الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:40 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عندما يقال الشيء ونقيضه في المعركة ضد الإرهاب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


عندما يقال الشيء ونقيضه في المعركة ضد الإرهاب

الثلاثاء, 22-فبراير-2005
بقلم/ فيصل الصوفي - عندما نقول إن الإسلام لا يحرض على الإرهاب، وأن المسلمين ليسوا إرهابيين، فهذا صحيح عندما يكون المقصود هو الإسلام الذي أراد الله أن نكون به مسلمين، لكن من المكابرة إنكار أن موجات الإرهاب التي تدفقت في السنوات الأخيرة في بقاع شتى كان معظم سكانها مسلمين، ويقدمون أنفسهم للعالم بأنهم لا يفعلون أكثر مما يأمرهم به الإسلام.. والأسوأ من ذلك إن الذين يحاولون –مخلصين- أن يبرءوا الإسلام والمسلمين من تهمة الإرهاب لم يتمكنوا من إقناع الآخرين (الذين ينسبون الإرهاب للإسلام وأتباعه) بأن ينظروا للعمل الإرهابي كسلوك شنيع بمعزل عن جنس أو جنسية الإرهابي وبمعزل عن عقيدته الدينية. فالمخلصون الذين يحاولون درء هذه التهمة عن الإسلام والمسلمين يقعون في خطا عندما يقولون بالشيء ونقيضه في ذات الوقت ففي حين يسمعون العالم كلاماً عن رفض الإسلام والمسلمين للإرهاب وبراءتهما منه، يقولون له في ذات الوقت: إن الإرهاب ناتج عن السياسات الأمريكية في الشرق الأوسط وعن احتلال فلسطين والعراق وأفغانستان وهذا الربط بين الإرهاب وأسبابه التي قد لا تكون رئيسية ينطوي على تأكيد غير مقصود بأن الإرهاب ينتمي إلى هذه المنطقة من العالم تحديداً!.. وبالمناسبة تتردد في هذه المنطقة عبارات يومية تشير إلى الشيء ونقيضه، فمثلاً يتم شجب السياسات الأمريكية بقوة ويتم التنديد بالسياسات الخارجية تجاه منطقتنا، وفي نفس الوقت تتم مطالبة أمريكا وأوروبا أن يحلوا لنا المشكلة الفلانية أو أن يتدخلوا لحل قضية فلسطين مثلاً.
هناك أيضا محنة أخرى في معركة الدفاع عن الإسلام والمسلمين ضد تهمة الإرهاب الموجهة إلينا من الآخرين، وتتمثل هذه المحنة في تيارات ومؤسسات إسلامية تدعم الإرهاب صراحة وباسم الإسلام أيضاً وهذه مشكلة كبيرة لأنها ترسخ الفكرة التي تحاول الجماعات الإرهابية ترسيخها لدى الآخرين عن الإسلام وأتباعه، فعندما تقوم مجموعة إرهابية بتفجير قطارات مدريد أو ذبح الأبرياء في العراق أو في السعودية، تبرر ذلك بأنه جهاد ودفاع عن الإسلام يفرض عليها القيام بذلك، فإنه يكفى لإبطال هذا الادعاء أن يقول شيخ الأزهر أو مفتي الديار اليمنية أو السعودية إن فعل هذه الجماعة هو إرهاب وأن الإسلام يدينه ولا يؤيده وهو بريء منه والمسلمون لا يقرون بذلك، و أن هذه الجماعة لا تمثل الإسلام.. فهاهنا يحدث مثل هذا الرد أو... تأثيراً قوياً في معركة درء تهمة الإرهاب التي يحاول الآخرون إلصاقها بالإسلام وأتباعه، خاصة وأن رجال الدين في المؤسسات الرسمية يتبنون في الغالب الوسطية الإسلامية ويتمتعون بقدر كبير من المعرفة بأحكام الدين ويعتبرون محايدين وليس لهم أجندة سياسية مجردة وهذا يجعل الآخرين يثقون بأقوالهم أو آرائهم ويحيلون إلى الاعتقاد إنها – على الأقل- أقرب إلى الصواب أو صحيح الإسلام، وأبعد ما تكون عن ادعاء الإرهابيين والصورة المشوهة التي أصبحوا يقدمون بها الإسلام للآخرين..
