الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 09:52 ص - آخر تحديث: 11:31 م (31: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اتفاق روسي أمريكي لوقف إطلاق النار في سوريا ابتداء من السبت



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


اتفاق روسي أمريكي لوقف إطلاق النار في سوريا ابتداء من السبت

الثلاثاء, 23-فبراير-2016
المؤتمرنت - أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه ونظيره الأمريكي باراك أوباما اتفقا في اتصال هاتفي على بيان مشترك لوقف إطلاق النار في سوريا، ابتداء من السبت المقبل 27 فبراير/شباط.

وأشار بوتين في كلمة متلفزة إلى انه تم الاتفاق على البيان المشترك بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية باعتبارهم ضمن مجموعة الدعم لوقف العمليات القتالية في سوريا.

وأكد أن "روسيا ستقوم بالعمل اللازم مع السلطات الشرعية في دمشق. ونأمل أن يقوم الجانب الأمريكي بالمثل مع حلفائه والمجموعات التي يدعمها".

وأكد الرئيس الروسي أن "على جميع الأطراف المتحاربة في سوريا أن تؤكد لنا أو لشركائنا الأمريكيين استعدادها للالتزام بوقف العمليات العسكرية، حتى ظهر الـ 26 من هذا الشهر".

مؤكداً استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات المصنفة كتنظيمات إرهابية من قبل مجلس الأمن الدولي.

مشدداً على ضرورة إنشاء " خط اتصال ساخن لتبادل المعلومات" مع واشنطن، وأن روسيا ستقوم بالعمل مع حكومة دمشق على تنفيذ بنود وقف إطلاق النار، داعيا الولايات المتحدة للقيام بالشيء ذاته مع حلفائها والمجموعات التي تدعمها.

وعبر بوتين عن اقتناعه بأن التنسيق مع الجانب الأمريكي من الممكن أن يسهم في تغيير الأوضاع المتأزمة بصورة جذرية في سوريا.. وقال " ويجب أن نعمل من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية لجميع من يحتاجها من المواطنين السوريين، والأهم أن هناك إمكانية لإطلاق الحوار السوري السوري في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة".
مؤكدا أنه "باتت لدينا فرصة سانحة لوضع حد للعنف وإراقة الدماء في سوريا".

وأضاف "هناك أمثلة كثيرة في التاريخ المعاصر على أن النشاط أحادي الجانب، من دون تفويض من الأمم المتحدة، وبهدف تحقيق المصالح السياسية الضيقة أو الآنية، يؤدي إلى نتائج مأساوية، وعلى سبيل المثال الصومال والعراق وليبيا واليمن. وعلى هذا الأساس جاء الاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف إطلاق النار في سوريا وتطبيق هذا الاتفاق بالتعاون مع جميع دول مجموعة دعم سوريا، ليصبح مثالا على خطوات المجتمع الدولي الموجهة ضد الإرهاب والقائمة على معايير القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة ".

ومن جانبه، رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالاتفاق الجديد حول سوريا، الذي تم التوصل إليه، بدور حاسم من روسيا والولايات المتحدة، مشددا على أهمية تنفيذه.

وجاء ذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض في ختام اتصال هاتفي أجراه الرئيسان الروسي والأمريكي.

وذكر البيان أن الحديث دار بين الزعيمين حول "الجهود لوقف العمليات العسكرية بين الحكومة السورية وحلفائها من جهة والمعارضة المسلحة من جهة أخرى".

ورحب الرئيس أوباما بحقيقة أنه "جرى التوصل إلى تفاهم بين الولايات المتحدة وروسيا والشركاء الآخرين من المجموعة الدولية لدعم سوريا فيما يخص شروط وسبل وقف العمليات العسكرية".

وأكد أوباما أنه أصبح من الأولوية تخفيف معاناة الشعب السوري من قبل جميع الأطراف، بالإضافة إلى تكثيف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة والتركيز على هزيمة تنظيم "داعش".

المصدر: RT+ وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024