الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 06:16 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإرهاب.. ظاهرة متداخلة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الإرهاب.. ظاهرة متداخلة

الثلاثاء, 08-فبراير-2005
أحمد الربعي - قرأت عددا من الأوراق التي قدمتها الدول المشاركة في المؤتمر الدولي للإرهاب في الرياض، وهي تحاول أن تفسر الظاهرة، وتعطي تجربتها الخاصة في مكافحة الإرهاب.
الورقة السعودية ركزت على أهمية التبادل الثقافي والحوار، وبينت نقطة مهمة وهي أن معظم المتورطين في الإرهاب في المملكة، هم تحت سن الثلاثين، وأن تعليمهم يتراوح بين الابتدائي والمتوسط والثانوي.
والورقة اليابانية تعتقد أن «التعليم الياباني الذي يركز على السلام والاحترام المتبادل أسهم في منع المتطرفين من توسيع نفوذهم» والورقة الباكستانية تطالب بمزيد من المساعدات الدولية للدول المحتاجة، من أجل تحسين حياة الناس، والورقة الأفريقية تطالب بالبحث في جذور المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، والورقة السورية تتحدث عن الفقر والاحتلال الأجنبي.
أسوأ تفسير للإرهاب هو رده إلى سبب واحد، أو أسباب محدودة. وكل واحد من هذه الأسباب لا يمكن له أن يحدد الإرهاب منفردا، هناك دول فقيرة ليس فيها إرهاب. هناك دول ديمقراطية تعاني من الإرهاب. هناك دول لم يحتلها الاستعمار في حياتها تعاني من الإرهاب.
ابن لادن والظواهري لم يكونا فقيرين، ومع ذلك قادا تنظيم «القاعدة»، والفلسطينيون الذين يرزحون تحت احتلال بغيض وظلم، لم يسجل لهم دور إرهابي في كل الأحداث، رغم مشاركة معظم الجنسيات العربية الأخرى. والكويت التي تعيش تعددية وحرية صحافية، ويرتفع فيها مستوى المعيشة، ضربها الإرهاب.
الإرهاب هو مزيج من الأسباب، كما أن هناك إرهابا وهناك بيئة صالحة للإرهاب. أجهزة الأمن مهمتها ضرب الإرهاب أينما وجد. لكن الأمن يضرب أغصان وأوراق الشجرة. والوسائل الكفيلة بقطع جذور الإرهاب هي التعليم والإعلام المتسامح والوعظ الديني المتنور، وتحسين ظروف حياة الناس الاقتصادية والاجتماعية. والفكر الإرهابي يستثمر ويستغل ظروف الناس الصعبة، وخاصة الشباب، وشعورهم بالحرمان وانتشار البطالة لغسل أدمغتهم.
إذا تحسنت ظروف حياة الناس، وانتشرت الحريات، وفي نفس الوقت سمح لأصحاب الفكر المتطرف استغلال المدارس ومنابر المساجد، لغسل عقول الشباب فلن نعالج مشكلة. وإذا توفر تعليم جيد ولغة دينية متحضرة، في ظل فساد مالي وإداري وبطالة، فلن نعالج مشكلة.
الإرهاب ظاهرة متداخلة، ومعالجتها تتطلب عملاً استثنائياً يعالج كل أسباب الظاهرة، ويتخلى عن تفسير ظاهرة معقدة كالإرهاب بواسطة التفسير الأحادي لحركة التاريخ.
* نقلا عن جريدة "الشرق الأوسط"
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024