الجمعة, 14-يونيو-2024 الساعة: 05:22 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الدوحة تحتضن دورة كأس آسيا الـ15



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من رياضة


عناوين أخرى متفرقة


الدوحة تحتضن دورة كأس آسيا الـ15

الجمعة, 07-يناير-2011
المؤتمرنت - تحتضن العاصمة القطرية الدوحة على مدى 22 يوماً منافسات النسخة الخامسة عشرة لكأس آسيا لكرة القدم "قطر 2011" والتي تستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري والتي يتنافس فيها 16 منتخب نصفها منتخبات عربية قسمت إلى أربع مجموعات.
وسيقام حفل افتتاح البطولة باستاد خليفة الدولي وذلك من خلال عرض مبسط يستمر لمدة عشر دقائق كما ستكون هناك بعض الفعاليات داخل الملعب وأخرى في منطقة الجماهير في حدائق اسباير حول البحيرة وتستمر هذه الفعاليات طوال البطولة.
ويعقب الحفل مباراة الافتتاح التي يستهل بها المنتخب القطري المستضيف مشواره في البطولة أمام نظيره الاوزبكستاني ضمن منافسات المجموعة الأولى.
وستقام مباريات البطولة على خمسة ملاعب رئيسية موزعة بين الدوحة والريان والغرافة وهي إستاد خليفة الدولي وإستاد أحمد بن علي في الريان وإستاد الغرافة وإستاد سحيم بن حمد في نادي قطر وإستاد جاسم بن حمد.
وتتنافس المنتخبات المشاركة في البطولة ضمن أربعة مجموعات حيث تضم المجموعة الأولى قطر وأوزبكستان والكويت والصين، في حين تضم المجموعة الثانية السعودية واليابان والأردن وسوريا، ويلعب في المجموعة الثالثة كوريا الجنوبية والهند وأستراليا والبحرين وبالمجموعة الرابعة العراق وكوريا الشمالية والإمارات وإيران.
تاريخ البطولة
منذ انطلاق كأس آسيا في نسختها الأولى عام 1956 باتت في الوقت الراهن البطولة الأولى على مستوى القارة الآسيوية، حيث تشهد منافساتها مشاركة أفضل وأقوى منتخبات آسيا التي تتسابق للفوز بلقب البطولة القارية الأولى والتي تقام كل أربع سنوات.
وجاءت فكرة إقامة البطولة بعد اجتماع الدول المؤسسة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954 في مانيلا، حيث اتفقت الدول المؤسسة للاتحاد على العمل من أجل تطوير لعبة كرة القدم في القارة الآسيوية، وكان إقامة بطولة قارية للمنتخبات الوطنية واحداً من هذه العناصر التي تم الاتفاق عليها من أجل ذلك.
وانطلقت بطولة كأس آسيا بعد عامين حيث أقيمت النسخة الأولى في هونغ كونغ بمشاركة 7 منتخبات، وبعد مرور ما يقارب نصف عقد تشهد البطولة مشاركة منتخبات تمثيل كافة أرجاء القارة تتنافس فيما بينها للفوز بلقب البطولة.
وبعد أن سيطرت كوريا الجنوبية بشكل واضح في النسخ الأولى من البطولة انتقلت السيطرة إلى المنتخب الإيراني الذي توج ثلاث مرات على التوالي ما بين أعوام 1968 و1976.
وفي عقد الثمانينيات بدأت منتخبات الخليج العربي في فرض حضورها بقوة حيث كان منتخب الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب عام 1980 قبل أن يحرز المنتخب السعودية كأس البطولة في ثلاث مرات من بين أربع بطولات أقيمت ما بين عامي 1984 و1996 بعدما بلغ المباراة النهائي خمس مرات متتالية.
وتوج المنتخب الياباني ثلاث مرات أيضاً أعوام 1992 و2000 و2004 حيث أكد انحصار ألقاب البطولة طوال عشرون عاماً ما بينه وبين المنتخب السعودي.
وفي عام 2007 أقيمت كأس آسيا بتنظيم مشترك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، حيث استضافتها إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، وتغلب العراق على المنتخب السعودي في المباراة النهائية ليتوج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ولتنطلق الأفراح في جميع أنحاء العراق في احتفالات جمعت شمل أبناء الشعب العراقي الذي فرقته الحرب.
تميمة البطولة
تشتمل شخصيات تميمة البطولة على أسرة مكونة من خمسة أفراد، وهي مستوحاة من حيوان الـ"يربوع" الذي يتواجد في الصحراء القطرية، وتم تسمية الشخصيات بحسب أسماء مناطق مختلفة في شمال وجنوب وشرق وغرب قطر.
وتضم شخصيات أسرة تميمة البطولة الأب زكريتي والزوجة ترانا وابنتهم فريحة وولديهما صبوغ وتمبكي.
الدول المضيفة والفائزة والوصيف في البطولة
العام الدولة المنظمة الفائز
1956 هونغ كونغ كوريا الجنوبية
1960 كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية
1964 الكيان الصهيوني الكيان الصهيوني
1968 إيران ايران
1972 تايلاند ايران
1976 إيران ايران
1980 الكويت الكويت
1984 سنغافورة السعودية
1988 قطر السعودية
1992 اليابان اليابان
1996 الإمارات السعودية
2000 لبنان اليابان
2004 الصين اليابان
2007 إندونيسيا وماليزيا العراق
الهدافون التاريخيون للبطولة
14 الإيراني علي دائي
10 الكوري الجنوبي لي دونغ كوك
9 الياباني ناوهيرو تاكاهارا
8 الكويتي جاسم الهويدي
7 الكوري الجنوبي تشوي سون هو والإيراني بهتاش فاريبا والإيراني حسين كالاني
اللاعبون الأكثر ظهورا في البطولة الإماراتي عدنان الطلياني والإيراني مهدي مهدافيكيا والصيني لي مينغ وكل منهم شارك أربع مشاركات.

*المصدر: سبأـ
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العامالمستقبل للوحدة

19

د. علي مطهر العثربيالاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود

27

إبراهيم الحجاجيالوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها

21

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮* الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر

20

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024