الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:43 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
فرجار ودوائر



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


فرجار ودوائر

الجمعة, 11-فبراير-2005
بقلم :منير الطيراوي - التثبيت على نقطة ثم توسيع الدائرة» هذا هو مبدأ الفرجار. والفرجار أداة جوهرية في هندسة مصائبنا العربية ومصائرنا. فرجار واحد يغرز رأسه المدبب في لحمنا ليبدأ رسم الدوائر وتوسيعها ونحن ننجرف معها بحلزونية لا تنتهي ولا نملك لها حولاً ولا قوة.


والاحتلال فرجار لا تلتصق ساقاه إلا لتنفرجا في نقطة جديدة يوسع منها دائرته، فمن احتلال فلسطيني إلى احتلال العراق، ولا ينذر التثبيت في تلك النقطة وتهدئة الأوضاع واستقرارها إلاّ بتوسع جديد أهدافه متوقعة، بل معلنة.


وتوسيع الاحتلال لدائرته ليست رغبة بقدر ما هي حتمية تفرضها طبيعة الاحتلال ذاته. فالاحتلال أياً كان وحيثما وجد، لا يستطيع ان يهنأ بلحظة أمن واحدة، وانعدام دائرة الأمن يحركه بشكل مستمر ومسبق تجاه نقاط التهديد المتوقعة للحفاظ على وجوده بعيداً عن دائرة الخطر ولسلب أطماع يرى أنها موازية للثمن الذي يدفعه من أمنه ولذلك يظل الاحتلال مندفعاً دائماً نحو توسيع دائرة العنف وانتاجه.


دائرة العنف تنتج دائرة الاتهام ليحاصر بها الاحتلال عبر إعلامه القوي كل مقاومة تجابه اغتصابه للأرض والثروات، فتتحول أصابع الاتهام بتكريس العنف إلى المقاومة ويبقى الاحتلال خارج هذه الدائرة.


ودائرة الاتهام ليست من إنتاج الاحتلال وحده، فالإدارة السياسية كذلك تحاصر بها مواطنيها لتوجه الانظار إليهم بعيداً عن دائرة الصراع الحقيقية التي يجب ان تتوجه إليها الجهود والانظار.


القضاء على المحاصرين داخل دائرة الاتهام يرسم دائرة من المديح حول الإدارة السياسية التي وفرت الأمن للوطن والمواطن، وكذلك حول المحتل الذي جلب الحرية والاستقرار للبلاد وخلصها من العنف والإرهاب.


الأسباب الحقيقية لعدم الاستقرار في المنطقة يجب ان تظل خارج دائرة الضوء، وهذا ما يريده المحتل، أما الإدارة السياسية فسعيها حثيث ومشكور لخلق أسباب كثيرة بعيدة عن الواقع وادخالها إلى دائرة الضوء لالهائنا دائماً باسئلة كثيرة لا جدوى منها عن أسباب ما وصلنا إليه وتضييع الوقت في وضع دائرة حول الجواب الصحيح.


وفي ظل هذه الدوائر المدوخّة سيظل السلام وأمن المنطقة واستقرارها مجرد أحلام لن نراها إلاّ في مخيلة عاشقة تتلهى عن هجر حبيبها باستحضار صورته في دوائر الماء، وهكذا حتى نصبح أقطاراً في دائرة ضيعت مركزها وفقدت محيطها.


والساعة أيضاً دائرة وعقاربها تدور والوقت كالسيف والسيف أمضى من رأس الفرجار المدبب ومهما تصبّرنا ان تدور على الباغي الدوائر، لن تدور الدوائر إلا علينا


البيان الاماراتية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024