الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 09:02 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الصحوةنت:معاقون يتهمون الرعاية بالتقصير



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


الصحوةنت:معاقون يتهمون الرعاية بالتقصير

الجمعة, 23-فبراير-2007
المؤتمرنت - اتهم المعاقون اليمنيون صندوق تأهيل ورعاية المعاقين بالتقصير نحوهم, وإهمال حقوقهم ومطالبهم.

ونقلت ( الصحوة نت ) اليوم شكوى تعرضهم لمعاملات وصفوها بأنها لا إنسانية ولا تتناسب معهم كمعاقين تولي الدولة بهم اهتمام خاصا.

واتهم يحيى الكريت - شقيق لمعاقة سمعيا – صندوق المعاقين بتكريس اليأس لدى شريحة المعاقين من إمكانية الحصول على حقوقهم من خلال المماطلة التي يتعرضون لها من قبل موظفي الصندوق.

وأكد بأنه ومنذ أكثر من شهر ونصف تقدم بأوراق معاملة لعلاج شقيقته إلا أنه إلى الآن لم يجد أي تجاوب مع مطالبه, وقال: مطالبنا الحقوقية تواجه بالمماطلة من قبل الصندوق, حيث يطرح الموظفون عشرات الأعذار لصرف المعاق عن مطالبه ساعة بضياع الأوراق وأخرى, وأخرى بخراب الأجهزة, وحينا بغياب المدير أو سفره وهلم جر من الأعذار.

ويضيف الكريت: منذ شهر ونصف نأتي إلى الصندوق يوميا من الساعة 7 صباحا حتى الـ 2 ظهرا لاستكمال المعاملة فيتم وعدنا منهم دون أي نتيجة.

ويرجع علي محمد الغيلي معاق 50 سنة ما وصفه بمماطلة الصندوق من إعطاء حقوقهم إلى ضعفهم وكونهم ليسوا من أصحاب الوساطات.

وأكد الغيلي أنه منذ ستة أشهر وهو يتابع الصندوق بغرض إخراج جهاز لإحدى رجليه المعاقة أو إجراء عملية لها لكن دون جدوى.

واعتبر أن الأعظم من هذا هو حرمانهم من المساعدات المالية الشهرية المقدرة بـ2000 ريال على حد قوله.

من جهتها تقول معاقة اخرى تدرس في الصف الثالث الثانوي بأنها تذهب إلى الصندوق باستمرار منذ ثلاثة شهور لاستكمال معاملة لها حول صرف عربة كهربائية تمكنها من إكمال دراستها وتحقيق طموحها لكنها إلى الآن لم تحصل على شيئ, وأنهم يمنحوها يوميا وعود جديدة.

تؤكد المعاقة سبأ إن عدم حصولها على عربة كهربائية سيمنعها من إكمال تعليمها لأنها لا تستطيع الذهاب إلى المدرسة بحالتها الراهنة لبُعد المدرسة عن منزلها وكذا تسببها لأهلها بالمعاناة والتعب للذهاب بها يومياً إلى المدرسة.

ويقول إبراهيم محمد ـ طالب جامعي ـ معاق أن السنة الدراسية أوشكت على الانتهاء ولم يحصل بعد على الكتب وكذا مستحقات الدراسة والسكن، وكان عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء وجه في يوليو 2005م بإعادة ترتيب وضع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.

جاء ذلك عقب تنفيذ أكثر من 250 معاقاً اعتصامات أمام مجلس احتجاجا ًعلى تدهور أوضاعهم وعدم إعطائهم مستحقاتهم الكاملة بحسب بيان الاعتصام.

ووجه رئيس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في رسالة - حصلت الصحوة نت على نسخه منها- بالتعامل دون تمييز مع الجميع فيما يتعلق بدعم المؤسسات التي ترعى المعاقين ومنها المؤسسة اليمنية للخدمات الإنسانية بعدن.

وأكد باجمال على ضرورة أن تقوم ادارة الصندوق باستئجار مقر للصندوق تتوفر فيه سلالم خاصة بالمعاقين حتى يتمكنوا من الدخول إلى مبنى الصندوق أسوة ببقية الصناديق وإنشاء إدارة خاصة بالاستثمار، كما وجه رئيس الوزراء إدارة الصندوق فتح فروع للصندوق في المحافظات عدن وحضرموت وصنعاء وذمار والحديدة بحيث تقدم هذه الفروع الخدمة للمحافظات المجاورة لها, مشدداً على ضرورة توفير سكن للطلاب المعاقين الذين يدرسون في الجامعة والمدارس الثانونية والذين لا توجد لهم عائلات في العاصمة .

كما وجه ادارة الصندوق بتنفيذ الفتاوى الخاصة بالمعاقين المرسلين للتوظيف في الصندوق وعددهم ( 5) خريج جامعة ، واعطاء الأولوية للخريجين من المعاقين في عملية التوظيف في الصندوق وفروعه .

وتؤكد إحصائيات رسمية بأن عدد المعاقين في اليمن يصل إلى أكثر من مليون ونصف مليون معاق, وتوقع نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أن يكونوا أكثر من ذلك
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024