الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:36 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
نجاد:النووي الإيراني قطار من دون فرامل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


نجاد:النووي الإيراني قطار من دون فرامل

الأحد, 25-فبراير-2007
المؤتمرنت - العربية نت - اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاحد 25-2-2007 ان لا عودة الى الوراء في البرنامج النووي الايراني, مشبها اياه بـ"قطار من دون فرامل", في وقت اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني منوشهر محمدي ان ايران مستعدة للحرب او الحوار من دون شروط مع الولايات المتحدة.

وقال احمدي نجاد ان "ايران تسيطر على تقنيات انتاج الوقود النووي, والحركة الايرانية في هذا المجال كقطار يسير من دون فرامل ولا يمكنه العودة ادراجه ولا يجد مكانا ليتوقف".

واضاف خلال لقاء مع مسؤولين دينيين وعسكريين في الشرطة "لقد نزعنا الفرامل منذ مدة, كما عطلنا قدرة القطار على السير الى الوراء. وابلغنا ان هذا القطار الايراني على السكة ولا يمكنه التوقف او العودة ادراجه".

وقال الرئيس الايراني ان الغربيين "يدعون انهم يريدون الحوار, ولكن عندما لا يخرجون بالنتيجة التي يريدونها, يلجأون الى السلاح, الا ان اسلحتهم باتت قديمة وغير قابلة للاستعمال".




"كل الخيارات مفتوحة"

وكان احمدي نجاد يشير الى كلام لنائب الرئيس الاميركي ديك تشيني السبت جاء فيه ان "كل الخيارات مطروحة" في التعامل مع الملف النووي الايراني, في اشارة ضمنية الى الخيار العسكري ايضا.

وقال تشيني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد في سيدني "نعتبر ان تحول بلد مثل ايران الى قوة نووية سيكون خطأ فادحا, وكل الخيارات ما زالت مطروحة".

وكان تشيني كرر ثلاث مرات الجمعة في مقابلة مع شبكة التلفزة الاميركية ايه.بي. سي انه "لا يستبعد اي خيار", في اشارة الى شن عملية عسكرية محتملة.

وفرض مجلس الامن الدولي في كانون الاول/ديسمبر عقوبات على ايران وامهلها ستين يوما لتعليق تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم لمآرب مدنية وعسكرية في آن.

وخلصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشرته الخميس في ختام المهلة المحددة لايران, الى ان طهران لم تستجب لدعوات الامم المتحدة.

وبعد نشر التقرير, سارعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الى اعلان تأييدها فرض عقوبات اضافية على طهران, فيما بدت المانيا والصين وروسيا اكثر تحفظا حيال هذا الامر.

ويجتمع غدا الاثنين في لندن مسؤولون كبار في الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا للبحث في رفض الجمهورية الاسلامية المستمر تعليق تخصيب اليورانيوم, بحسب ما افاد مصدر في وزارة الخارجية الاميركية الاحد.




مستعدون للحوار أو الحرب

في المقابل, قال مساعد وزير الخارجية الايراني منوشهر محمدي الاحد ان ايران مستعدة للحرب او الحوار من دون شروط مع الولايات المتحدة.

وقال محمدي, بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا), "نحن مستعدون لمواجهة كل الاوضاع, بما فيها نشوب حرب".

وتابع "عقدنا لقاءات غير رسمية مع الولايات المتحدة في شأن افغانستان والعراق, لكنهم يقولون ان علينا ان نقبل شروطهم قبل التفاوض".

واضاف "لكن اذا قبلنا شروطهم, فلا مبرر للتفاوض. لذلك كنا دائما نقول اننا
مستعدون للتفاوض مع الولايات المتحدة من دون شروط لكنهم لم يقبلوا ذلك حتى الان
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024