الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:16 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
تناول القضايا الأساسية في المجتمع والعمل المؤسسي والأداء الموضوعي المخرج الوحيد لانتعاش الصحافة المحلية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


تناول القضايا الأساسية في المجتمع والعمل المؤسسي والأداء الموضوعي المخرج الوحيد لانتعاش الصحافة المحلية

الجمعة, 25-يوليو-2003
تحقيق: عارف أبو حاتم -

أطلق الغرب على الصحافة لقب (صاحبة الجلالة) و(السلطة الرابعة ) و (كلاب الحراسة) وغيرها الكثير من الألقاب وجمهور الصحافة هناك كل يوم في اتساع وهي المحرك الرئيسي للشارع الغربي، وفي عالمنا العربي لا مكان لهذه الألقاب في قاموسنا.
من خلال هذا التحقيق حاولنا تسليط الضوء على أسباب تآكل قاعدة جماهير الصحافة المحلية في بلادنا، وماهو المخرج من ذلك، وكيف يمكن للصحافة أن تستعيد عافيتها وتعود الى زخمها من جديد؟
هناك شبه إجماع من قبل المتخصصين والمهتمين بأن الحل الأوحد لهذا الأمر هو تطرق وتناول الصحافة المحلية لقضايا الناس وهمومهم والتعبير والنيابة عنهم في كل ما يعانونه سيجعل للصحافة مكانة وقيمة ودور وموقع في حياة الناس.. نتابع التفاصيل من خلال السطور التالية:-
خلق القضايا:
-في البداية يقول الكاتب الصحفي عبدالباري طاهر:
قضية بدون صحافة ميتة، وصحافة بدون قضية، ولا أن يكون هناك قضايا وصحافة معا، الصحافة تخلق القضايا وتصنعها، وبلادنا مليئة بالأحداث والقضايا، لكن كيف يبحث عنها الصحافي؟ وكيف يتبناها؟ وكيف يدافع عنها؟ هذه هي القضية الجوهرية حتى تنعش الصحافة من حالة التآكل التي تعيشها؟
على اليمنيين أن يتنبهوا الى بناء دولة النظام والقانون ودولة المؤسسات لحماية الأمن والسلام وحماية مصالحهم كما أن على الصحافيين ملامسة واقع الناس ويكتبوا عن مسألة تدهور الخدمات في كل المجالات بما في ذلك مسألة الماء والغذاء فهي مسائل ليست سهلة والمفروض أن يكون هناك يقظة وتنبه وأخطر من يتناول هذه المسائل هو الصحفي والصحافة وعليهما أن يتمسكا بالحرية لأنها الأساس الذي يدافع عن بقية الحريات.
برامج ورؤى محددة:
ولا يختلف الدكتور محمد عبدالجبار أستاذ الإعلام اليمني بجامعة صنعاء عن رأي الكاتب الصحفي عبدالباري طاهر إذا اتفقا على أهمية تناول الصحافة للقضايا الأساسية حتى تنتعش وتستعيد عافيتها وجمهورها فيقول: على الصحافة أن تتناول القضايا الأساسية التي تمس حياة الناس، والمفترض أن تنقب الصحافة عن المعلومات والحقائق من وراء ما هو موجود. ونحن نعرف أن الصحافة والإعلام في أوروبا وفي الخارج تستطيع قلب القضايا رأساً على عقب، وقد يخرجون أناساً من السجن ويدخلون آخرين، لأن الصحافيين والإعلاميين هناك تمكنوا من الحصول على معلومات جديدة للقضية دون الرجوع الى الجهات المعنية التي يمكن أن تظلل الصحفي أو تجعله يخرج بنتائج غير صحيحة.
والمطلوب أن توجد لدى الصحافة برامج ورؤى من أجل أن تعالج القضايا الأساسية والموضوعية، فأنت تلاحظ المستوى الثقافي في بلادنا متجمد ولا يوجد أي تفاعل رغم وجود أدباء ومفكرين ومبدعين ومنتجين، فأين هم؟ اختفوا لأنه لا يوجد اهتمام بهم.
الصحافة ممكن أن تنقب عن كثير من الأشياء وهي من تقدم الموهوبين والمبدعين والمنتجين نلاحظ مثلا في مصر كثرة المبدعين والفنانين والموهوبين والمفكرين والأدباء وتجدهم متواجدين وبحضور قوى في وسائل الإعلام وهي من تدفعهم الى مزيد من الإبداع ومزيد من العطاء وهذه هي مهمة الصحافة! أليست مهمتها الجري وراء القضايا الهامشية، الإثارة بحد ذاتها هامشية، يجب الدخول في لب الموضوع عند معالجة القضايا ويجب على الصحافي أن يحصل على المعلومات وينشرها وفق قاعدة الرأي والخبر مقدس).
أيضاً من أسباب تآكل جماهير الصحافة المحلية في بلادنا عدم وجود برامج واقعية لدى الأحزاب تتوافق مع متطلبات الحياة الواقعية وحياة الشعب وهذه هي القضية، فعدم وجود رؤيا محددة توجد الضبابية والهامشية ويبقى الصحفي ليس لديه رؤية يستطيع محاكمة الأشياء من خلالها.
