الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 09:23 م - آخر تحديث: 08:25 م (25: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
القضاء المصري يأمر بإخلاء الرئيس السابق حسني مبارك



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


القضاء المصري يأمر بإخلاء الرئيس السابق حسني مبارك

السبت, 20-أبريل-2013
المؤتمرنت - أمر القضاء المصري أمس بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسني مبارك على ذمة التحقيقات التي تجري معه في شأن اتهامه بالكسب غير المشروع، لكن مبارك سيظل قيد الحبس على ذمة قضيتي تلقيه هدايا من مؤسسة الأهرام الحكومية وفساد في تطوير قصور رئاسية. وفي حين أعلن النائب العام انه سيطعن في القرار القضائي، قال رئيس هيئة الدفاع عن مبارك المحامي فريد الديب إنه سيبدأ في إجراءات الطعن في قرار حبس مبارك خلال أيام تمهيداً لإطلاقه من محبسه في سجن طرة.
وبدا أن قرار إخلاء سبيل مبارك، وهو الثاني من نوعه خلال أسبوع، أحرج نظام الحكم الذي كان قد تعهد غير مرة بالقصاص لشهداء الثورة، ومحاربة فساد النظام السابق، ما سيزيد من حدة استهداف مناصري الحكم الذي تهيمن عليه جماعة «الإخوان المسلمين» للسلطة القضائية. ويأتي ذلك في وقت تسبب تعديل بعض الأحزاب المنخرطة في «جبهة الإنقاذ الوطني» موقفها من مقاطعة الانتخابات التشريعية إلى المشاركة فيها، بنشوء تصدعات في بنية الجبهة التي تضم غالبية قوى المعارضة، الأمر الذي يصب في مصلحة حزب الإخواني الحاكم في الاستحقاق النيابي المتوقع أن يبدأ في أيلول (سبتمبر) المقبل.
من جانبه تعهد الرئيس المصري محمد مرسي بتعيين «الاكفأ» في تغيير وزاري وحركة محافظين ينوي تنفيذها في شكل وشيك. وقال مرسي على «تويتر»: «تعديل وزاري وحركة محافظين، والأكفأ هو من سيتولى المسؤولية من أجل تحقيق أهداف الثورة»، من دون أن يخوض في تفاصيل عدد الحقائب التي سيتم الإطاحة بها وما إن كان التغيير سيضم معارضين أم محسوبين على جماعة الإخوان المسلمين. لكن مرسي شدد على أن أرض مصر «حرام على غير المصريين»، في ما بدا رداً على الجدل الذي أثير حول وضع حلايب وشلاتين (على الحدود مع السودان)، إضافة إلى نفوذ متزايد لحركة «حماس» الفلسطينية في سيناء. من جانبه دعا المنسق العام لـ «جبهة الإنقاذ الوطني» محمد البرادعي كل الأطراف إلى «التوافق على قيم مشتركة وخطة طريق لإنقاذ الوطن»، معتبراً أن «هذا هو المخرج الوحيد»، مشدداً على أن «مصر ملك للجميع ويجب أن نتعلم كيف نعيش جميعاً معاً».
وكانت غرفة المشورة في محكمة استئناف القاهرة أمرت بإخلاء سبيل الرئيس السابق مبارك على ذمة التحقيقات التي تجري معه في قضية اتهامه بتضخم ثروته بصورة كبيرة لا تتفق مع مصادر دخله المشروعة على نحو يمثل كسباً غير مشروع. وكانت محكمة جنايات القاهرة حكمت الأسبوع الماضي بإخلاء سبيل مبارك في قضية قتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت به عام 2011، لكنه بقي محبوساً احتياطياً على ذمة التحقيق في قضايا الكسب غير المشروع وتبديد المال العام وقصور الرئاسة.
وعقدت محكمة الجنح المستأنفة المنعقدة في غرفة المشورة جلستها داخل سجن طرة أمس للنظر في التظلم المقدم من مبارك ضد قرار استمرار حبسه احتياطياً على ذمة قضية اتهامه بالكسب غير المشروع. وجاء قرار إخلاء سبيله على ذمة التحقيقات، بضمان محل إقامته، حيث تضمن قرار المحكمة: «قبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع بإلغاء القرار المستأنف وإخلاء سبيل المتهم (الرئيس السابق مبارك) بضمان محل إقامته».
وفي بداية الجلسة، ترافع المحامي عن الرئيس السابق فريد الديب من دون حضور مبارك، وأكد عدم توافر مبررات لاستمرار حبسه احتياطياً على ذمة التحقيقات. وقالت المحكمة في حيثيات (أسباب) حكمها إنه لا يجوز تنفيذ أوامر الحبس الاحتياطي التي تصدر بعد مضي 6 أشهر من تاريخ صدورها ما لم تعتمد لمدة أخرى. واستندت المحكمة على اعتبار أن مبارك تم التحقيق معه بمعرفة إدارة الكسب غير المشروع ومر قرابة عامين على صدور قرار حبسه احتياطياً على ذمة التحقيقات، ومن ثم فلم يتم مراعاة شروط الحبس الاحتياطي، فوقع هذا الحبس باطلاً.

المصدر:الحياة
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024