السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:40 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
رايس تنتقد "عدوانية روسيا" في الخارج



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


رايس تنتقد "عدوانية روسيا" في الخارج

الجمعة, 19-سبتمبر-2008
المؤتمرنت - CNN - شنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس هجوماً حاداً على روسيا الخميس، معتبرة أن الجمهورية السوفيتية السابقة تشهد "قمعاً متزايداً في الداخل، وعدوانية في الخارج."

وقالت الوزيرة الأمريكية إن روسيا لم ولن تحقق أهدافها الاستراتيجية من غزوها العسكري للأراضي الجورجية الشهر الماضي، مشيرة إلى أن موسكو تدفع حالياً ثمن "عدوانها" على جورجيا، في أغسطس/ آب الماضي.

وأشارت رايس إلى ممارسات تقوم بها موسكو، منها استخدام النفط والغاز كسلاح، والتهديد بتوجيه ضربات نووية لبعض الدول، وتزويد دول "مارقة" بالأسلحة، والاعتقالات السياسية للصحفيين، وقالت إن تلك الممارسات تعكس أن "روسيا تشهد قمعاً متزايداً في الداخل، وعدوانية في الخارج."

وقالت رايس إن "الغزو الروسي لجورجيا لم ولن يحقق أية أهداف استراتيجية"، مشيرة إلى أن القيادة الروسية سعت من خلال غزوها العسكري للأراضي الجورجية في أغسطس/ آب الماضي، إلى إسقاط الرئيس الموالي للغرب، ميخائيل ساكشفيلي.

وأضافت الوزيرة الأمريكية: "هدفنا الاستراتيجي حالياً، أن نجعل الأمر أكثر وضوحاً للمسؤولين في موسكو، بأنهم من خلال خياراتهم هذه، يضعون روسيا على طريق ذي اتجاه واحد، لتجد نفسها في نهايته معزولة عن العالم."

وتابعت رايس قائلة إن "المجتمع الدولي حاول التعامل مع هذه التصرفات بشكل عقلاني، وحاول فرض علاقة بناءة مع روسيا"، إلا أنها أضافت أن "العالم وصل الآن إلى لحظة حرجة، تتطلب وقفة مختلفة
وكانت الخارجية الأمريكية قد كشفت عن مقتطفات من الخطاب الذي ألقته رايس، أمام صندوق تمويل "مشروع مارشال" German Marshall Fund، الذي أنشأته الولايات المتحدة لإعادة إعمار ألمانيا الغربية في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

من جانبه، استبق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خطاب نظيرته الأمريكية بتحذير الولايات المتحدة من "محاولات معاقبة روسيا"، على خلفية "غزو" الأخيرة لجورجيا الشهر الماضي.

وكان سيرغي لافروف، قد دعا في وقت سابق، الولايات المتحدة إلى الاختيار بين "الشراكة الفعلية مع روسيا"، و"مشروع جورجيا التخيلي"، قائلاً: "نحن ندرك أن جورجيا الحالية وليدة لمشروع الولايات المتحدة الخاص، كما ندرك أن الولايات المتحدة قلقة على مصير هذا المشروع."

وسارعت رايس إلى الرد على لافروف، قائلة: "بالنسبة للخيارات، فقد أوضحت أمريكا تماماً أنها تقف إلى جانب الحكومة المنتخبة ديمقراطياً في جورجيا."

كما قللت رايس من خطورة تصريحات لافروف، بالإشارة إلى أن روسيا هي المستفيدة من التعاون مع واشنطن، خاصة في ملفات إيران وكوريا الشمالية.

وفي منتصف الشهر الماضي، هددت موسكو بأن نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ على أراضي بولندا، بموجب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين وارسو وواشنطن، يجعل الدولة الأوروبية عرضة للهجوم بأسلحة نووية.


وكانت تقارير نشرت في الرابع عشر من يوليو/ تموز الماضي عن توجه روسي هو الأول من نوعه منذ انتهاء الحرب البارد بين الشرق والغرب، ويتمثل في خطط لتوجيه صواريخ نووية نحو أوروبا.

يذكر أن بولندا وجمهورية التشيك من الدول الشيوعية السابقة التي كانت جزء من حلف وارسو التابع للاتحاد السوفيتي السابق، غير أنهما انضمتا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك المنظومة الشرقية، إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024