صحافة مؤسساتية
-أما الكاتب والصحفي سعيد احمد الجناحي فيرى أن عودة جماهير الصحافة المحلية وانتعاشها وتأثيرها على الرأي العام لا يرتبط بقضية من القضايا، لأن اليمن فيه الكثير من القضايا التي لا تهز الوجدان ولكنها تقلب الواقع رأساً على عقب.
ويتابع حديثه: الصحافة اليمنية لكي تستمر وتنتعش لا بد لها أن تتحول الى صحافة مؤسساتية وليست صحافة فردية، الصحافة الفردية ممكن أن تنتعش، وممكن أن تلتقط بعض الأخبار وتجسمها وتحاول أن تحقق السبق الصحفي بإثارات معينة، وكما يقولون في الصحافة (ليس الخبر أن تقول أن كلبا عض رجلا ولكن الخبر أن تقول أن رجلاً عض كلباً).
وفي تقديري أن انتعاش الصحافة وتفوقها يرتبط بتحول الصحافة الى صحافة مؤسسات، حتى الصحافة الحزبية في بلادنا لم تتحول الى صحافة مؤسساتية، ما زالت مرتبطة بقضايا الحزب فإذا أنهار الحزب انهارت الصحيفة. أنا أريد أن أقول أن ازدهار الصحافة واستمرارها وقوة تأثيرها يأتي في إطار العمل المؤسسي.
فالصحافة ليست مدادا وورقا ومطبعة فقط الصحافة هي الكادر، هي المبدع، هي الإنسان، للأسف أصبحت الصحافة في بلادنا موضة كل واحد يدعي الانتماء إليها وكثير من الأدعياء وممن ليس لهم علاقة بالصحافة يتصحفون، والصحافة عندنا بجانب أنها موضة أصبحت وسيلة للارتزاق، كثير من الصحفيين مثلا يعمل مقابلة مع وزيرة ويقدم له رسالة يريد معونة، ما هذا من صحفي بالله عليك؟ وأي شيء يمكن أن يؤثر فيه هذا الإنسان.
إن معالجة الصحافة يكون بطرح قضايا موضوعية وصريحة وجادة ومفهومة وكثير من الصحافيين لا يحق لهم التحدث عن الصحافة، ولا عن أنفسهم كصحافيين لأنه لا علاقة لهم بالصحافة.
موضوعية الأداء
-ويرى الدكتور سيف مكرد أستاذ التحرير الصحافي أن على الصحافيين كي يوقفوا حالة التآكل التي تتعرض لها جماهير الصحافة المحلية أن يوقظوا حسهم ويتنبهو لواقعهم لكان بإمكانهم الاستفادة من الهامش الديمقراطي الذي تعيشه بلادنا فنحن نعيش مقارنة ببقية البلدان العربية في حرية واسعة، نستطيع من خلالها التحرك والعمل والقول والتعبير عما يكمن في بواطننا ويجيش في نفوسنا، صحيح أن حيزا كبيرا من وسائل الإعلام تشغله السياسة لكن ليس معنى هذا الإذعان لهذا الجزء أو مجاراته بل على الصحافة أن تكون لسان الشعب المعبرة وعينه على ما خفى من الأمور حتى تكون بالفعل عند مستوى التسمية (السلطة الرابعة) ولا يجب الانتظار للأحداث حتى تنفجر ثم التسابق على تغطيتها لغرض السبق الصحفي بل الواجب البحث عن القضايا في أروقة الحياة اليومية وفي مفردات الناس التي يتداولونها، فالفرد في مجتمعنا إذا عانى أو اشتكى من مشكلة تراه يتحدث عنها في كل مكان وهنا على الصحفي أن يلتقط ويشغل حاسته الصحفية ويبدأ بالبحث والتحقيق عما يعاني منه المجتمع.
والمتأمل في واقع الصحافة في بلادنا يجدها تفتقد لكثير من المقومات الأساسية للعمل الصحافي كمهنة رسالة فصحافتنا فقيرة في كادرها فهو غير متخصص وغير متمكن إلا فيما ندر، أيضاً فقيرة في رصانة موادها، وفي تناولها للأخبار، فالموضوعية مفصل هام وخطير عند تناول الأحداث والأخبار والقضايا ويجب النظر اليها بتجرد ومصداقية وذلك لتأدية شرف ورسالة المهنة.
التنقيب عن القضايا
ويقول إبراهيم احمد العماري طالب صحافة بجامعة صنعاء:
كنا نتمنى أن تزداد جماهير الصحافة وأن تكون هناك شبكة توزيع توصل الصحف الى كل المحافظات والمدن الثانوية حتى يزداد جمهور الصحافة وبالتالي تصبح الصحافة صاحبة سلطة وجلالة، فالصحافة قد تمكنت من إسقاط الرئيس الأمريكي (ريتشارد نيكسون) وجعله يقدم استقالته من الرئاسة عام 1974م بسبب فضيحة (ووترجيت) التي نشرتها صحيفة (الواشنطن بوست).
لا أمل في زيادة جمهور الصحافة بدلا عن تآكله إلا بالتنقيب عن القضايا والمشكلات التي يعاني منها المجتمع، فالصحافة هي لسان المجتمع وعينه المطلعة على خفايا الأمور.