ولكن ما يقلل من فعالية التيار الرئيسي للإسلام في مجتمعاتنا في معركة درء تهمة الإرهاب عن الإسلام والمسلمين، هو أن هناك مؤسسات أخرى في مجتمعاتنا تؤيد الجماعات الإرهابية التي تمارس الإرهاب باسم الإسلام، وتحاول إيجاد كثير من التبريرات لذلك، ففي الوقت الذي أصدرت جمعية علماء اليمن – مثلاً- بياناً يدين العمليات الإرهابية في العراق، وبينما كانت هيئة الأمناء الشرعية في السعودية تحذر من الاندفاع نحو العراق للقتال هناك باسم الجهاد، أصدر (26) رجل دين كبير في السعودية ومثلهم من اليمن بيانات تؤيد العمليات الإرهابية في العراق وتحرض الشباب إلى التوجه إلى العراق للوقوف إلى جانب تنظيم القاعدة والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي استباحت كل شيء في العراق باسم الجهاد، بل عن جماعة الإخوان المسلمين ومركزها الرئيسي في مصر وهي واجهة إسلامية عريقة وكذلك "هيئة علماء السنة" في العراق وهي واجهة إسلامية معتبرة أصدرتا بيانات وتصريحات باسم الإسلام- تؤيد الجماعات الإرهابية وتطلق على هجوماتها أسماء مثل المقاومة والجهاد!.
إن هذا الاشتباك بين المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية ذات الوزن الكبير حول قضية الإرهاب وماهية السلوك الإرهابي يعكس الطبيعة الغامضة لدى الآخرين حول علاقة الإسلام والمسلمين بالإرهاب، خاصة وأن المؤسسات الدينية غير الرسمية ذات الأجندة السياسية مثل جماعة الإخوان المسلمون وهيئات إسلامية مشابهة ومجموعات رجال الدين ذات الاتجاه الأصولي المتشدد داخل المذهب السني الذي تغلب عليه الفكرة الوهابية، صارت أعلى صوتا من المؤسسة الدينية المعتدلة أو الوسطية التي مازالت تعد المعبرة عن التيار الرئيسي للإسلام، هذه المؤسسات الدينية غير الرسمية تتوافر لها طاقات وإمكانيات هائلة لفرض وجهة نظرها عن الإسلام على الآخرين، ووجهة النظر هذه تتماهى مع مفهوم الإسلام لدى الحركات الراديكالية التي تقدم الإسلام للآخرين من خلال الهجمات الإرهابية، بما في ذلك تلك الهجمات التي تطال المسلمين أنفسهم، فمنذ شهور يتعرض مصلون وهم في المساجد لقتل جماعي من قبل جماعات إرهابية في باكستان والعراق على سبيل المثال، وبعدها يظهر مسئول في تنظيم القاعدة مثلاً ليقول أن أسود الإسلام تمكنوا من قتل عدد من المرتدين والكفار الذين باعوا الدين والعرض والوطن أثناء وجودهم في أحد المساجد، ثم تأتي الحركات الإسلامية الراديكالية وبعض رجال الدين لوصف هذه الأعمال بأنها مقاومة، وجهاد في سبيل الله إن الخط الرفيع بين هاتين المجموعتين يجعل من الصعب التمييز بينهما في التوجهات الفكرية، بل تكادان تكونا وجهين لعملة واحدة باستثناء فارق ضئيل هو أن أحدهما تعتنق عقيدة التكفير لضعف وتمارسه في الميدان والأخرى تعتنق نفس العقيدة لكنها لا تزاول الإرهاب ماديا على الأرض.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024