السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 04:57 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
جدل حول تشكيل الفريق الرئاسي المصري
أثار قرار الرئيس المصري محمد مرسي بتعيين 4 مساعدين و17 مستشاراً له جدلاً كبيراً بين الأوساط السياسية، ففي الوقت الذي اعتبر فيه البعض التشكيل جاء تعبيراً عن حالة التوافق الوطني، لاسيما أنه يجمع مختلف الفئات، رأى آخرون أنه خالف ما وعد به مرسي أثناء حملته الانتخابية، وجاء انحيازاً واضحاً لتيار الإسلام السياسي .

وقال القيادي بحزب التحالف الاشتراكي البرلماني أبو العز الحريري ل”الخليج” إن التشكيل افتقد تمثيل جميع الطوائف والتيارات السياسية، لاسيما أنه أقصى التيار الاشتراكي والقومي، واكتفى قرار الرئيس بتمثيل التيار الإسلامي والليبرالي، وهو ما يتعارض مع ما قطعه الرئيس من وعود على نفسه أمام الشعب بأن يكون المجلس الاستشاري الرئاسي، معبراً عن جميع طوائف الشعب . ولفت الحريري إلى أنه بالرغم من أن الشخصيات التي اختارها الرئيس تحظى باحترام، غير أنها اختيرت على طريقة أهل الثقة لا أهل الخبرة والكفاءة .

وهو ما ذهب إليه سكرتير عام حزب الوفد، فؤاد بدراوي، لافتاً إلى أن التشكيل لم يحمل أي مفاجأة، معتبراً اختيار هيئة المستشارين والمساعدين للرئيس استمراراً للنهج الذي اتبعه الرئيس مرسي في تشكيل الحكومة، حيث اعتمد على عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية حزب الحرية والعدالة، وعدد أكبر من المنتمين إلى التيار الإسلامي ومناصري جماعة الإخوان .

وأوضح بدراوي أنه إذا حقق الفريق الرئاسي نجاحاً سيكون التوفيق لصالح “الجماعة”، وإذا كانت النتائج عكسية سيكون الفشل لهم، وفي هذه الحالة لن تستطيع جماعة الإخوان والتيار الإسلامي المزايدة وتحميل التيارات السياسية الأخرى نتيجة الفشل في إدارة شؤون البلاد .

في حين ثمن رئيس الحزب المصري الاجتماعي، محمد أبو الغار، تشكيل الفريق، معتبراً الشخصيات التي ستتعاون مع الرئيس من المشهود لهم بالوطنية .

من جانبه، قال القيادي بحزب التجمع، نبيل زكي، إن الفريق جاء ترضية لقيادات حزبي الحرية والعدالة والنور السلفي، ولاسيما أن الأخير كان خارج تشكيل الحكومة الجديدة، فيما اعتبر رئيس حزب غد الثورة، أيمن نور، “أن الفريق الرئاسي خطوة إيجابية ووفاء بجزء من وعود الرئيس، غير أن وجود عدد من قيادات حزب الحرية والعدالة يثير الغموض، لاسيما وقد غاب عنه التيار الليبرالي”








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024