السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:38 م - آخر تحديث: 07:28 م (28: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
إنشاء متحف لـ"الحياة الصنعانية" و(3) بيوت للفن التشكيلي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من ثقافة


عناوين أخرى متفرقة


إنشاء متحف لـ"الحياة الصنعانية" و(3) بيوت للفن التشكيلي

الأحد, 24-يوليو-2005
صنعاء/ المؤتمر نت/ جميل الجعدبي: - تبدأ وزارة الثقافة والسياحة خلال الأيام القادمة إنشاء (3) صالات للعروض السينمائية والأغراض الثقافية والفنية بالإضافة إلى متحف للفن التشكيلي (اتيلية) بحديقة المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء.
وأوضح خالد الرويشان – وزير الثقافة والسياحة – في تصريح خاص لـ"المؤتمر نت" أن الصالات المتعددة الأغراض المعتزم إنشاؤها تتسع لنحو (50 : 100) شخص وتهدف إلى مواكبة النشاط الثقافي في اليمن بما يستوعب مفردات وأنماط التنوع الثقافي والإبداعي في عموم المحافظات اليمنية.
مشيراً إلى أن وزارته بصدد تجهيز قلعة مدينة الحديدة القديمة وإعدادها كبيت للفن التشكيلي وتأهيلها كمتنفس لأعمال الفنانين التشكيليين وخريجي كلية الفنون الجميلة في الحديدة.
وتوقع الرويشان افتتاح بيت الفن التشكيلي في الحديدة خلال شهر سبتمبر القادم بالإضافة إلى بيتين آخرين للفن التشكيلي في كل من مدينتي تعز وعدن.
ويأتي إنشاء مشاريع البنى التحتية الثقافية الجديدة متزامناً مع انطلاق العقد العربي للتنمية الثقافية الذي يبدأ غدٍ الاثنين 25 يوليو الجاري ويستمر حتى 25 يوليو 2014م. والذي أقره وزراء الثقافة العرب خلال مؤتمرهم العام الماضي في صنعاء
وعلى نفس الصعيد تنفذ وزارة الثقافة أعمال الترميم الأخيرة لبيت الموروث الشعبي (الحياة الصنعانية) بحي الأبهر مدينة صنعاء القديمة، ومعهد جميل غانم بمدينة عدن والذي يضم صالات للموسيقى والفنون المسرحية والفنون التشكيلية.
وشرعت وزارة الثقافة والسياحة العام الماضي في إنشاء مسرح الهواء الطلق ب"السائلة" وآخر بحديقة السبعين بالإضافة إلى مسرح الأديب العربي على أحمد با كثير بحديقة الثورة.
ويجري العمل حالياً في مسرحي الهواء الطلق بحديقة السبعين ومسرح با كثير اللذان يتسعا لنحو (4000) آلاف مشاهد وصمما وفق أحدث المواصفات الهندسية العالمية. وعلى أنماط مدرجات المسارح العربية والرومانية المشهورة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت نحو (380) مليون ريال بتمويل حكومي. يقعان على مساحة قدرت بـ(5925) متراً مربعاً.
وصممت خلفية صالة مسرح الهواء الطلق بحديقة السبعين بشكل لوحة لمدينة شبام حضرموت يتوسطها مجسم باب اليمن التاريخي، بينما احتوت ساحة العرض في مسرح با كثير مجسماً لعرش بلقيس ومدينة صنعاء القديمة.
ويشار إلى أن صنعاء العام الماضي 2004م شهدت قرابة (15) عرضاً مسرحياً محلياً شاركت فيها كافة الفرق المسرحية اليمنية غير عروض فرقة السعداني التي استمرت طيلة العام الماضي بمعدل (3) عروض شهرياً. فيما اكتفت صنعاء بعرضين مسرحيين عربيين الأول "لن تسقط القدس" والثاني "كوكب البحر" لمسرح الشباب الكويتي في الـ21 من سبتمبر 2004م ضمن أيام الكويت الثقافية في صنعاء.
وعلى صعيد العروض السينمائية شهدت صنعاء العام الماضي أكثر من (15) عرضاً لأفلام عربية وأجنبية منها (4) أفلام عربية، و(3) يابانية وتوزعت (8) دول أوروبية هي "هولندا، التشيك، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، بولندا، تركيا) بقية العروض السينمائية.
ويعول مسرحيون وفنانون في اليمن على مشاريع المسرح الجاري تنفيذها كثيراً في إنعاش أبو الفنون في اليمن وانتشاله من غياهب النسيان وأجندة المشاريع الغير هامة، وربما التي لم يسبق لها حتى التواجد على طاولات الحكومات اليمنية المتعاقبة..
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024