الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 11:52 ص - آخر تحديث: 11:51 ص (51: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
فرنسية محجبة تترشح لمقعد برلماني: لست من جيل الهجرة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


فرنسية محجبة تترشح لمقعد برلماني: لست من جيل الهجرة

الأربعاء, 24-نوفمبر-2004
المؤتمرنت - الحجاب الذي نجحت السلطات الفرنسية في تطويقه وابعاده عن مؤسسات التعليم العام, بواسطة قانون صون العلمانية, عاد ليطرق باب الندوة النيابية الفرنسية عبر الانتخابات الجزئية التي تشهدها الدائرة الثامنة في منطقة ايفلين (ضاحية باريس) في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) و5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل, لملء المقعد النيابي الشاغر نتيجة وفاة النائب اندريه ساميتييه من حزب "الاتحاد من أجل الحركة الشعبية" (اليمين الحاكم).

وللمرة الأولى في فرنسا تخوض امرأة محجبة هي أمينة سر حزب "الاتحاد الفرنسي للترابط الوطني" فوزية زبدي غراب هذه الانتخابات, لتصبح إذا حالفها الحظ أول امرأة محجبة تنضم الى البرلمان الفرنسي.


فوزية غراب.
لكن فوزية غراب (43 عاماً, ربة منزل وأم لثلاثة أولاد) لا تراودها أية أوهام بهذا الشأن, فهي مدركة انها "مرشحة خارجة عن المقاييس الاعتيادية", ولا بد من المزيد من الوقت ليصبح الجسم السياسي الفرنسي قادراً على تقبل امرأة بمواصفاتها. وبانتظار ان يتحقق ذلك, ما المانع من مساعدة الفرنسيين على التآلف مع الحجاب الذي يشكل محط ريبة الكثيرين منهم؟ وهي ربما من هذا المنطلق تعمدت وضع صورتها محجبة على ملصقاتها وبطاقاتها الانتخابية, خصوصاً أن طروحاتها لا تحمل أي مضمون ديني أو طائفي. فحزب "الاتحاد الفرنسي للترابط الوطني", الذي تمثله, تأسس في حزيران (يونيو) 2003, هو على حد قول غراب التي تحدثت الى "الحياة" حركة مواطنية جمهورية, و"هذا مهم جداً لأن كثيرين يرون ان كوني محجبة يعكس تعبيراً دينياً على صعيد الحزب لكن الأمر ليس كذلك, فنحن نعمل من أجل وقف كل أنواع التمييز ومن أجل الاختلاط والتجانس".

ومن هذا المنطلق ترفض فوزية ان تصنف بأنها من أبناء الجيل المنبثق من الهجرة, وتعتبر أن هذه التسمية تفرض حال "الغيتو" على فئة معينة من المواطنين, وهو ما لا يساعدهم على مواجهة أوضاعهم المعقدة, كونه يعيدهم الى أماكن جغرافية وأصول خارجة عن فرنسا. وهي تفضل القول انها وسواها من الفرنسيين, الذين في مثل حالها من أصحاب "الاصول الافريقية المغربية", يشكلون "اثراء يمكن أن يقدم الى الأمة, فنحن ابناء الجمهورية الفرنسية ونحن مسلمون, كما اننا مدينون بالكثير لابائنا وأمهاتنا الذين كانوا من ابناء الهجرة أما نحن فقد تجاوزناها".

تعتبر فوزية ان ترشيح حزبها لها للمقعد النيابي الشاغر في منطقة ايفلين "يعبر عن شجاعة لم يبدها أي حزب آخر", لكنه ايضاً دليل اصرار "على اننا جزء من التعددية السياسية وعلى سعينا لاعادة تأهيل الديموقراطية التي باتت تفتقر للتنوع". فالحديث عن المساواة والاندماج يبقى عديم المعنى ما لم تفتح أبواب كل المؤسسات بما فيها السياسية, أمام جميع ابناء الأمة, ولذا تقول انها بعدما خضعت شخصياً للتمييز في سوق العمل, رغم حيازتها على شهادات عدة منها شهادة دراسات عليا في الفلسفة, أدركت ان "دفع الأمور نحو التغيير والعمل على وقف التمييز بكل أشكاله الاجتماعية والسياسية والقضائية يتطلب عملاً سياسياً". ولذا فإن عمل حزبها يزعج على حد قولها الأحزاب التقليدية التي اقتصرت حلولها لأبناء الضواحي الفرنسية على انشاء الجمعيات الاجتماعية والنوادي الرياضية "فيما المطلوب هو التحرر السياسي واكتساب الثقة بالذات واتقان استخدام وسائل الاعلام", للخروج من التهميش والانعزال.

<< الحياة >>
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024