الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 03:47 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هي.. وليس المؤتمر الشعبي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


هي.. وليس المؤتمر الشعبي

السبت, 16-أغسطس-2008
فيصل الصوفي - قيل إن انضمام حزب البعث العربي الاشتراكي إلى التحالف الوطني الديمقراطي الذي يضم المؤتمر الشعبي وعدداً من الأحزاب المعارضة جاء كخطوة استباقية من المؤتمر للحيلولة دون نجاح مساعي الدكتور/ عبدالوهاب محمود أمين عام البعث لضم الحزب إلى المعارضة في كتلة (المشترك)، وهذا أضعف تحليل لما حدث، لأن حزب البعث قد كان يوماً في صف (المشترك) وهو دائماً في صف المعارضة، فهل أتى من مكان آخر؟ أي هل خرج من ائتلاف حاكم لكي يقال إن أمينه العام كان ينوي ضمه إلى (المشترك) المعارض؟

* انضمام حزب البعث العربي الاشتراكي إلى التحالف الوطني الديمقراطي بتأييد لجنته المركزية ومعظم قياداته القطرية لا يعني أنه ليس عرضة للانقسام، فبوسع الأمين العام أن يجتذب إلى صفه بعض القيادات ويعلن أن الأقلية التي يعبر عنها هي حزب البعث الأصلي وأن الأغلبية هي (التايوان) أو الحزب الموالي للحزب الحاكم، رغم أن التحالف الوطني الديمقراطي ليس فيه معارضة وموالاة بل أحزاب متكافئة في التعبير عن شخصيتها الاعتبارية إذا حدث هذا الانقسام، ونرجو ألا يحدث ذلك، فلماذا يرمى بالسبب جهة المؤتمر الشعبي؟

وبالمناسبة المؤتمر الشعبي هو المتهم الرئيسي في الانقسامات التي تحدث داخل الأحزاب، ومتهم أيضاً بأنه وراء حالة التشظي التي تحدث للمنظمات غير الحكومية من نقابات وجمعيات نفع عام.. وإذا كان المؤتمر الشعبي العام مسؤولاً عن هذه الانقسامات وكان يقوم بذلك لتنفيذ هدف مخطط له، لكي يبقى صاحب نفوذ سياسي رئيسي في المجتمع، فهذا من حقه.. إذ هل عليه ألا يقوم بشيء يقوي نفوذه ومكانته؟

* لكن في اعتقادي أنه لا المؤتمر ولا أي حزب آخر بمقدوره أن يقسم حزباً إلى قسمين أو ثلاثة أقسام إذا كان هذا الحزب غير قابل للتشظي على يد قوة قاهرة أو قوة ضعيفة.. ثم كيف التأليف بين هذا التناقض الذي تقع فيه المعارضة دون شعور بأنها تتناقض مع نفسها.. فهي تصف المؤتمر الشعبي بأنه ضعيف وفي الوقت نفسه تسند له مسؤولية حدوث سلوك لا تقدر عليه إلا قوة قاهرة؟

* بالطبع.. المؤتمر الشعبي ليس ضعيفاً.. بل قوي.. ولكن القوة القاهرة التي تقسم الأحزاب هي كامنة في داخلها.. ذلك أنها أحزاب ضعيفة حقاً.. لكن بداخلها قوة عجيبة قادرة على تدمير نفسها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024