكتمل في هذا العام السنة الخامسة والعشرون منذ بدء البعثة السوفيتية اليمنية الشاملة ـ أكبر بعثة علمية خارج الاتحاد السوفيتي في وقتها ـ عملها في المناطق الجنوبية اليمنية. وتعتبر وريثتها في يومنا الراهن البعثة الآثارية الروسية في اليمن.

وشارك في هذا المشروع حسب قول البروفسور ريزفان عشرات العلماء السوفيت والروس من مختلف الفروع والاختصاصات في مختلف المؤسسات بما فيها متحف الأرميتاج ومعهد الجغرافية وأكاديمية الفنون وجامعة موسكو وألخ.

وحسب وكالة الأنباء الروسية( نوفوستى) فقد عثروا على العديد من الآثار التي تدل على قيام دول كبيرة على هذه الأرض قبل 3 آلاف سنة، ووصفوها. وهي مملكات سبأ وقتبان وحضرموت بمدنها العديدة وثقافتها العالية وفنونها المعمارية الفريدة.

وقد اكتشفت صفحات جديدة من تاريخ اليمن وحضارتها. وأكد البروفسور أنه "من أجل عرض هذه المساهمة والتحدث عن ماضي اليمن القديم نقوم بإنتاج فيلم وثائقي مكرس للذكرى الخامسة والعشرين لعمل هذه البعثة".

وأضاف ريزفان قائلا: "في أعقاب المؤتمر العلمي الدولي في عدن جبت بصفتي معد الفيلم سوية مع فريق التصوير ما يقارب 5ر2 ألف كيلومتر في حضرموت وشملت الرحلة الأماكن التي ترتبط بعمل البعثة المشتركة. وكان يرافقنا زملاء يمنيون بينهم عالم الآثار المعروف برفسور جامعة صنعاء عبد الرزاق راشد المعمري الذي شارك في أعمال التنقيب منذ بدء البعثة عمليا.

وفي نيتنا في ختام هذه الرحلة لا إنتاج فيلم تذكاري فحسب بل وإقامة معرض أثنوغرافي في متحف الأنتروبولوجيا والأثنوغرافيا في بطرسبورغ في يونيو (حزيران) من هذه السنة. وستشكل أساسه المواد التي جلبتها البعثات من اليمن ـ الأدوات البيتية ولوازم المعيشة والحياة اليومية. وننوي في المستقبل إقامة هذا المعرض في موسكو وفي الخارج".

وقال البروفسور يفيم ريزفان في الختام: "أعول على أن يساعد هذا الفيلم والمعرض على تعزيز العلاقات العلمية والحضارية بين بلدينا ويوسع معارف الروس حول ثقافة وتاريخ الجمهورية اليمنية".
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم / صادق بن أمين أبوراس *الوحدة .. وجود ومصير

20

رثائية بقلم / امين محمد جمعان *محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه

07

بقلم - خالد سعيد الديني *في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

26

يحيى محمد عبدالله صالح المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية

26

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريعن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه

09

يحيى‮ ‬العراسي المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ

26

راسل القرشي هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬

26

‬توفيق‮ ‬الشرعبيالاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮

29

الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربيالمؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة

21

د ريدان الارياني المعلم كرمز لكرامة المجتمع

28

د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة - الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال

20

مطهر‮ ‬تقي - الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل

20

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019