الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:40 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الكرة أهداف



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الكرة أهداف

الأربعاء, 28-يونيو-2006
حسن شبكشي -
عندما خالف اتحاد كرة القدم اليمني لوائح اتحاد كرة القدم العالمي (الفيفا) تعرض لعقوبة فورية واستجابت اليمن لمتطلبات وشروط العقوبة ونفذت المطلوب منها. إنها كرة القدم وسحرها.

يعتقد الكثيرون أن كرة القدم باتت اليوم أحد أهم دلائل نجاح وفعالية العولمة كمنظومة شمولية حديثة ، وبالتالي تمكنت (الفيفا) من أن تتحول الى المنظمة العالمية الأكثر تأثيرا وفعالية . اليمن لم تستطع البقاء مخالفة لقوانين الفيفا بينما ترى دول كاسرائيل تضرب بقرارات الأمم المتحدة بعرض الحائط غير عابئة بتنفيذها. الفيفا تبدو أيضا أكثر عدالة فلا يوجد فيها سلطة الفيتو الظالمة التي تسلب حقوق الصغار لصالح الكبار. حتى أمر بسيط ولكنه بالغ الجدية والأهمية والمقصود هو موضوع حقوق الملكية الفكرية للبث التلفزيوني والعلامات التجارية المختلفة ، فالفيفا تمكنت من تطوير تشريعات قوية في مختلف دول العالم وكذلك بمتابعة تنفيذ قرارات العقوبات بشكل عملي وفعال .

كأس العالم والذي تحول الى المناسبة الأهم التي تتساوى فيها مجموعة من الدول تلعب بنفس القوانين وتحت نفس المظلة الواحدة تستعرض الدول قراراتها التنظيمية والاستعدادية ، ومن الممكن بالتالي قياس عطاءات الدول و«تقدمها» من مناسبة الى أخرى . فكوريا الجنوبية على سبيل المثال يواكب تقدمها الكروي مسيرتها الاقتصادية المبهرة ، وكذلك تركيا وطبعا ألمانيا وهولندا وايطاليا على سبيل المثال . من الواضح أن كأس العالم كمناسبة تخطت كونها مناسبة للعب كرة القدم أو لمشاهدتها فقط ولكنه لتطبيق أنظمة وقوانين ومعايير ومقاييس اقتصادية وأخلاقية، ولا يخفى على الكثيرين مبادرة مكافحة العنصرية في الملاعب التي ترعاها (الفيفا) بقوة . تطور مسابقة كأس العالم من مرحلة الى أخرى وإرساء سلسلة محكمة من الانظمة التي يجب أن تسري على الجميع يعطي مثالا واقعيا وبليغا كيف أن العالم بإمكانه أن يتفق على العديد من المصالح المشتركة ويقيم واقعا منظما بعيدا عن الهمجية والفوضى التي قد تشاع في حالة السماح بمنظومة «كل من إيدو إلو».

العالم وهو يستمتع بهذه المسابقة المبهرة الأخاذة عليه أن يتمعن في التفاصيل الدقيقة التي حولت هذه الدول (أعضاء الفيفا أكثر من أعضاء الأمم المتحدة) وهؤلاء الناس 2.7 بليون مشاهد يتابع مباريات المسابقة وهذه المبالغ المصروفة (أكثر من 200 بليون دولار يصرف على المسابقة) الى ملتزمين ومتفقين على مبدأ واحد الاستمتاع البريء ولمصلحة مشتركة بتنافس شريف.

[email protected]

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024