السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 08:47 ص - آخر تحديث: 11:02 م (02: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
خطف أكبر دبلوماسي أفغاني بباكستان وجماعة تتبنى تفجير ماريوت



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


خطف أكبر دبلوماسي أفغاني بباكستان وجماعة تتبنى تفجير ماريوت

الثلاثاء, 23-سبتمبر-2008
المؤتمرنت - خطف مسلحون أكبر دبلوماسي أفغاني في باكستان الاثنين 22-9-2008 بعد قتل سائقه مما يؤكد سوء الوضع الأمني في الدولة المسلحة نوويا بعد يومين من قتل مفجر انتحاري 53 شخصا.

واحتجز القنصل العام الافغاني عبد الخالق فرحي في مدينة بيشاور بشمال غرب البلاد بعدما نصب مسلحون كمينا لسيارته وقتلوا سائقه.

وقال نور محمد تاكل المسؤول بالقنصلية: "اعترض مسلحون ملثمون مركبته وأخرجوه منها بعد قتل سائقه، إنه حادث خطير جدا. الحكومة الباكستانية بحاجة لتوفير الأمن للدبلوماسيين".

وقالت باكستان انها تتخذ كل الاجراءات الممكنة لضمان الإفراج بأمان عن فرحي الذي من المقرر أن يصبح سفيرا لبلاده في باكستان.


وإلى ذلك، أفادت قناة "العربية"الإخبارية أن جماعة إسلامية مغمورة تدعى "فدائيي الاسلام" أعلنت في تسجيل أسمعته عبر الهاتف لمراسلها في إسلام اباد مسؤوليتها عن تفجير ماريوت وهو أسوأ هجوم يضرب العاصمة الباكستانية.

وأوضحت "العربية" أن الجماعة اعلنت عدة مطالب بما في ذلك وقف تعاون باكستان مع الولايات المتحدة. وقالت انه لم يتسن التأكد من أن التسجيل حقيقي، وأنه ليس من المعروف عن هذه الجماعة أنها نفذت هجمات من قبل.

وكان السفير التشيكي وثلاثة أجانب آخرين على الأقل بين قتلى الانفجار الذي اسفر عن اصابة 266 شخصا والذي يقول مسؤولون انه يحمل بصمات القاعدة.

ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها الى باكستان بسبب المخاوف الامنية عقب هجوم بشاحنة ملغومة على فندق ماريوت بإسلام أباد مساء السبت.

أعلن مستشار الحكومة الباكستانية للشؤون الداخلية، الاثنين أنه كان من المقرر أن يتناول الرئيس علي زرداري ورئيس وزرائه يوسف رضا جيلاني العشاء في فندق ماريوت مساء السبت ليلة استهدفته العملية الانتحارية، غير أنهما بدلا رأيهما.

وفجر انتحاري شاحنته المفخخة بـ600 كلغم من المتفجرات، السبت خلال الإفطار، عند السياج الأمني للفندق الفخم في قلب العاصمة؛ ما أدى إلى تدميره وسقوط ما لا يقل عن ستين قتيلا.

ويقع الفندق على مقربة من البرلمان، حيث ألقى الرئيس الجديد بعد ظهر اليوم نفسه أول خطاب له أمام النواب.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الداخلية رحمن مالك، للصحافيين، "كان من المقرر أن يقيم رئيس الجمعية الوطنية حفل عشاء في ماريوت لجميع أعضاء الحكومة ورئيس الدولة ورئيس الوزراء وقادة الجيش".

وتابع أن "الرئيس ورئيس الوزراء بدلا رأيهما، وأقيم العشاء في مقر رئيس الوزراء". وقال بعد ثلاثة أيام على المأساة "لقد نجا جميع القادة من الاعتداء".

وتوعدت الحكومة الباكستانية بشنِّ حملة عسكرية تستهدف معاقل المسلحين المتشددين، بينما بدأ في باكستان تشييع جنازات القتلى في التفجير الذي استهدف فندق ماريوت وسط العاصمة إسلام أباد.

وقال مستشار وزارة الداخلية رحمن مالك: في التفجيرات السابقة كانت كل الطرق تؤدي إلى منطقة القبائل. إن العمليات العسكرية ستنفذ في بعض المعاقل في المنطقة القبلية الواقعة قرب الحدود مع أفغانستان. وأضاف أن جميع الطرق المؤدية إلى هذه المنطقة مغلقة حاليًا.

ولم تعلن أية جهةٍ عن مسؤوليتها عن الهجوم، غير أن "مالك" أعرب عن اعتقاده بمسؤولية القاعدة أو مسلحي طالبان الباكستانيين من منطقة القبائل.

وقال مالك "في التفجيرات السابقة كانت كل الطرق تؤدي إلى منطقة القبائل".

وفي الوقت ذاته أكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلانى أن الانفجار أسفر عن مصرع 53 شخصًا، بينهم السفير التشيكي وأمريكيان وفيتنامي، وإصابة أكثر من 266 آخرين.

وقد أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش أيروايز" الاثنين تعليق كل رحلاتها إلى باكستان، وأرجع متحدثٌ باسم الشركة ذلك للمخاوف الأمنية بعد تفجير فندق ماريوت.

ميدانيا، فتحت قوات الأمن الباكستانية النار على مروحيات عسكرية أمريكية انتهكت المجال الجوي الباكستاني فوق المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان، على ما أعلن مسؤولون الاثنين 22-9-2008.

وقال أحد المسؤولين في أجهزة الأمن المحلية إن "قوات باكستانية أطلقت النار على مروحيتين قتاليتين أمريكيتين (..)، وأرغمتهما على العودة إلى أفغانستان".

ووقع الحادث الذي لم يحدد تاريخه بشكل دقيق، قرب قرية لوارا موندي في منطقة شمال وزيرستان القبلية، حيث تواجه القوات الباكستانية مقاتلين إسلاميين من طالبان والقاعدة.

وكان متحدثٌ عسكري باكستاني قد حذر من أن قوات بلاده لن تتسامح مع أية عمليات تسلل داخل الأراضي الباكستانية، وذلك بعد قيام قوات باكستانية بإطلاق النار في الهواء لمنع جنود أمريكيين من اجتياز الحدود من أفغانستان إلى إقليم وزيرستان الباكستاني.

على صعيدٍ آخر يتوجه الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يلتقي بالرئيس الأمريكي جورج بوش الأسبوع القادم على هامش تلك الاجتماعات.

ويأتي الاجتماع وسط توترٍ بين البلدين بسبب الهجمات التي تشنها القوات الأمريكية على المسلحين داخل الأراضي الباكستانية.

فقد شهدت المنطقة الحدودية في الأسابيع الأخيرة عدة هجمات صاروخية نفذتها القوات الأمريكية من عمق الأراضي الأفغانية.

وردت باكستان بغضبٍ عندما أنزلت طائرات هليكوبتر أمريكية جنودًا في وزيرستان في الثالث من الشهر الجاري، وكانت تلك المرة الأولى التي تشن فيها القوات الأمريكية هجومًا بريًا داخل الأراضي الباكستانية.

*العربية نت
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024