الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:18 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
شاركوا أو قاطعوا .. واثق الخطوة يمشي ..



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


شاركوا أو قاطعوا .. واثق الخطوة يمشي ..

الأربعاء, 17-سبتمبر-2008
علي الشرجي - في كل بلدان الدنيا أحزاب المعارضة تحرص على إجراء الانتخابات في مواعيدها القانونية وتشجع على عدم تعطيلها إلا في اليمن ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

فما كاد العد التنازلي لإجراءات تنفيذ العملية الانتخابية يبدأ حتى أصبح من الميسور على الملاحظ والمتابع أن يرصد مؤشرات استباقية للنتائج كامتداد منطقي للمقدمات والتي تبدو غير سارة للمتعاطفين مع خصوم الحزب الحاكم .. إذ أن موقف أحزاب اللقاء المشترك من الاستحقاق الديمقراطي القادم منشأة التردد تارة والرغبة في الإحجام عن المشاركة تارة أخرى وفي الحالتين هو تعبير عن تراجع مخيف في نسبة الثقة بإمكانية التقدم أو الحفاظ على أرقامها الانتخابية المكتسبة على الأقل .

حيث تظهر أحزاب المشترك يوماً بعد يوم وجود تنافر سياسي ومصلحي بين أطرافها تولد لدى الكل حالة من الريبة والتوجس والحذر تجاه كل لقاء وكل خط اتصال مع الآخر .

وكنقيض لتيار فرملة الانتخابات القادمة أو ما تسميهم افتتاحية الثورة بـ"أعداء الديمقراطية " أي المشترك – يلاحظ أن المؤتمر الشعبي العام ما زال يتمتع بحضور متميز على المستويين السياسي والإعلامي بتبنيه الدفاع عن المرحلة ورعاية التجربة الديمقراطية والظهور بثقة على الشارع رغم أنه الحاكم ، وأي حاكم غير معصوم من النقد واللوم والحسد والخطايا ، ومع ذلك نجد أنه صاحب المبادرة في كل شيء حتى كأني به حزب معارض أحياناً ، أكثر من ثمة أحزاب وتنظيمات سياسية أخرى معارضة ممن تفزرها المراحل وتخسر كل يوم مما لديها من جماهير رغم القلة .

الجماهير عموماً لن تستمر في اللهث وراء سراب الآمال العراض والوعود ، لن تلبث أن تصاب بالإحباط – طالما – وحال لسانها أحزاب هي أكثر ما يرثى لحالها بسبب الفشل في تحقيق الأهداف الوطنية والفكرية والإنسانية والسياسية ، ويتوقع استمرار انتفاض الجماهير من حولها بالتدرج ليلقي المؤتمر الشعبي العام نفسه بالنهاية بلا معارض حقيقي .. وفي مؤازرة ذلك سيزداد عدد الأحزاب كمسميات بلا غطاء شعبي وبلا مناصرين يرفعون يافطات الديمقراطية والفساد وحرية الرأي والتعبير ويأتون بغيرها ، والدليل على ذلك مسلسل الاستقالات ، موجة الانشقاقات ، تناقض المواقف ، اللهث وراء المصالح ، محاولات تعطيل الإنجازات .

ولمزيد من الهزل يلوحون بمقاطعة الانتخابات وكأنها لا تقوم إلا بهم ذراً للرماد في العيون .

لا أحد يصدق أن الانتخابات النيابية المقبلة ستختلف عن سابقاتها ، ولا أحد يصدق أنه من الممكن أن يقدم أو يؤخر بمقاطعته للاستحقاق الديمقراطي العام القادم .. هل نعتبر موقف أحزاب المشترك من الانتخابات موقفاً استسلامياً أم انهزامياً ؟!.. الإجابة في العدد القادم إنشاء الله .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024