السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:17 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ندوة إقليمية بصنعاء تناقش(الدور السياسي للعشيرة والقبيلة)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من مجتمع مدني


عناوين أخرى متفرقة


ندوة إقليمية بصنعاء تناقش(الدور السياسي للعشيرة والقبيلة)

الأحد, 05-أكتوبر-2008
المؤتمرنت - تستضيف اليمن يوم غدٍ الاثنين فعاليات الندوة الإقليمية حول "الدور السياسي للعشيرة و القبيلة "والتي ينظمها المرصد اليمني لحقوق الإنسان (yohr) في إطار البرنامج الذي ينفذه مركز البحوث للتنمية الدولية (IDRC) بكندا مع المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) في اليمن، ومركز الدراسات الإستراتيجية (CSS) في الأردن، ومركز الخليج للأبحاث (GRC) في العراق.

ومن المقرر –حسب بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت- أن يشارك في الندوة عدد من الباحثين المتخصصين وذوي العلاقة من اليمن والعالم.

وأوضح محمد المقطري المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان أن الندوة تهدف إلى مناقشة الدور السياسي للقبيلة والعشيرة وعلاقتها بالدولة والمجتمع المدني والقوى السياسية وتأثيرها على الديمقراطية ومسار الانتخابات وكذلك مقارنة مدى قوة البنية القبلية والعشائرية في كل من الدول الثلاث وارتباطها بالثقافة المدنية.

وأضاف المقطري: «إن مناقشات ومداولات هذه الندوة سوف تعمق المعرفة بهذا الموضوع من خلال الآراء التي ستقدم من قبل المتناقشين وتساهم في استكمال الدراسات المنفذة في هذا المجال من قبل الباحثين في المؤسسات المذكورة".

وأضاف:"بأن الندوة ستناقش في أربع جلسات عدد من أوراق العمل والبحوث والدراسات الميدانية تتعلق بأهمية العشيرة في دول الشرق المتوسط ودور العشيرة والقبيلة في كل من اليمن والعراق والأردن ودور العشيرة في الانتخابات النيابية والقوي السياسية والمدنية ومنظمات المجتمع المدني والعشيرة".





وبحسب المدير التنفيذي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان «محمد المقطري» تعقد الندوة على أربع جلسات، الأولى عن الدور السياسي للعشيرة والقبيلة، حيث يتحدث في الجلسة الأولى شرف أحميمد عن أهمية دراسة العشيرة في الشرق الأوسط، وهشام الداوود عن مشروع دور العشيرة السياسي في العراق، والدكتور عادل الشرجبي عن مشروع دور القبيلة السياسي في اليمن.

وتخصص الجلسة الثانية للحديث عن العشيرة والانتخابات النيابية، ويتحدث فيها عادل الشرجبي عن الانتخابات المتعددة القبائل كآلية لإعادة إنتاج السلطة، ومحمد المصري عن دور العشيرة في الانتخابات النيابية في الأردن.

وتخصص الجلسة الثالثة للحديث عن العشيرة والقوى السياسية والمدنية، ويتحدث فيها هشام الداوود عن واقع العشيرة في عراق اليوم، والدكتور فؤاد الصلاحي عن البناء الديمقراطي في مجتمع تقليدي، وحسن الحيصة عن منظمات المجتمع المدني والعشيرة في الأردن.

وتختتم الندوة بجلسة للحديث عن العشيرة والمجتمع، تتحدث فيها أسماء جميل عن المرأة في إطار العشيرة في العراق، وياسمين الطباع عن المرأة والعشيرة والمشاركة السياسية في الأردن، والدكتورة عفاف الحيمي عن المرأة في منظومة العادات والتقاليد في المجتمع.

وكان المرصد اليمني لحقوق الإنسان عقد في 26/7/بعدن، و9/8/200م بصنعاء ورشتي المناقشة الخاصة بنتائج البحث الميداني للدراسة التي تمت في 6 محافظات يمنية ضمن مشروع الدور السياسي للقبيلة.

وأكد منسق المشروع مراد الغاراتي أن الورشتين خرجتا بعدد من المقترحات المتعلقة بالدراسة الميدانية تمثلت أهمها في توسيع نطاق الدراسة الميدانية لتشمل أكثر من ست محافظات، وملاحظات تتعلق بمراجعة دقيقة لبعض البيانات الناتجة عن الدراسة الميداني لبعض المحافظات.

الجدير ذكره المرصد عقد مطلع هذا العام في صنعاء الندوة التمهيدية لمناقشة الدور السياسي للقبيلة، وأجرى البحث الميداني في شهر مارس من العام الماضي ونفذ بعدها عملية تحليل البيانات التي عقدت ورشتي عدن وصنعاء لمناقشتها.

تعقد الندوة في التاسعة من صباح الاثنين 6/10/2008 بقاعة فندق تاج سبأ.




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024