الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:12 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مفاوضات ..



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


مفاوضات ..

الأربعاء, 23-يونيو-2004
أحمد الحسني -
(( أنت غبي وعديم المروءة ولاتحسن استغلال الفرص ))

كانت تلك اخر عبارة قالها لي مندوب اللصوص الذين سرقوا هاتفي المحمول وهو يتركني مغضباً لأنني عرضت عليه دفع ثلاثة الف ريال فقط بدلاً عن الخمسة الألف الاتاوة التي فرضها علي اللصوص مقابل اعادة هاتفي المسروق .

لم أجرب ان أشكوه إلى الجهات المختصة عملاً بنصيحة الكثيرين ممن ارتكبوا هذه الحماقة فخسروا من أجر العسكر اكثر مما طلب اللصوص من اتاوات ولم يستفيدوا غير ضياع هواتفهم إلى الأبد واستهداف كل هاتف يشتروه مستقبلاً .

ورغم حقيقة ضياع هاتفي التي يفرضها الواقع وتؤكدها شتيمة مندوب اللصوص لي في آخر لقاء تفاوضي ما زال الأمل يراودني باستعادة هاتفي المسروق أو جزءاً منه عن طريق المفاوضات ..

قد أكون بذلك غبياً كما وصفني مندوب اللصوص وربما كان هذا الشعور هروباً من الإحساس بالعجز عن شراء هاتف جديد أو الاعتراف بالهرمية أمام لص في مجتمع مدني يفترض بمؤسساته أن تكون قادرة على حمايتي كمواطن فيه وتوفر علي عنت مداراة اللصوص والتفاوض البائس معهم .

اكثر ما أخشاه هو أن تكون المفاوضات قد تحولت إلى لعنة في هذا العصر انتقلت من أروقة السياسة إلى لغة التعامل اليومي في حياتنا واصبحت مفاوضات اللصوص واحترام شرعية المؤسسات التي لا تحمينا منهم مرضاً سلوكياً وجزءاً من البناء النفسي للإنسان في مجتمعاتنا فأنا فرد في أمة تقع مفاوضات الكتاب الأبيض على قمة هرمها السكاني بين الأشقاء استقرار أفغانستان وسيادة العراق والصراع في السودان سلاح إ يران وتعويضات لوكربي ووو حتى ختان الإناث وحقوق الشواذ والشرق الأوسط الكبير ..

ثمانون عاماً و اكثر من عمر هذه الأمة في المفاوضات البينية ومع الآخر حول الجلاء والتحرر والوحدة والنهوض والثورات والديمقراطية والعمامة والبنطلون والنقاب والمايوه وفي جميعها تنتصر اللصوصية وكان ضياع هاتفي اقل خسارة سببتها مفاوضة في تاريخنا المعاصر وشتيمة مندوب اللصوص لي الطف شتيمة قيلت في مفاوض ..

لقد ولد انتصار اللصوصية الدائم قناعة لدينا بالتسليم بها دائماً كحل اخير فتحولت إلى قيمة سيادية تحكم علاقتنا وتحدد المنتصر سلفاً في كل صراع او تنافس سياسي أو اقتصادي ديني أو اجتماعي أو ثقافي وذلك هو سر بدائيتنا المستمرة وبقائنا خارج الزمن الذي نعيش فيه رغم كل مصطلحاته التي نظرنا لها والنظم التي انتمينا لها والبزات التي ارتديناها أو موديلات السيارات التي اعتليناها ..

ثمانون عاماً تربينا فيها على ذلك فكان قدرنا جميعاً حكاماً ومحكومين أن يستبد بنا لص ونتحاكم إلي مؤسسات صورية كالأمم المتحدة التي لا ادري لماذا لا نطالب بنقل مقرها إلى بلادنا تستأنس بمثيلاتها لدينا كالجامعة العربية وغيرها من مؤسساتنا الصورية بدلاً عن بقائها وحيدة بين مؤسسات فاعلة في دولة كالولايات المتحدة أم أن الحال من بعضه كما يقال ؟ !

خاتمة : ـ

أطول اللصوص عمراً هو ذلك الذي يبقى للمسروق منه ما يتسلى به عما سرق منه وهي حكمة من ذخائر اللصوص لم يستفيد منها حكامنا في مجتمعاتهم ولا أمريكا في العراق وذلك هو سبب عدم استقرار الأنظمة السياسية في مجتمعاتنا وتزايد عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في العراق يوماً بعد آخر .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024