الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:12 م - آخر تحديث: 09:07 م (07: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
شكل الدولة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


شكل الدولة

الجمعة, 08-نوفمبر-2013
عبدالناصر المملوح - بمجرد سماعي مصطلح (شكل الدولة) تتقافز إلى مخيلتي، واحدة تلو الأخرى، صوراً عدة وبشكل سريع تشكل في مجملها شكل الدولة (اللادولة) القادمة.
في البدء، فخامته، رئيس الجمهورية وهو يناشد طرفي الحرب في دماج بضبط النفس.. ويتلو خطاباً واحداً، كشخص أدمن أو أنه لا يجيد سوى سورة الإخلاص يقرأها في كل صلاة، حتى أنني بت أعرف ما الذي سيرد في أقرب خطاب للرئيس هادي بغض النظر عن ما هي طبيعة المناسبة.

وبشكل أكثر قتامة، وأعظم تجسيداً لشكل الدولة (اللادولة) المختلف عليها في منتجع موفنبيك –إقليمين أو متعددة الأقاليم أو بلا هوية- يظهر رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة، ذاك الشاب ذو الثمانين خريفاً لا يمتلك صلاحيات وزير دولة، وهو يبكي أمام خلق الله بمناسبة أو بدون.. مؤكداً وبصراحة (أبله) الفشل الذريع لحكومته، وأنه آخر من يعلم، وأن مصادر معلوماته حول ما يجري حتى في محيط رئاسة الوزراء هي القنوات الفضائية، لكنه وفي الوقت نفسه لا ينسى استغلال نشوة عابرة ليشتم (نظام عفاش) وأن عجلة التاريخ لن تعود إلى الوراء، متغافلاً أنه لولا عودة عجلة التاريخ لما وجد نفسه في منصب رئيس الوزراء قادماً من الأرشيف بلقب وزير سابق أكل عليه الدهر وشرب.
]
وتتوالى الصور؛ القيادي الإخواني عبدالمجيد الزنداني مثلاً، يؤكد مظلومية آل البيت، ويقترح تخصيص الخمس من الناتج القومي كحق إلهي لهم، ويدعو إلى حمل السلاح لقتالهم في آن.. ويخطب أيضاً في الناس: "وداعاً للفقر" ثم يتلو بشارته التي لا تختلف عن سابقتها كعلاج الإيدز: "لدينا العلاج الناجح للقضاء على الفقر في اليمن نهائياً.. وسترونه عما قريب".
المبعوث الأممي جمال بنعمر وهو يؤكد أن مؤتمر الحوار الوطني قد أنجز 90% من مهامه في وقت يعيش الحوار حالة موت سريري منذ شهر ونصف على انتهاء موعده المحدد سلفاً والمنجز منه حتى اليوم ثلاثة تقارير لثلاث فرق هامشية، في حين لا جديد في فرق (القضية الجنوبية، قضية صعدة، العدالة الانتقالية).

الدكتور ياسين سعيد نعمان وهو يقرأ ما يُملى عليه: "المؤتمر الشعبي العام يعمل برأسين وهو ما يعطل عمل الحكومة".. وذات النظرية أو بالأصح المخضرية يلوكها ياسين بشكل آخر "المخلوع لا يزال يحكم البلد لأن لديه 50% من الحكومة"، يا دكتور الله يحفظك ما تسبرش (مخلوع) ويحكم البلد، اختر واحدة يا هذه يا تلك.. ومخضرية ثالثة يبرر فيها ياسين مطالبته تمديد الأزمة "الفترة الانتقالية إنجازات وليست زمنا، وما لم تتحقق الإنجازات فالفترة الانتقالية مستمرة".
وزير الداخلية اللواء الدكتور العلامة عبدالقادر قحطان وهو يهيب بضبط الأمن ويوجه مدير أمن تعز بالإفراج الفوري عن لصوص سطوا على محل صرافة.. لمجرد أنهم مرافقو قيادي إخواني يعمل صهراً لأولاد الأحمر.
رئيس الهيئة العليا لحزب الإخوان (الإصلاح) العقيد محمد اليدومي وهو يصف كل من ينتقدون جماعة الإخوان بأنهم من صنف الحمير.

وتتوارد الصور أكتفي منها بما سبق وأخيرة لرئيس فريق القضية الجنوبية المنتحل صفة الحراك الجنوبي في الحوار الوطني (محمد علي أحمد) تحديداً وهو يخاطب هذه وتلك من الناشطات المشاركات في الحوار قائلاً: اسكتي يا "......"!!
فهل اتضح الآن شكل (..) الدولة!
*نقلا عن صحيفة اليمن اليوم
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024