الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:43 ص - آخر تحديث: 11:41 ص (41: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الأصوليون أفضل (ماليا) من المعتدلين



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الأصوليون أفضل (ماليا) من المعتدلين

الخميس, 22-فبراير-2007
المؤتمرنت - كشف آخر استطلاع للرأي في العالم الإسلامي بأن الحرب على الإرهاب دفعت المسلمين حول العالم إلى مواقف أكثر راديكالية وإلى تصاعد العداء ضد أميركا. ووفق آخر استطلاع للرأي هناك نسبة 7% بالمائة من المسلمين يعتقدون أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر (ايلول) الإرهابية مبررة وأن هناك نسبة 79% في السعودية لديهم وجهات نظر غير محبذة إزاء أميركا. وقد شمل الاستطلاع الأخير، الذي قام به «معهد غالوب لدراسات المسلمين» الذي يتخذ من نيويورك مقرا له، 10 آلاف مسلم، في 10 دول أغلبية سكانها من المسلمين، في الفترة الواقعة ما بين عامي 2005 و2006. كما استند استطلاع آخر اجري في 9 دول اسلامية في عام 2001 ، بينما يوجد استطلاع آخر يشمل 1500 مسلم في لندن وباريس وبرلين ستنشر نتائجه في ابريل (نيسان) المقبل.
وأظهر الاستطلاع نمو عدم الثقة في العلاقة بين الإسلام والغرب في الوقت الذي أظهر استطلاع آخر بأن هناك 39% من الأميركيين لديهم أحكام مسبقة ضد المسلمين. وسجل الاستطلاع حالة من الفقر المتردي ونقص في التعليم في كثير من مناطق الدول الاسلامية، ولكن على عكس القناعة السائدة فإن الاستطلاع اكتشف أن الاصوليين أكثر غنى وارتياحا من جهة الحالة المادية من المعتدلين، ويمضون وقتا اطول في التعليم، وبالتالي يحصلون على وظائف افضل. ويشير الاستطلاع الى ان الاصوليين اكثر اقتناعا بظروف حياتهم اليومية ومرتباتهم من المعتدلين.

وفي الوقت ذاته أظهر الاستطلاع وجود قواسم مشتركة بين الأميركيين والمسلمين فيما يتعلق بالقيم الروحية والعائلية وقيم المستقبل. ومن المفارقة أن أغلبية المسلمين حسب الاستطلاع تدعم النموذج الغربي للديمقراطية، وأن حوالي 50% منهم يؤيدون النظام الديمقراطي قياسا إلى نسبة 35% من المعتدلين. وسجل الاستطلاع أن عنصر الدين له أثر محدود على التوجه الراديكالي أو نحو معاداة الثقافة الغربية. وكشف أيضا أن أقلية من المسلمين يؤيدون نظاما قائما على الشريعة الإسلامية في حين أن أغلبية النساء في العالم الإسلامي يعتقدن ان من الضرورة أن تكون الشريعة مصدر القوانين الوطنية مع التأكيد على حق المساواة بين المرأة والرجل. ويوعز معهد غالوب التوجه نحو التطرف بسبب أن الإرهابيين اختطفوا التعاليم الإسلامية وهو ما دفع نقاد الغرب والسياسيين لاعتبار الإسلام دين إرهاب. ويرى خبراء المعهد أن العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية تكون عاملا أساسيا لتغذية التطرف. وكشف الاستطلاع أن نسبة 65% في الأردن لديها مشاعر غير محبذة إزاء أميركا في حين النسبة في إيران تصل إلى 52%. وكالات
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024