الصحافة صوت الناس وضميرهم:
ويرى خالد محمد علي عليوة- مهندس برمجيات كمبيوتر: أن صحافتنا المحلية فقدت قدرا كبيرا من جمهورها نتيجة الممارسات الخاطئة في تناول القضايا الهامة التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، فهناك تسطيح في التناول للقضايا المصيرية الحياتية، مثل تناول الصحافة لقضية استنزاف المياه الجوفية من بطون الأنهار الجوفية العميقة 51% من مخزون المياه الجوفي يذهب في ري القات.
ايضا قضية المناهج الدراسية، هناك دروس ومعلومات في داخل المنهج الدراسي الحالي لم تعد صالحة للقراءة ولا تفيد في التعليم أما لأنها منتهية الصلاحية فقد أثبتت التجارب العلمية عكسها أو نقيضها هذا إذا كانت المعلومات علمية، وأما أنها لا تفيد لأنها تكرس ثقافة واحدية الاتجاه تشبع العقول بثقافة الكراهية والعنف كما هو الحال في بعض الكتب التي كانت مقررة في المعاهد العلمية سابقاً.
أيضا قضية الأدوية والمستشفيات، هناك أدوية تدخل البلاد بطريقة مهربة هذه الأدوية ليس فيها أية قيمة دوائية، كما أن المستشفيات أصبحت تتعامل بربحية مع المرضى.
خلاصة القول ماذا صنعت صحافتنا المحلية حيال كل هذه القضايا، أنها صحافة جامدة ساكنة، لا تتحدث الا عما هو حديث الناس ولا تبحث عن المكنون والمخبوء، وإذا حدث وتطرقت لأمرٍ ما تجدها ضعيفة مستكينة، تتكلم من وراء حجاب.
وأعتقد أن الحل الوحيد لانتشال صحافتنا المحلية من حالة السبات التي تعتريها وأن تنزل الى وسط الشارع ومن هناك وتتحدث وتكتب وأن تكون هي صوت الناس وضميرهم.
الوقوف الى جانب الناس:
-أما نبيل محمد سعد طالب صحافة بجامعة صنعاء فيقول أنه من الطبيعي أن تفقد الصحافة اليمنية ثقة القراء لأن الإنسان لا يهتم إلا بما يهمه ويمس شخصيته وحياته وفكره وحريته، فإذا كانت الصحافة المحلية في بلادنا لا تأخذ في صفحاتها الا ما يهمها ولا تعمل في حسبانها الا ما يشبع أطماع القائمين عليها ويلبي رغباتهم ففي هذه الحالة سيبادلها القارئ العادي نفس الشعور، هناك صحف وجدت للمناكفة السياسية ولتصعيد أخطاء الآخرين، ولم تأتي لأجل العامة من الناس ولمناصرة قضاياهم والوقوف الى جانبهم، تتحدث عن الفساد والغلاء والثأر ونهب المال العام في هذه الحالة ستصبح الصحيفة لسان حال الشعب، كل قارئ يجد فيها متنفساً لقضيته، يجد ان هناك كثيرون يقفون الى جانبه.



comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024