السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:44 م - آخر تحديث: 10:26 م (26: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صحف: "الاغتصاب" بالعراق يعزز الصراع المذهبي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


صحف: "الاغتصاب" بالعراق يعزز الصراع المذهبي

الجمعة, 23-فبراير-2007
المؤتمرنت - طغى موضوع ملف اغتصاب عراقيتين من قبل قوات الأمن الشيعية بالعراق، ووصول المسلحين إلى مادة الكلور السائل شديد التركيز، استخدمت في ثلاثة تفجيرات خلال اسبوع بسيارات مفخخة، إلى تكشف جوانب من المفاوضات السعودية - الإيرانية، على عناوين أبرز الصحف العربية الصادرة صباح الجمعة.

فصحيفة "القدس العربي" ركزت على فضيحة اغتصاب جديدة في شمال العراق
وكتبت:

تعهد ابو حمزة المهاجر زعيم تنظيم القاعدة ببلاد الرافدين في شريط صوتي على الإنترنت امس بالانتقام لاغتصاب العراقية صابرين الجنابي، وقال في خطابه لبيك يا اختاه : اليوم هتك العرض ولحقت المعرة بكل المسلمين وداس الكافر العاجز الفاجر حجاب العفيفة.

ودعا المهاجر انصاره الى الانتقام لشرف الجنابي وقال ابيدوا معسكراتهم واقطعوا اوصالهم ، ويا قوافل الشهداء انطلقي وحولي دماءهم انهارا. وقال ان اكثر من مائة شاب تقدموا لخطبة الفتاة 20 منهم جنابيا.

وفي غضون ذلك واجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس مزاعم اغتصاب جديدة ضد قوات الأمن الحكومية التي يهيمن عليها الشيعة بعدما اتهمت امرأة سنية تبلغ من العمر 40 عاما جنودا بالاعتداء عليها في بيتها.

وجاءت المزاعم الجديدة بعد أيام من اتهام امرأة سنية في العشرين من عمرها الشرطة العراقية باغتصابها مما أثار ضجة سياسية وسلط الأضواء على التوتر المتزايد بين الاغلبية الشيعية والاقلية السنية العربية.

وتعهدت جماعة دولة العراق الإسلامية التي تضم تنظيم القاعدة السني وعددا من جماعات المسلحين الاصغر برد مزلزل على حوادث الاغتصاب المزعومة.

أما صحيفة "الحياة" اللندنية فعنونت في هذا الشأن:

«الاغتصاب» يعزز الصراع المذهبي والسياسي..

وكتبت: خرجت جرائم الاغتصاب عن طبيعتها الجرمية في العراق لتتحول الى ورقة في الصراع السياسي والطائفي.

وأكدت شخصيات دينية عراقية لـ «الحياة» امس ان مجموعات مسلحة وهيئات دينية وعشائرية قررت رفع «الحرج الشرعي والقبلي» عن دعاوى الاغتصاب الخاصة بالشرطة والجيش العراقيين، بالاضافة الى القوات الاميركية. وأنها في صدد كشف 25 حالة.

أمنياً أعلن مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى ان خلايا متخصصة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» قد تكون لعبت دوراً في الهجمات التي تستهدف المروحيات، موضحاً انه تم اعتقال عنصرين مرتبطين بهذه الخلايا.

وربط مسؤول آخر الهجمات المتكررة بغاز «الكلورين» بهذا التنظيم «بعد اعتراف معتقلين والعثور على مخبأ مليء بالقنابل القذرة».

صحيفة "الشرق الأوسط" ركزت على السلاح "الكيماوي"

وعنونت:

العراق: «الكيماوي» يدخل معادلة العنف..

السلطات تتحرى كيفية وصول المسلحين إلى مادة الكلور السائل شديد التركيز
أثارت ثلاثة تفجيرات خلال اسبوع بسيارات مفخخة استخدمت فيها مادة الكلور، مخاوف من أن تصبح «الحرب الكيماوية» بعدا جديدا في مسلسل العنف العراقي.

وفي شأن مزاعم الاغتصاب:

من ناحية ثانية، توسع ملف الاغتصاب بعد اتهامات ساقتها ضد عناصر الأمن، سيدة عراقية ثانية، وأكدتها السلطات.

