السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 08:07 م - آخر تحديث: 07:28 م (28: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
علماء الإصلاح بالدول المسلمةمجرد شعارات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


علماء الإصلاح بالدول المسلمةمجرد شعارات

الأحد, 12-نوفمبر-2006
المؤتمرنت - أعرب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن قلقه العميق لما أسماه "خفوت" دعوة الإصلاح في بعض الدول العربية والإسلامية أو توقف جهود الإصلاح التي كانت قد بدأت إرهاصاتها فعلا في عدد آخر من هذه الدول عند حد الشعارات.

وأبدى في هذا السياق استهجانه مما يحدث في تونس من منع قانوني لحجاب المرأة، داعيا في الوقت نفسه الخطوط الملكية المغربية أن تعيد النظر في قراراها بمنع موظفيها من الصلاة في مقار الشركة والموظفات من ارتداء الحجاب.

كما أكد الاتحاد في بيانه الختامي لاجتماع مجلس أمنائه الثاني في بيروت في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر 2006 على وجوب دعم الأمة الإسلامية للمقاومة الفلسطينية، وأدان بشدة في الوقت نفسه مجزرة بيت حانون الإسرائيلية الأسبوع الماضي التي أسفرت عن استشهاد 20 فلسطينيا أغلبهم من النساء والأطفال.

وأبدى الاتحاد العالمي قلقه العميق "لما يلاحظه من توقف جهود الإصلاح التي كانت قد بدأت فعلا في بعض الدول العربية والإسلامية ومن خفوت الدعوة إلى الإصلاح في غيرها".

وأضاف في البيان الختامي لاجتماع مجلس الأمناء الثاني للاتحاد: "نذكر بضرورة السعي الجاد في هذا السبيل وعدم الوقوف فيه عند إطلاق الشعارات دون العمل الحقيقي" في كافة المجالات.

كما نوه بضرورة الإسراع في الإفراج عن المعتقلين السياسيين في جميع دول العالم الإسلامي، واستيعابهم في الحياة العملية، وفي النشاط الدعوي السلمي "استثمارا لطاقتهم، واستفادة من تجربتهم في الحيلولة بين الشباب المسلم وبين الوقوع في براثن دعاة الغلو والعنف والتكفير".

تونس والمغرب

كما عبر البيان عن قلق الاتحاد بشأن "ما تورده التقارير المحلية والعالمية عن تدني مستوى الالتزام بمعايير حقوق الإنسان في معظم أقطار العالم الإسلامي".

وفي هذا الصدد أشار إلى ما يحدث في تونس من منع قانوني للزي الإسلامي للمرأة، وما تتعرض إليه التونسيات المحجبات من منع من الدراسة أو العمل، أو مضايقات في الشارع.

ودعا البيان الحكومة التونسية إلى تمكينهن من الالتزام بأوامر الشرع، وممارسة الحقوق الشخصية التي تكفلها المواثيق الدولية.

كما ناشد الاتحاد جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في العالم الإسلامي أن تلتزم بالقيم والضوابط الإسلامية في علاقاتها ومعاملاتها مع المتعاملين معها، داعيا بهذه المناسبة شركة الخطوط الملكية المغربية لإعادة النظر في قرارها الأخير بمنع الموظفين من الصلاة في المحطات والمطارات ومنع الموظفات اللواتي لعملهن علاقة مباشرة بالمسافرين من ارتداء الحجاب. ونوه اتحاد العلماء بأن "مثل هذا الموقف لم تقدم عليه أي خطوط جوية في العالم"!.

وفي المقابل، رحب الاتحاد بالجهود المبذولة في بعض الأقطار العربية لتحقيق المصالحة بين جميع الفئات العاملة لخدمة الفكرة الإسلامية، ولا سيما أولئك الذين انتهجوا سبيل العنف والتغيير بالقوة لعدد من السنين، ثم رجعوا عنه.

يذكر أن مصر والسعودية شهدتا في الأعوام الأخيرة عودة العشرات من القيادات والعناصر بجماعات مسلحة عن الفكر المتطرف الذي يتبنى العنف وسيلة للتغيير.

