الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:25 م - آخر تحديث: 07:20 م (20: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين وسط تونس



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين وسط تونس

الثلاثاء, 10-أبريل-2012
المؤتمرنت - اشتبكت الشرطة في وسط العاصمة التونسية مع مئات المحتجين الذين حاولوا اقتحام شارع الحبيب بورقيبة، متحدين قرارا سابقا لحظر التظاهر في الشارع الذي كان مركز انتفاضة شعبية أطاحت بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وقال نشطاء ونقابيون إن أكثر من 2500 شخص شاركوا في مسيرة انطلقت قرب مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، بينما اعترض طريقهم أفراد شرطة مكافحة الشغب، في محاولة لمنعهم من الوصول إلى مقر وزارة الداخلية في شارع بورقيبة.

وقالتا مصادر تونسية إن المسيرة تحولت إلى صدامات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين، استعملت خلالها الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة مما أدى إلى حالات اختناق.

ونسبت وكالة الأنباء التونسية إلى حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، استنكاره في بيان لما قال إنه "اعتداءات وحشية" استهدفت "دون مبرر مواطنين عزل وعديد الصحفيين والحقوقيين والشخصيات الوطنية،" في مظاهرات يوم الاثنين بالعاصمة.

وندد الحزب بما وصفه "التداخل المفضوح والتنسيق بين رجال الأمن وميليشيات الحزب الحاكم الجديد،" الذين تجندوا.. لترويع المتظاهرين نساء ورجالا وملاحقتهم في الشوارع وسط العاصمة والاعتداء على حرمتهم الجسدية والمعنوية."

كما أدان حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، "الانفلات الغريب وغير المبرٌر للجهاز الأمني،" مشيرا إلى إقدام "قوات هائلة العدد من أعوان الشرطة بمشاركة أشخاص بالزي المدني لا تعرف حقيقة انتمائهم على التصدٌي بعنف شديد وقمع وحشي لمتظاهرين سلميين واعتقال عدد منهم."

ودعا الحزب، رئيس المجلس الوطني التأسيسي لعقد جلسة طارئة وعاجلة للمجلس للتداول حول هذه "الانتهاكات وتجاوز وزير الداخلية لصلاحياته،" وفقا لما نقلته الوكالة التونسية.

وفي المقابل، قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان إن "مجموعات من الأشخاص عمدت إلى خرق قرار منع التظاهر بشارع الحبيب بورقيبة الصادر عن وزارة الداخلية في 28 مارس المنقضي وذلك من خلال محاولة اقتحام الشارع بالقوة."

وأوضحت الوزارة أن المتظاهرين لجئوا "إلى استعمال العنف اللفظي والمادي من اجل المرور إلى شارع بورقيبة عنوة وهو ما اضطر قوات الأمن إلى تفريقهم باستعمال الغاز المسيل للدموع."

وأضاف البيان الذي نقلته الوكالة التونسية "أن هذه المجموعات قد تفرقت بعدة انهج متفرعة عن الشارع الرئيسي وواصلت محاولة اقتحامه وتعمدت مهاجمة الأعوان بالحجارة والمقذوفات الحادة."

وأشار البيان إلى "أن هذه الاعتداءات أسفرت عن إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف 8 من إطارات وأعوان الأمن والحرس الوطنيين استوجبت نقلهم جميعا على المستشفى ومنها إصابتين خطيرتين بالوجه والرأس، كما تعرضت سيارة أمنية إلى حرق جزئي."


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024