الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:53 ص - آخر تحديث: 10:15 م (15: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عباس يؤكد تكليف هنية بتشكيل حكومة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


عباس يؤكد تكليف هنية بتشكيل حكومة

الأربعاء, 13-سبتمبر-2006
المؤتمرنت- الجزيرة نت - قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم إنه سيكلف رئيس الحكومة الحالي إسماعيل هنية بترؤس حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها قريبا.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي ليش كاتزينسكي أن رأي الأغلبية البرلمانية سيحدد رئيس الحكومة المقبل "ولا أبوح سرا إذا قلت إنها ترشح الأخ إسماعيل هنية".

ورفض عباس تحديد موعد ترشيح هنية، معربا عن أمله بأن يتم ذلك في وقت قريب.

من جهته نفى الناطق باسم الحكومة -التي تقودها حماس- غازي حمد اليوم المعلومات حول استقالتها خلال 48 ساعة كما جاء في تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة نبيل أبوردينة. وقال إن ذلك سيتم بعد 24 ساعة من التوافق على توزيع الحقائب.

في هذه الأثناء أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن موافقتها على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لا يعني أي تغيير في موقفها من إسرائيل.

وقال بيان أصدرته الحركة في غزة إن موافقة حماس على الانخراط في حكومة وحدة وطنية "لا يعني أي اعتراف ضمني أو صريح بشرعية الاحتلال الصهيوني لفلسطين". وأضاف أن الإشاعات والاتهامات حول تخلي الحركة عن "مواقفها الثابتة باطلة" من أساسها.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الحالية إسماعيل هنية الذي يتوقع أن يترأس حكومة الوحدة رفض أمس إجراء مفاوضات مع إسرائيل ولكنه لم يعارض قيام الرئيس الفلسطيني بذلك.


وبدوره قال غازي حمد في تصريحات لراديو الجيش الإسرائيلي إن حكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة لن تعترض على إجراء الرئيس محمود عباس مفاوضات سلام مع إسرائيل.

في غضون ذلك تواصلت اليوم ردود الفعل المحلية والدولية بشأن الحكومة التي توافق الرئيس محمود عباس وهنية الاثنين على تشكيلها.

شكوك أميركية
وأعربت الولايات المتحدة عن شكوكها في حكومة الوحدة, فيما طالبت لندن برفع العقوبات الاقتصادية بعد ذلك الاتفاق.

وقال توم كايسي مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن بلاده تشعر بالقلق من ألا تكون حكومة الوحدة "مستعدة على ما يبدو للاستجابة لدعوة اللجنة الرباعية إلى تشكيل حكومة فلسطينية تلبي المطالب التي حددتها".

كما أكد ديفد وولش مساعد وزيرة الخارجية في وقت سابق أن واشنطن لن تتعامل مع حكومة ائتلافية جديدة إلا إذا أوفت بالشروط الثلاثة التي حددها رباعي الوساطة، والمتمثلة في نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل والتقيد بالاتفاقيات السابقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جهته دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السلطة الفلسطينية, عقب الاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة.

داخليا أبدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم استعدادها للمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة و"العمل مع القوى الأخرى وفق برنامج مشتق من وثيقة الوفاق الوطني".

وقال ناطق باسم الجبهة في بيان صحفي إن الشروع الفعلي في تحديد برنامج الحكومة وتشكيلتها سيبدأ خلال اليومين المقبلين بعد تسوية كافة العناصر الرئيسية.


حصص للموظفين
وفي شأن متصل بأزمة الرواتب بدأت مؤسستان هما فلسطين للتنمية والاستثمار وبالتل للاتصالات اليوم تسليم قسائم غذائية لعشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين الذين لم يحصلوا على رواتبهم.

وتبلغ قيمة كل من القسائم التي ستوزع على مدار الأيام القادمة 500 شيكل (114 دولارا) وتقدم لأكثر من 40 ألفا من موظفي الحكومة ذوي الرواتب المنخفضة.

على صعيد آخر قتل ناشط فلسطيني صباح اليوم بينما كان يعد عبوة ناسفة في البلدة القديمة في نابلس.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن إيهاب أبو صالحة (19 عاما) كان ناشطا في كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024