السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:32 م - آخر تحديث: 11:11 م (11: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هولندا تتعهد بحظر النقاب في الأماكن العامة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من دين


عناوين أخرى متفرقة


هولندا تتعهد بحظر النقاب في الأماكن العامة

الأحد, 12-نوفمبر-2006
المؤتمرنت - تعهدت الحكومة الهولندية بالسعي لإيجاد وسيلة لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وهي بهذه الخطوة المحتملة ستكون أول دولة أوروبية تفرض قانونا في هذا الشأن.

غير أن منظمات إسلامية هولندية اعتبرت أن مثل هذا الحظر لن يؤدي إلا إلى جعل مسلمي هولندا يشعرون بالنفور بصرف النظر عما إذا كانوا يوافقون على النقاب أم لا.

وقالت وزيرة الهجرة ريتا فيردونك في تصريحات لرويترز اليوم السبت: "حقيقة ارتداء النقاب لأسباب دينية قد يؤدي إلى تعارض القانون الجديد مع القوانين الهولندية للحرية الدينية"، غير أنها استدركت بأن "الحكومة ستحاول إيجاد وسيلة للالتفاف حول ذلك".

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية عن فيردونك قولها بعد اجتماع لمجلس الوزراء: إن "مجلس الوزراء يرى أن ارتداء البرقع (النقاب) أمر غير مرغوب فيه، ولكن لا يستطيع في الوقت الحالي فرض تطبيق حظر كامل"، وأضافت: "إن القانون الحالي يحد بالفعل من ارتداء النقاب في وسائل النقل العامة أو المدارس، ولكن مجلس الوزراء سيناقش فرض حظر واسع ربما هذا الأسبوع". وأكدت الوزيرة أن الحكومة ستبحث عن إمكانية فرض حظر لارتداء النقاب في الأماكن العامة مشيرة إلى أنه يوجد في الأقلية المسلمة بهولندا ما يقدر بنحو 50 امرأة فقط يرتدين النقاب.

وفي ديسمبر الماضي وافق البرلمان الهولندي على اقتراح طرحه السياسي اليميني المتطرف جيرت فلديرز لحظر أغطية الوجه وذلك لأسباب أمنية وطُلب من وزيرة الهجرة بحث جدوى مثل هذا الحظر.

شعور بالنفور



الجدل يتصاعد في أوروبا حول النقاب
وشكت جماعات إسلامية هولندية من أن حظر النقاب لن يؤدي إلا إلى جعل مسلمي هولندا -البالغ عددهم مليون شخص- يشعرون بشكل أكبر بالنفور وبأنه يُضحّى بهم، بصرف النظر عما إذا كانوا يوافقون على النقاب أم لا. وقال إياهان تونكا رئيس جماعة شاملة للمنظمات الإسلامية الهولندية: "ما تفعله الحكومة الآن لا يتلاءم تماما مع عدد النساء اللائي يرتدين النقاب بالفعل.. القانون الموجود لدينا لحماية الناس لأسباب أمنية كاف".

وقالت أمل وهي مسلمة مولودة في هولندا بأنها ارتدت النقاب لأنها كانت تريد ذلك. وأضافت: "ليس من حق أحد أن يمنعه.. إذا قرر أحد أنني لا أستطيع ارتداءه فسأشعر حينئذ بأنني مكبوتة".

وكان الهولنديون من أول من أضفى الشرعية على الحشيش والدعارة والقتل بدافع الرحمة مما أكسبهم سمعة التسامح ولكن في السنوات الأخيرة أجازوا بعضا من أشد قوانين الدخول والاندماج في أوروبا.

وتصاعدت حدة التوتر الاجتماعي والديني في السنوات القليلة الماضية، وقد أدى إلى تفاقمه مقتل المخرج السينمائي ثيو فان جوخ على يد متشدد هولندي مغربي في عام 2004.

وستكون هولندا أول دولة أوروبية تفرض حظرا في شتى أنحاء البلاد على ارتداء النقاب على الرغم من أن دولا أخرى حظرته بالفعل في أماكن محددة.

واجتاح الجدل بشأن ارتداء النقاب الدول الأوروبية إثر دعوة جاك سترو رئيس مجلس العموم المثيرة للجدل بخلع نقاب المرأة المسلمة بدعوى أن ذلك سيساهم في تحقيق تواصل أفضل في المجتمع البريطاني.

وفي عام 2004 حظرت فرنسا ارتداء الرموز الدينية الصريحة مثل الحجاب والصلبان الكبيرة وغطاء الرأس اليهودي في المدارس قائلة بأنها تتعارض مع فصلها بين الدين والدولة. إسلام أون لاين
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024