فلسطين والعراق

قضيتا فلسطين والعراق احتلت مكانة بارزة في بيان الاتحاد الذي تلاه أمينه العام الدكتور محمد سليم العوا في مؤتمر صحفي، حيث حذر الاتحاد من "المؤامرة الكبرى" التي تهدف "لنزع سلاح المقاومة في فلسطين، وإجبارها على الاعتراف بالكيان الصهيوني والخضوع لإرادة الولايات المتحدة التي تريد بسط هيمنة الكيان الصهيوني على المنطقة كلها".

وأدان الاتحاد مجددا "الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني الغاشم والانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان (ضد الشعب الفلسطيني)، وآخرها مجزرة بيت حانون البشعة".

كما ندد بـ"المواقف السلبية والمتخاذلة لمواقف وقرارات وتصريحات مجلس الأمن، والصمت العربي والدولي المطبق في وجه الحصار الظالم".

وفي وقت سابق طالب الأزهر بضرورة الرد على الاعتداءات التي قامت بها إسرائيل في بيت حانون بشكل يمنع تكرار ذلك العدوان. وفي تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، وصف شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الاعتداءات الإسرائيلية بأنها "جرائم متكررة لا يصح السكوت عليها، ولا بد من ردعها باعتبار ذلك أمرا واجبا شرعا".

وقامت السلطات الإسرائيلية بمجزرة في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة الأربعاء 8-11-2006، أدت لاستشهاد 20 فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال فجرا وهم نيام.

واجب العون

على جانب آخر وجه البيان دعوة لـ"الأمة الإسلامية بالمسارعة في مد يد العون الواجب لإخوانهم في فلسطين... ولا سيما في مجال المشروعات الاقتصادية والإعمارية العملية لإسناد الشعب الفلسطيني في الداخل، وخصوصا في مدينة القدس".

كما أكد على "وجوب دعم المقاومة الفلسطينية"، وأن على المقاومة "بجميع فصائلها أن تواصل حرصها على تحريم الدم الفلسطيني بعضه على بعض، وعلى تمسكها بالثوابت الإسلامية والوطنية في الشأن الفلسطيني".

واختص اتحاد العلماء حركة فتح -باعتبارها "كبرى الحركات الفلسطينية"- والمنتمين إليها جميعا بنداء خاص دعاهم فيه إلى "أن يضربوا المثل والقدوة في التعاون لإنجاح مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية" الجارية حاليا.

وثيقة مكة

وفي الشأن العراقي ندد الاتحاد "بجميع أعمال العنف والإرهاب والقتل والتخريب والخطف والتفجيرات التي توجه نحو الأبرياء".

كما حذر أطراف الصراع الداخلي الدائر في العراق حاليا سواء من الداخل والخارج "بأنه لن يكون فيها غالب ولا مغلوب بل سيكون الخاسر الوحيد هو الشعب الجريح، ويكون المستفيد الوحيد هو المحتل والمتربصون بالعراق".

ودعا الاتحاد حكومات الدول التي غزت العراق بأن تنسحب انسحابا فوريا، لتمكين الشعب العراقي من إدارة شئون بلاده بنفسه.

كما أهاب الاتحاد بالجماعات المسلحة بأن تلتزم بما دعت إليه المرجعيات السنية والشيعية في وثيقة مكة المكرمة، من تحريم الدم العراقي والممتلكات ودُور العبادة، وعدم المساس بها تحت أية دعوى من دعاوى الطائفية أو التكفير.

ووقّعت قيادات دينية عراقية من السنة والشيعة يوم 20-10-2006 "وثيقة مكة" التي تحرم سفك الدم العراقي وتدعو لوقف الاقتتال الطائفي.

وعقد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء يومي 9 و10-11 -2006 في بيروت.

والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو منبر لتوحيد علماء الأمة بجميع طوائفهم، ويرأسه العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وله ثلاثة نواب، عن الجانب السني الدكتور عبد الله بن بية وزير العدل الموريتاني الأسبق، وعن الجانب الشيعي آية الله التسخيري، وعن الجانب الإباضي الشيخ أحمد الخليلي مفتي سلطنة عمان. أما أمينه العام فهو المفكر الدكتور محمد سليم العوا. إسلام أون لاين
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024