الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:50 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صوفي من زبيد أنشد: ( وعيدي أنت يا سيدي)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


صوفي من زبيد أنشد: ( وعيدي أنت يا سيدي)

الجمعة, 11-نوفمبر-2005
صنعاء/ المؤتمر نت/ أمين الوائلي - مهما يكن من أمر سيبقى "العيد" ذكرى رائعة لزمن وّلى ولطفولة نحتفظ بها مكنوزة في ذاكرة الجسد وتلافيف الروح، وسيظل العيد رمزاً يدل كـ "الشفرة" على زمن سيأتي من ذاكرة المستقبل محمولاً على صهوة التفاؤل ، محملاً بأريج الأيام التي تعرف جيداً كيف تبتسم وتختط طريقها يبن أحراج ا لألم وحاجيات العيش إلى الأمل.
الضجة التي أحدثها هلال العيد ذات سنة هجرية مضت قبل قرون من الآن أشعلت في الناس حريق الدنيا والماديات، كانت "زبيد" حينها حاضرة الساحل ومركز عمار ونشاط اقتصادي وسياسي وثقافي، عرف بها وعرفت به منذ اختط الأشاعرة مدرستهم العامرة وجامعتهم الأولى في دولة الإسلام.
ليلة العيد تلك لم يكن الناس كلهم سواءً في العيش والعافية والتقلبات العاصفة والمتسارعة في السياسة وشئون المممالك حّملت المدينة ثقل الآلام والعبرات وأعادت صياغة المشهد الاجتماعي بعد أن أعملت فيه الكثير من الخراب والتغيير الذي لم يكن إلى الأفضل بحال من الأحوال وبين مسرور ومحزون، مقبل على الحياة ومدبر، وأجد ومعدم وراحت شوارع وأسواق زبيد تمسرح حياة الناس وشئون أهل ذاك العهد والزمان: أصوات تعلو، ومتاجر تعرض زينتها وحاجيات العيد، أطفال يلهمون ويرفعون براءتهم إلى السماء لاستقبال فرحة العيد، وثمة أيضاً رجال يرفعون تنهداتهم وتأسفاتهم، يرسلونها حارة كأنما نضجت للتو على موقد القلوب الأسفة والأنفس الواجفة الراجفة، لا يجدون ثمن العيد الذي يودون لو عادوا به ليلتها إلى صغارهم وأهاليهم، لا يجدون ثمن الكسوة والحلوى وما يدخل السرور على القلب.
وهكذا هي الحياة أبداً، ولا تنفك خافضة رافعة، مقبلة مدبرة، مانعة معطية.
شئون المدينة كانت عامرة بالضجيج، مكتظة بأصوات شتى رسمت في مجموعها صورة واحدة للحياة بما فيها ومن فيها. وإنها ليلة العيد على مقربة من وادي زبيد، عند أطرافها المشرفة على جو الساحل وأفق الماء كانت خيمة متواضعة تغوص في العتمة مبحرة بجاه القلب، باتجاه السماء، ربانها رجل عابد كأنما لم يحفل بالعيد أو يشعر بما الناس حوله يفعلون ويهتمون! صوفي ناحل الجسد، متّقدة همته أبداً تحرق بخور الصلوات وأناشيد الذكر مطيبة المكان ومحيطة بالكثير من الروحانية والسكون الجليل. إنه هوة الدرويش والمجذوب، وصاحب الأحوال والكرامات شأنه الذكر والنشيد والصلوات في خيمته البعيدة القريبة..
عالمه خاص ولياليه استثنائية بالمرة .. مرة سأله عابر سبيل في ليلة رمضانية ماطرة " يا نك أُمر.. أشا لله سيدي" فأجابه من فوره " كلنا نشا لله.. لكن والله ما معي غير الله، هاه. . ودفع إليه بدعوة"
ليلتها ليلة العيد، تناهى إلى مسامعه وهو في خيمته الضاجة بالصمت والسكون صوت الضجة التي تشهدها شوارع وأسواق المدينة القريبة البعيدة! أصوات متداخلة لبشر وطبول ومزامير وأهازيج.. كلها جعلته يستذكر أنه العيد، وقد أقبل وهذه أصوات حوافره ووقع خطاه.. نعم إنه هو.. العيد ولكن أي عيد عاد يعنيه أو يقصده هذا وأولئك؟ أي عيد يريده صاحب الخيمة الذي لا يجد من الدنيا سوى خيمة وسجاده وذكر يجدِّف به للوصل إلى ساحل الله وأهله؟! ولم يطل التفكير بالأمر لم يشأ أن يدعه يشغله عن الله .. ولذا أنشد بصوت يذبح من الوجد وصدق الشعور :
<< سمعت الناس في رنّــة... يقولوا باكر العيدي
وعيد الناس دنياهم ... وعيدي أنت يا سيدي >>
.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024