الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 04:28 م - آخر تحديث: 04:20 م (20: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
لبنان بعهدة الجيش والسنيورة يطمئن المسيحيين



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


لبنان بعهدة الجيش والسنيورة يطمئن المسيحيين

الأحد, 25-نوفمبر-2007
المؤتمرنت - الجزيرة نت - قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إن حكومته تتسلم السلطات الرئاسية في ظل الفراغ الدستوري في الموقع الرئاسي بالبلاد.

وطمأن اللبنانيين وخصوصا المسيحيين بأن لا داعي للقلق أمنيا وأن حقوق أتباع تلك الديانة لن تمس في إشارة لموقع الرئيس الفارغ الذي يحتله مسيحيا في العادة.

وكان الرئيس اللبناني السابق إميل لحود (71 عاما) قد أمر الجيش بتولي مسؤولية الأمن نظرا لتوفر حالة الطوارئ وهو ما اعتبرته حكومة السنيورة مرسوما "لا قيمة له".

هذا الدور الذي أكد عليه لحود أكد عليه السنيورة أيضا في مؤتمر صحفي عقب لقائه بطريرك الكنيسة المارونية نصر الله صفير في بكركي أن الجيش اللبناني يتولى منذ زمن مسؤولية حفظ الأمن وأنه نجح في اختبارات عديدة آخرها مخيم نهر البارد وبالتالي فلا داعي للقلق من النواحي الأمنية.


وطمأن السنيورة المسيحيين بأن "لا أحد على الإطلاق يأخذ مكان فخامة الرئيس" وأن سلطاته مناطة حاليا بمجلس الوزراء "الشرعي والدستوري" وليس بشخص بعينه وأن هذه مرحلة استثنائية نص عليها الدستور.

اتهامات جعجع
وبالتزامن، حمل رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع حزب الله وسوريا ومن خلفهما إيران مسؤولية عدم انتخاب رئيس للبلاد بالتوافق.


وأكد جعجع أن القوات اللبنانية وقوى 14 آذار كانت تؤيد منذ اللحظة الأولى ضرورة الانتهاء من الاستحقاق الرئاسي معتبرا أن مرشحيهما نسيب لحود وبطرس حرب شخصيتان مؤهلتان لتولي الرئاسة.


واعتبر مسؤول القوات اللبنانية أن زعيم التيار الوطني الحر الجنرال ميشال عون ليس "الزعيم الأكبر" للمسيحيين ولا يشكل مع من يدعمونه سوى 50% من المسيحيين، وذكر أن تاريخ لبنان الحديث يحفل بأمثلة تثبت أن الزعيم الأكبر لم يتول رئاسة الجمهورية مرات عدة.

وقال إن بقاء حكومة السنيورة في سدة الرئاسة ليس حلا وإنه ينبغي الإسراع في انتخاب الرئيس مشيرا إلى أن قوى 14 آذار ذاهبة لانتخابه في غضون أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر.


واعتبر أن عدم انتخاب رئيس حتى الآن له مفاعيل خطيرة على الساحة اللبنانية والدولية حيث أدى لإعادة فتح الباب لسوريا للتدخل في الشأن اللبناني مشيرا إلى توجه الوسطاء العرب والأجانب إلى دمشق.


وقال إن هؤلاء الوسطاء ثبت لديهم الانطباع بأن اللبنانيين لا يمكنهم أن يحكموا أنفسهم، لكنه شدد على أنه لن يسمح لسوريا أو لأي دولة أخرى حتى الصديقة فرنسا بالتدخل في الشؤون الداخلية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024