الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:37 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ندوة السياسات النقدية توصي بضرورة التوصل الى اتفاق سياسي لإنقاذ الوضع الاقتصادي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


ندوة السياسات النقدية توصي بضرورة التوصل الى اتفاق سياسي لإنقاذ الوضع الاقتصادي

الأربعاء, 03-أغسطس-2016
المؤتمرنت - أوصت ندوة السياسات النقدية ودورها في الحد من الاختلالات الاقتصادية التي نظمتها مؤسسة البدائل الاقتصادية اليوم في صنعاء إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق سياسي لملء الفراغ السياسي وذلك لتهيئة الظروف والشروط للتخاطب مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بهدف الحصول على وديعة نقدية لدى البنك المركزي أو تسهيلات تجارية وقروض خارجية ميسرة لإنقاذ الوضع المتردي بسبب الحرب الحالية في اليمن وهشاشة الوضع الاقتصادي.

المهندس هشام شرف رئيس مؤسسة البدائل الاقتصادية، أوضح بأن الندوة هدفت الى تسليط الضوء على واقع السياسات النقدية في اليمن ودورها في الحد من الاختلالات الاقتصادية, والوضع النقدي ودور الجهاز المصرفي في النشاط الاقتصادي الراهن, إضافة الى التعرف على رؤية القطاع الخاص للحد من تدهور سعر الصرف.

وشدد شرف في افتتاح الندوة على ضرورة اعتبار الملف الاقتصادي أحد المحاور الرئيسية لأجندة أي مفاوضات أو مشاورات تتعلق بالقضية اليمنية.

هذا قد استعرضت الندوة التي شارك فيها أربعين مشاركاً يمثلون الجهات الحكومية المالية, والبنوك اليمنية, والصرافيين, ومتخصصين في المجال الاقتصادي وممثلين للمنظمات المحلية والدولية, ثلاث أوراق عمل الاولى حول السياسات النقدية ودورها في الحد من الاختلالات الاقتصادية قدمها المهندس هشام شرف رئيس مؤسسة البدائل الاقتصادية , والورقة الثانية حول تقلبات سعر الصرف للعملة الوطنية واثرها على اداء الاقتصاد قدمها الدكتور أحمد حجر وكيل وزارة المالية, والورقة الثالثة حول رؤية القطاع الخاص للحد من تدهور سعر صرف العملة الوطنية.

وفي ختام الندوة أوصى المشاركون إلى ضرورة مواصلة الحوار البناء والجاد بين الاطراف الوطنية للوصول الى توافق سياسي يفضى الى ملء الفراغ السياسي واعداد رؤية علمية وواقعية لإدارة المرحلة الاستثنائية التي تمر بها البلد في جوانبها الاقتصادية والسياسية والامنية والعسكرية تكفل تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتهيئة الظروف والرؤية العملية للتخاطب مع المجتمع الدولي.

كما أوصى المشاركون إلى ضرورة وضع رؤية اقتصادية علمية تكفل معالجة الاختلالات الاساسية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني وفي مقدمتها انعاش مختلف الانشطة الاقتصادية التي تساهم في خفض الواردات من السلع الغذائية والوسيطة وتوفير فرص عمل او دخل وفي مقدمتها بعض المواد الخام الاولية الممكن استخدامها كمدخلات انتاج لبعض الصناعات الوطنية.

يذكر أن مؤسسة البدائل الاقتصادية مؤسسة مجتمع مدني تعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال صنع ومراقبة السياسات العامة والاسهام في خلق وعي مجتمع تجاه قضايا المجتمع خاصة في جوانب التنمية الاقتصادية , من اجل تحقيق بيئة تنموية تقوم على تعزيز دور القطاع الخاص وتحقيق مقومات السلم الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للشباب و المرأة .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024