وفي الملف اللبناني والمفاوضات السعودية الإيرانية، انفردت صحيفة "الحياة" بعرض معلومات حصرية حول المفاوضات السعودية الإيرانية، كاتبة:

تصاعدت «حرب التسريبات» حول المفاوضات التي أجريت على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية بين المعارضة والأكثرية في لبنان، في شأن المخرج الممكن اعتماده لتسوية الأزمة السياسية المتفاقمة والمتشعبة إقليمياً. وبعدما سربت مصادر المعارضة ان الأكثرية وافقت في هذه المفاوضات على صيغة لتوسيع الحكومة على قاعدة 19-11، اتهمت مصادر قوى 14 آذار امس قوى المعارضة بأن ما تروج له هو «تلفيق لإيهام الرأي العام بأمور لا تمت الى الحقيقة بصلة».

وفيما شهد لبنان امس حدثاً أمنياً باكتشاف صندوق متفجرات غير معدة للتفجير في إحدى مناطق حي الأشرفية المسيحي، وكمية من الصواعق على بعد عشرات الأمتار منها، اعتبرت المصادر الأمنية ان هدفها التسبب بالرعب وسط الناس.

وقالت مصادر سياسية واكبت الاتصالات السعودية - الإيرانية لدعم تسوية في لبنان ان الرياض ما زالت تنتظر جواباً واضحاً من طهران على الموقف السوري النهائي من تسهيل قيام المحكمة ذات الطابع الدولي، بالتالي على الموقف الإيراني منها.

وكشفت المصادر السياسية لـ «الحياة» ان الاتصالات الإيرانية - السورية على مستوى كبار المسؤولين كانت توقفت بعد 13 الشهر الجاري، إثر تبادل عدد من الأوراق والأفكار حول دعم تسوية بين الفرقاء اللبنانيين، بعدما أبلغ سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني المسؤولين السعوديين في اليوم ذاته «بصراحة انه يصعب السير» في إقامة المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وسائر الجرائم المرتبطة بها، نظراً الى ان سورية تطالب «بالبحث» في الأمر بعد انتهاء التحقيق الدولي في الجريمة.

وكشفت المصادر ذاتها لـ «الحياة» ان الموقف الإيراني هو الذي دفع المسؤولين السعوديين الى اعتماد سياسة اخذ المسافة عن المفاوضات وترك الأمر للاتصالات بين اللبنانيين، لكن طهران والرياض اتفقتا، على رغم ذلك، على العودة الى التشاور، خصوصاً ان لاريجاني اكد استمرار التزام بلاده بورقة مكتوبة صيغت منتصف الشهر الماضي، تقضي باتفاق الأفرقاء اللبنانيين على المحكمة أولاً وعلى «ضمان آليات إقرارها ثانياً، وبتوسيع الحكومة على قاعدة 19-10-1 أو 19-11 حسبما يتفق عليه اللبنانيون بدعم من جهود الدولتين.

وأوضحت المصادر أن الفراغ الذي أحدثه انتظار الجواب الإيراني جرى ملؤه بالمفاوضات بين فريق العمل المؤلف من معاوني رئيس المجلس النيابي نبيه بري وزعيم تيار «المستقبل» النائب سعد الحريري خلال الأسبوعين الماضيين وبالاتصالات التي كان يجريها سفيرا السعودية عبدالعزيز خوجة وإيران محمد رضا شيباني، تفادياً لوقف المساعي السعودية - الإيرانية.

أما "الأهرام" المصرية فركزت في صفحتها الرئيسية على عنوان محلي يعكس حالة الاستنفار لمواجهة تفشي محتمل لمرض انفلونا الطيور، وجاءت عناوين الصحيفة في هذا الشأن على الشكل التالي:

قرار جمهوري يضع الضوابط لتداول الدواجن الحية في المحافظات..

الحكومة ترصد ‏40‏ مليون جنيه لإنتاج لقاح محلي لتحصين الطيور ضد الإنفلونزا.
الجبلي‏:‏ الفحص شمل ‏25‏ ألف طائر في‏1400‏ قرية‏..والبؤر الإيجابية ‏270‏ فقط....

(CNN)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024